وادي بني خالد.. تاريخ ممزوج بجمال الطبيعة

مزاج الخميس ٢٤/يناير/٢٠١٩ ٠١:٢٥ ص
وادي بني خالد.. تاريخ ممزوج بجمال الطبيعة

مسقط - عبدالله بن خلفان الرحبي

قدمت ولاية وادي بني خالد باقة من موروثها التقليدي ذات الطابع العماني الأصيل خلال مشاركتها في مسابقة الولايات بمهرجان مسقط بمتنزه العامرات 2019 بمشاركة 350 من أبناء الولاية الذين يمثلون جميع البيئات. تمتاز ولاية وادي بني خالد بطبيعتها الساحرة، ومعالمها السياحية الفريدة وهي إحدى ولايات المنطقة الشرقية شمال، وقد أجادت الولاية في بث أجواء طربية عبر فنونها التي جذبت الزوار وحظيت بمتابعة كبيرة من قبل مرتادي المهرجان وتنوعت البيئات بين الزراعية والبدوية والحضرية وكل بيئة كانت حاضره بما تمتاز به.

بيئات متعددة

تتميز ولاية وادي بني خالد بطبيعتها الخلابة وبالمحاصيل الوفيرة وبرز ذلك من خلال المحاصيل الزراعية التي تم عرضها كالبرتقال والموز والليمون وغيرها وفي زاوية أخرى استعرضت تجربة الزراعة لبعض المزروعات التي جسدت الطابع الذي يميز الولاية فتمت زراعة النخيل والزعتر والبصل وشجرة الضجع وتم عرض آلية تقطير ماء الورد وطريقة إعداد بعض المأكولات كالشوا والمضبي والعرسية.

مفردات عديدة من بيئة وادي بني خالد البدوية تجسدت كذلك في مشاركة الولاية، حيث ظهرت المشغولات النسوية الصوفية المتنوعة أيضا نصبت خيمة لأداء بعض الفنون البدوية وللجمال نصيب آخر في القرية فأبناء الولاية يحرصون على الاعتناء بالجمال وتقديمها كأحد تفاصيل الحياة اليومية.

المشاركات النسوية

وحرصت جمعية وادي بني خالد على تجسيد دور المرأة الريادي سواء في العمل الذاتي أو من خلال الاهتمام بالموروث وكان الزي العماني التقليدي أبرز سمات المرأة المشاركة في عرض منتجات الحياة النسوية من مشغولات يدوية الخياطة بأنواعها كخياطة الكمة والتلي، وتميزت مشاركة المرأة بطريقة تجهيز بيت العروس.
من جانب آخر استعرض أبناء ولاية بني بو خالد من الحرفيين توظيف خامات البيئة في صنع الأثاث المنزلي المصنوع من جريد النخيل وسعفه كالكراسي والطاولات التي تحمل طابعا تراثيا أصيلا وتأتي بألوان وأشكال بديعة. هذه المهن بوجه التحديد أخذت تشتهر على نطاق واسع وليس على المستوى المحلي فحسب، حيث وصلت للخليج و العالم وأفاد الحرفيين بأن الإقبال غير متوقع وهو في تزايد مستمر. أيضا أجاد الأهالي في إظهار الكثير من الحرف كالسعفيات والحدادة والصناعات النسيجية.

فنون وألعاب الشعبية

تتميز فنون ولاية وادي بني خالد بالتناغم بين اللحن والأداء، وكان لفن الرزحة حضورا لافتا في تقديم المبارزة بالسيف وأيضا في فن العازي فن الفخر والمدح، كما قدم الأهالي فن الميدان وفن الشرح والفنون النسائية ومنها فن المغائظ وفن زفة العروس.
كما جسد مجموعة من الأطفال مجموعة من اللعاب الشعبية ومنها لعبة العنبر ولعبة اللكد والملقيفا وهي ألعاب تحمل الإثارة والمتعة وتكسب المشاركين جوا من الترفيه والتسلية والحماس.