فيلم "سرقة زنوبيا" من أفضل التحقيقات لعام 2018

مزاج الخميس ٢٤/يناير/٢٠١٩ ١٩:٥٧ م
فيلم "سرقة زنوبيا" من أفضل التحقيقات لعام 2018

لندن - ش
حقق التلفزيون العربي إنجازاً جديداً يضاف إلى رصيدهِ الإعلامي، بعد اختيار فيلمه "سرقة زنوبيا" ضمن أهم التحقيقات الاستقصائية التي أنتجت في العام 2018م، من قبل الشبكة العالمية للصحافة الإستقصائية.
وشكل الفيلم "سرقة زنوبيا " الذي بثه التلفزيون العربي في شهر نوفمبر 2018 مغامرة صحفية لكشف المستور عن تجارة لا تعرفُ الخوف في سوريا، إذ خاض غمار التحدي مجموعة صحفيين سوريين لرفع الغطاءِ وفكِ شيفرة جريمةٍ لا تقل بأيِ حالٍ عما يعانِيه السوريون من قتلٍ وتشريد حتى تجريدهم من ثقافتِهم وحضارتِهم وبيعها في سوق سوداء بأيادٍ ملطخةٍ بالجشع والتهافت على جمع المال.
ودخل فريق العمل في رحلة البحث عن تجار الآثار في سورية بدءا من الحفر والتنقيب عنها، ثم تهريبها من الحدود، وصولا إلى تهريب قطع مهمةٍ إلى بريطانيا وكندا.
واستطاع التحقيقُ الكشف عن وجود عدد من آثار المدينة التي وضعتها مؤسسة "يونسكو" على قائمة البحث عبر الإنتربول.
وفك التحقيقُ شيفرة هذا العالم الغامض عبر رحلةٍ ميدانية توثق مراحلَ تلك التجارة عبر كاميرا التلفزيون العربي السريةِ للإمساك ببعض خيوط هذه المافيا، رغم تحذيرِ فريق العمل من مخاطر هذه المغامرة، إلا أن إصرار فريق العمل على المضي قدما في التحقيق، فضح عمليات السرقة وكيف تتم، وما يدور في الكواليس من عقد للصفقاتُ، وأيُ الطرق تسلك للخروج، ومن هم المستفيدون منها.
يذكر أن الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية هي رابطة دولية للمنظمات الصحفية التي تُقدم التدريب وتبادل المعلومات بين الصحفيين الاستقصائيين وصحفيي المعلومات – حتى في الأنظمة القمعية والمجتمعات المهمشة.
ويحيلنا اسم الفيلم إلى ملكة مدينة تدمر التاريخية "زنوبيا"، الحاكمة المعروفة والمشهورة في التاريخ القديم، والتي يعود حكمها إلى العام 267م 272م، إذ قامت بغزوات وحروب ضد إمبراطوريات كبرى.

والتلفزيون العربي، الذي أنتج الفيلم، قناة تلفزيونية عامة ناطقة باللغة العربية تبث من لندن منذ 25 يناير 2015. ويمكنكم متابعـتــــه يوميــــــــاً على الترددات التاليــــــة: مدار نايل سات 10971 أفقي،11637 عمودي - FEC 5/6، 10727 أفقي HD، سهيل سات 11142 عموديHD.http://alaraby.tv/frequency