الفلفل الأسود فعال في علاج السرطان

7 أيام الخميس ٢٤/يناير/٢٠١٩ ٢١:٣٠ م
الفلفل الأسود فعال في علاج السرطان

مسقط- وكالات
يعد الفلفل الأسود من أشهر البهارات عالميا، وقد أكدت العديد من الدراسات أنه من البهارات المفيدة للصحة، فهو يقي ويعالج عدد من الأمراض، آخرها السرطان كما جاء في الدراسة التالية.

كشفت أبحاث أجرتها جامعة أمريكية مؤخراً أن جراماً واحداً من الفلفل الأسود يقضي على المواد الكيميائية المسببة للسرطان، والتي تتشكل عندما تتفحم اللحوم أو يتم طهيها بدرجات حرارة عالية.

ووجدت مجموعة من الباحثين في جامعة ولاية كانساس أن خلط جرام واحد من الفلفل الأسود مع مائة جرام من اللحم البقري المفروم؛ يكاد يقضي تماماً على تكوين المواد المسببة للسرطان أثناء الطهي. وفي حين يُعتبر هذا المقدار من الفلفل الأسود لاذعاً للغاية بالنسبة للبعض؛ يقول مؤلف الدراسة: إن خلط الفلفل مع الزعتر وإكليل الجبل والأعشاب الأخرى بنفس النسبة وإضافتها إلى اللحم يمكن أن يوفر نفس الفوائد المتعلقة بخفض نسبة المواد المسرطنة.

كما أن الفلفل يمكن أن يساعد أيضاً على الهضم، فهو يحفز إفراز الإنزيمات الهاضمة التي تساعد على الشعور بالشبع بعد تناول الوجبة، كما يقول كيث سينغليتاري الاستاذ الفخري للتغذية في جامعة إلينوي الذي كتب لمحة عامة عن البحوث على الفلفل الأسود.

وكذلك تساعد مواد رئيسية تدخل في تركيبة الفلفل الأسود على تعزيز امتصاص بعض العناصر الغذائية المضادة للالتهابات والأكسدة، وأخرى تساهم في التقليل من مخاطر إصابة الشخص باضطرابات الدماغ وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني.

وأظهرت بعض الدراسات الأخرى أن إضافة الفلفل الأسود إلى الكركم يحمل فوائد كثيرة ومهمة لجسم الإنسان، مثل خفض نسبة الكوليسترول، وتقليل احتمالات الإصابة بالسرطان ومرض الزهايمر. كما أظهرت أيضا أن الفلفل الأسود يساعد على امتصاص المواد الغذائية وتحسين الهضم، ويقلّل الغازات، ويساعد على توازن ضغط الدم والتغلب على الالتهابات. إلا أن الخبراء ينصحون بعدم الإسراف في استهلاكه، حيث تؤدي الكميات الكبيرة منه إلى أعراض جانبية خطيرة مثل النزيف في الجهاز الهضمي، إذن من الضروري استعماله لكن بعقلانية وبنسب متوازنة.
يحتوي الفلفل الأسود على العديد من العناصر الغذائية مثل المنجنيز، والحديد، وفيتامين ك، والألياف الغذائية، كما يحتوي على مركبات تعزز امتصاص المواد الغذائية من الأطعمة بشكل ملحوظ، حيث يزيد نسبة امتصاص المواد الغذائية من الأمعاء، كما أنه يبطئ من مرور الطعام في الجهاز الهضمي، ما يزيد نسبة امتصاص المواد الغذائية.