السيد هيثم بن طارق يدعو الشباب إلى عدم انتظار الوظيفة الحكومية

مؤشر الثلاثاء ٢٩/يناير/٢٠١٩ ١٨:١٠ م
السيد هيثم بن طارق يدعو الشباب إلى عدم انتظار الوظيفة الحكومية

مسقط - ش

التقى صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد وزير التراث والثقافة رئيس اللجنة الرئيسية لرؤية عمان 2040 في جلسة خصصت للشباب العماني ، بداية اللقاء شكر سموه الشباب من المشاركين بالمؤتمر الوطني للرؤية المستقبلية عمان 2040 مثنيا على جهودهم الكبيرة التي أسهمت في إنجاح المؤتمر ، بعد ذلك استمع سموه إلى أبرز الأفكار التي خرجت بها منصة شباب 2040 - احدى الفعاليات المصاحبة للمؤتمر- وقال سموه إن المؤتمر على مدى يوميه هدف لمراجعة الوثيقة الأولية للرؤية والتي تمّ بلورتها خلال السنوات الأخيرة الماضية عبر إشراك الجميع حتى تشمل الرؤية تطلعات جميع أبناء البلاد ، وأضاف : هي رؤيتكم وما تتطلعون إليه.
وحول أهمية إشراك المبتعثين بعملية صياغة الرؤية قال سموه : أحيي كل شاب وشابة لديه أفكار ويود أن تكون مسموعة، وأدعوه لطرحها فهو عندما يناقش الرؤية المستقبلية يناقش مستقبل أبنائه ولا نفرق بين شبابنا في الداخل والخارج، وأضاف: كلنا نقرأ عن إنجازات الشباب بمختلف المنصات خارج البلاد في مواقع يخلدون بها اسم السلطنة.

الإنسان هو عماد التنمية
ودعا سموه الشباب للسعي نحو اكتساب الخبرات والمهارات المطلوبة بسوق العمل، إذ من شأن ذلك أن يصب بالإيجاب على عمل الفرد وتطوير أدائه بما يخدم جهة عمله موضحا سموه أن الإنسان هو عماد التنمية .
وحول الضمانات لتنفيذ الرؤية ووضعها موضوع التنفيذ قال سموه: سنضع برنامجا لتنفيذ الرؤية، وستكون الخطة الخمسية العاشرة هي الخطة المؤسِسة لرؤية عمان 2040 ، ولا نجزم أن تكون الأمور سهلة في أول خمس سنوات، إذ سيتطلب تطبيقها تغيير بعض النماذج والأطر القانونية، ولكن سنعمل جاهدين للتعامل مع التحديات بتعاون الجميع وستسير الأمور للأفضل سيما مع توجه الجهات الحكومية لعمل خطط واستراتيجيات عشرية وعشرينية بما يتواكب مع رؤية عمان 2040.

وحول فرص التوظيف للشباب الباحثين عن عمل قال سموه إن تحد التوظيف ليس وليد اليوم ولا يرتبط بدول بعينها، وأضاف سموه: أدعو الشباب للمبادرة وانتهاز الفرص، والإقبال على القطاع الخاص وعدم انتظار الوظيفة الحكومية، بل الاتجاه إلى حيث يمتلكون المقدرة.

المرأة شريك
وعن دور المرأة في التخطيط لعمان الحاضر أوضح سموه أن المرأه شريك فاعل، وأن السلطنة سبقت دولا كثيرة في مجال إشراك المرأة، وقد أثبتت بالفعل نجاحها في مختلف الحقول ، ولا يوجد أي عائق لمسار نجاحاتها.