يوفر فرص عمل للكوادر الوطنية.. وضع حجر الأساس لمشروع "النماء" للدواجن

بلادنا الاثنين ١١/فبراير/٢٠١٩ ٠١:١٧ ص
يوفر فرص عمل للكوادر الوطنية.. وضع حجر الأساس لمشروع "النماء" للدواجن

عبري - ش
تم مؤخرا الاحتفال بوضع حجر الأساس لمشروع شركة نماء للدواجن بولاية عبري تحت رعاية وزير الزراعة والثروة السمكية معالي د.فؤاد بن جعفر الساجواني.
وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 100 مليون ريال ويقع على مساحة تبلغ 70 كيلومترا مربعا وينتج 66 ألف طن متري سنويا من اللحوم البيضاء عالية الجودة.

أهمية المشروع
وأكد وزير الزراعة والثروة السمكية معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني على أهمية مشروع نماء للدواجن في تحقيق متطلبات الأمن الغذائي في السلطنة من اللحوم البيضاء بنسبة قد تصل إلى 80 بالمائة إن شاء الله في الأعوام القادمة، موضحا أن هذه المشروعات تثري الأسواق المحلية في المحافظات وتعزز من فرص العمل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

طاقة متجددة
من جانبه أكد الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للأمن الغذائي رئيس مجلس إدارة شركة النماء للدواجن المهندس صالح بن محمد الشنفري أن المشروع يستخدم الطاقة الحيوية المتجددة لتوليد الطاقة الكهربائية حيث يسهم في توليد 20 ميجاوات كما نوه إلى أن هذه المشروعات الإستراتيجية غير المسبوقة باستثمارات تقدر بمئات الملايين من الريالات وبكفاءات وطنية تتزاوج مع خبرات أجنبية قادرة على الإيفاء بمتطلبات الأمن الغذائي مع التطوير المستمر والاستثمار في هذه المجالات.
وقال الشنفري إن تحقيق الأمن الغذائي يأتي ضمن الاهتمام السامي حيث نبه عليه حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله - قبل ثلاثة عقود من الزمن، وخلال عامي الزراعة بهدف تحقيق متطلبات الأمن الغذائي في السلطنة.
وقال: في شهر رمضان المبارك سوف تصل منتجات هذا المشروع للأسواق وبجودة عالية وبرؤية تسويقية مختلفة.

نقلة نوعية
كما ألقى مدير عام شركة نماء للدواجن يعقوب بن منصور الرقيشي كلمة قال فيها إن هذا الحدث الكبير الذي يؤسس لنقلة نوعية في مسيرة تمتين الأمن الغذائي في السلطنة عبر وضع حجر الأساس لمشروع شركة النماء للدواجن يعد أحد المشاريع التي روجت لها الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة.
وأضاف انطلاقا من كون استدامة توفير الغذاء تعتبر أحد أكبر التحديات والتي تسعى الدول إلى مواجهتها عبر تعزيز الإنتاج المحلي .. يأتي مشروع النماء للدواجن ليعمل على تلبية احتياجات السوق المحلية من اللحوم البيضاء عبر إنتاج حوالي 60 ألف طن سنويا من اللحوم البيضاء عالية الجودة والإسهام في رفع نسبة الاكتفاء الذاتي للسلطنة من اللحوم البيضاء من 30% حاليا إلى أكثر من 75% عند بلوغ المشروع إنتاجيته القصوى مع توفير منتج ذي جودة عالية ومتوافق مع الشريعة الإسلامية.

فرص عمل
وعلاوة على الغاية الرئيسية المتمثلة في رفع نسبة الاكتفاء الذاتي فإن هذا المشروع يعد أيضا نتاجا لتوجهات التنويع الاقتصادي كما أنه يعمل على توفير فرص عمل للكوادر الوطنية إذ يوفر المشروع حاليا ألف فرصة عمل مباشرة هذا إلى جانب دعم قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وذلك في جوانب متعددة من عمليات الإنتاج ومن المنتجات التي سيتطلبها المشروع سواء في مراحل الإنشاء أو التشغيل.
وقال إن المشروع يتكون من مصنع لإنتاج الأعلاف المركبة، بطاقة إنتاجية قدرها 50 طنا/ الساعة (500 طن/يوميا) مع طاقة تخزينية للمواد الخام تقدر بـ 3 أشهر وقابلة للزيادة إلى 800 طن/يوميا. ومسلخ آلي للذبح الحلال (حسب الشريعة الإسلامية) بطاقة إنتاجية تقدر بـ 200 ألف طائر/ اليوم قابل للزيادة إلى 500 ألف طائر/اليوم. وعنابر تربية الدجاج بعدد إجمالي 240 عنبرا موزعة على 20 وحدة إنتاجية قابلة للتوسعة في 3 مواقع منفصلة وبقدرة استيعابية تقدر بـ 35000 طائر للعنبر الواحد, وتطبق فيها أفضل معايير الأمن الإحيائي، ومفرخات آلية بطاقة إنتاجية تزيد على 70 مليون بيضة قابلة لزيادة الإنتاج إلى 100 مليون بيضة في السنة لتوفير احتياجات المشروع من الصيصان بالإضافة إلى توفيرها لمربي الدواجن والشركات الأخرى في المنطقة خاصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. ومحطة لمعالجة المخلفات الصلبة والسائلة بطاقة إنتاجية قدرها 200 طن من السماد/يوميا و80 طنا من مخلفات المسلخ يوميا. ومبان إدارية ومستودعات (تكفي لأكثر من 1000 موظف). ومختبرات للتشخيص وضبط الجودة بمختلف الأقسام البيولوجية والكيمائية.
ويقع المشروع في منطقة الصفا - بولاية عبري - محافظة الظاهرة و تبلغ المساحة الكلية له حوالي 70 كيلومترا مربعا، ويقدر رأس مال المشروع بـ 100 مليون ريال عماني. وتتبع الشركة في جميع أقسامها الإنتاجية أنظمة الجودة المعتمدة دوليا كنظام إدارة الجودة (ISO) ونظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (HACCP).