الأربعاء، ٢٠ مارس، ٢٠١٩

لايف ستايل

ينطلق الأربعاء المقبل بمشاركة 30 دولة..

882 دار نشر في معرض مسقط للكتاب

الخميس، ١٤ فبراير، ٢٠١٩

المزيد من الصور
مسقط - العمانية

بمشاركة أكثر من 500 ألف عنوان تنطلق النسخة الرابعة والعشرون من معرض مسقط الدولي للكتاب وسط زخم في المشاركة والفعاليات المصاحبة له.

وكان وزير الإعلام رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب معالي د.عبدالمنعم بن منصور الحسني قد عقد يوم أمس مؤتمرا صحفيا تحدث فيه عن برنامج الدورة الـ24 لمعرض مسقط الدولي للكتاب الذي ستنطلق فعالياته في 20 فبراير الجاري وتستمر حتى 2 مارس المقبل، حيث استعرض المناشط والفعاليات التي ستصاحب انطلاق هذه الدورة.

وقال معاليه: إن المعرض حقق مكانة عربية ودولية يشار إليها بالبنان حيث تم تصنيفه ضمن أفضل 3 معارض على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، وعلى المستوى العربي احتل المركز الثاني ضمن أفضل المعارض من ناحية القوة الشرائية والإقبال الجماهيري فيما احتل مكانة مميزة على المستوى العالمي من حيث جودة الأنشطة والفعاليات الموجهة لشرائح المجتمع وتحديدا برامج الأسرة والطفل.

وأضاف معاليه: إن عدد دور النشر التي ستشارك في هذه دورة هذا العام بلغ 882 دار نشر من 30 دولة، مشيرا إلى أن هناك دول ستشارك للمرة الأولى في هذا المعرض وهي الصين وبلغاريا وكندا وسريلانكا. مضيفا بأن عدد العناوين التي ستعرض خلال هذه الدورة والمدرجة بالموقع بلغ 523.000 منها ما نسبته 35 بالمئة يمثل إصدارات حديثة.

ضيف الشرف

وأشار معاليه إلى أن إدارة المعرض ارتأت هذا العام أن تنتقل من ضيافة المدن العمانية إلى ضيافة المحافظات وستكون محافظة البريمي هي ضيف شرف هذا العام وقد تم إعداد برنامج ثقافي وفكري وفني حول هذه المحافظة سيتم تنفيذه طوال فترة المعرض.

وحول الإضافات الجديدة خلال هذه الدورة قال معالي الدكتور وزير الإعلام، رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب: تم تخصيص 4 قاعات متكاملة للفعاليات الثقافية وركن موسع للبرامج الثقافية ومناشط الطفل، كما تم تخصيص ركن لفعاليات المبادرات الثقافية في عدد من الأجنحة المشاركة، وهناك مشاركة للجهات ذات العلاقة بصناعة ونشر الكتاب حيث ستخصص أماكن لحضور المؤلفين للتوقيع على إصداراتهم وابرام عقود الإنتاج والنشر.

وقال معاليه: تمت توسعة المركز الإعلامي ورفده بقدرات وطاقات إعلامية ليكون نافذة إعلامية للمعرض على العالم، كما تمت توسعة اختصاصات «مركز جليس الإعلامي» ليشمل «فريق جليس للطفل»، مضيفا أنه يشارك في تغطية المعرض أكثر من 25 مؤسسة عربية وإعلامية لتنقل هذا الحدث الى مختلف دول العالم. كما أشار معاليه في حديثه الى أن هناك تطبيقا إلكترونيا الى جانب الموقع الالكتروني سيتم تدشينه مع بداية المعرض ليسهل على من يريد الحصول على معلومات حول محتويات المعرض.

مبادرات مجتمعية

وعلى صعيد المبادرات المجتمعية قال معاليه: إن المعرض سنويا يحتفي بالمبادرات المجتمعية وهناك فريق يرأسه رئيس جامعة السلطان قابوس لهذا الغرض حيث سيكون هناك اكثر من 20 مبادرة مجتمعية لننتهي في ختام المعرض بإعلان الفائز بجائزة أفضل المبادرات المجتمعية التي على أساسها سيتم تقديم الرعاية لهذه المبادرة لمدة عام كامل.

وقال معالي الدكتور وزير الإعلام، رئيس اللجنة: بدأنا في تعزيز مبدأ التطوع وسيكون حاضرا في معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته الـ24 حيث سيكون هناك 24 متطوعا مهمتهم تقديم خدمات إرشاد ومساعدة لزوار المعرض للوصول الى أماكنهم.

فعاليات مصاحبة

كما تحدث في المؤتمر وكيل وزارة التراث والثقافة لشؤون الثقافة، رئيس اللجنة الثقافية سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري عن الفعاليات الثقافية التي ستصاحب انطلاقة الدورة الـ24 للمعرض حيث ستكون هناك 106 فعاليات ثقافية هذا العام مقارنة بـ64 فعالية أقيمت العام الفائت منها 22 فعالية ستكون من نصيب محافظة البريمي التي تحل ضيف شرف هذا العام على المعرض.

كما سيحضر للمعرض الكاتب والصحفي الأمريكي توماس فريدمان حيث سيقدم محاضرة عن إصداره الأخير وسيوقع على الاصدار يوم 22 فبراير، كما ستحضر أسماء ثقافية كبيرة على المستويين العربي والمحلي.

وعلى صعيد تكريم المبدعين سيتم هذا العام تكريم ثلاثة مبدعين من السلطنة، وهم: بشرى خلفان ود.إحسان صادق والموسيقار مسلم الكثيري حيث تم إعداد أوراق عمل حول المكرمين تناولت أعمالهم.

مناشط للطفل وندوات متخصصة

من جانبه استعرض وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج، رئيس لجنة مناشط الطفل والأسرة سعادة د.سعادة حمود من خلفان الحارثي عن الفعاليات الموجهة للطفل والتي ستكون مصاحبة للدورة الحالية حيث ستكون الأنشطة مقسمة إلى 5 أركان رئيسية وهي ركن أصدقاء الكتاب وركن أنا أستطيع وهو معني بالجانب الثقافي وقرية الألوان أو مرسم الأطفال وأخيرا ركن القرية العلمية.

كما تحدث في المؤتمر مدير معرض مسقط الدولي للكتاب يوسف بن ابراهيم البلوشي حول دور النشر المشاركة والجوانب التنظيمية في للمعرض والتي تشمل المعايير الأساسية والضوابط الخاصة بالملكية الفكرية.

وأشار البلوشي إلى الندوات التي ستقام على هامش المعرض حيث ستكون هناك 3 ندوات متخصصة تتناول 3 شخصيات تاريخية أسهمت في الحضارة الإنسانية. وهناك ندوة متخصصة بعنوان «عمان في الكتابات العربية والاجنبية» ويوجد فريق لرصد كل ما كُتب عن عمان في الإصدارات العربية والأجنبية. كما أن هناك ندوة حول الطفل والإعلام والمستقبل وهذه الندوة تتعاون فيها 3 جهات هي المعرض ومكتبة الطفل العامة واليونيسف.

الجدير بالذكر أن حفل افتتاح المعرض سيقام يوم الأربعاء 20 فبراير 2019م في السابعة مساء بمركز عمان الدولي للمعارض برعاية وزير السياحة معالي أحمد بن ناصر المحرزي.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية
اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور