اختتام أعمال مؤتمر «التعافي السريع بعد الجراحة»

بلادنا الأحد ١٧/فبراير/٢٠١٩ ٠٤:١٠ ص
اختتام أعمال مؤتمر «التعافي السريع بعد الجراحة»

مسقط-

وسط مشاركة محلية ودولية واسعة وتفاعل ثر، اختتمت بفندق جراند ميلينيوم مسقط أمس السبت فعاليات مؤتمر الشرق الأوسط الثالث الدولي للتعافي السريع بعد الجراحة الذي استضافته السلطنة للمرة الأولى كثمرة جهد مشترك بين الجمعية العربية للتعافي بعد الجراحة ووزارة الصحة ممثلة في المستشفى السلطاني.

المؤتمر الذي استمر ليومين جاء تنظيمه بالتعاون مع الجمعية الطبية العمانية ممثلة في روابط التخدير والجراحة العامة والنساء والولادة وجراحة العظام وجامعة السلطان قابوس ومستشفى القوات المسلحة والمجلس العماني للاختصاصات الطبية.

وقد خرج المؤتمر بعدد من التوصيات الهامة أوضحها استشاري أول تخدير وعناية مركزة بالمستشفى السلطاني المدير العام المساعد للشؤون الطبية بالمستشفى رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور ماهر البحراني قائلا: أوصى المؤتمر بضرورة التطبيق العملي والجاد لبرنامج التعافي السريع بعد الجراحة لكل منطقة الشرق الأوسط . وأضاف أن المؤتمر أوصى كذلك بضرورة تفعيل التعليم والتدريب للفئات الطبية والطبية المساعدة حول برنامج التعافي السريع بعد الجراحة. شهد المؤتمر مشاركة نحو (400) مشارك من الأطباء والممرضين والفنيين والصيادلة والعاملين الصحيين من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة ومن خارجها، فيما حاضر خلاله نخبة من الخبراء المتخصصين في مجال الجراحة بمختلف تخصصاتها، وخبراء في التخدير من عدد من الدول العربية وأوروبا وإيران والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا. وقد شهد حفل الافتتاح تدشين بروتوكول التعافي السريع بعد الجراحة القيصرية في عمان الذي يهدف إلى شرح كل الإجراءات المتعلقة بعمليات الجراحة القيصرية بهدف التعافي السريع مع الأخذ بعين الاعتبار التقليل من الأعراض الجانبية التي قد تأتي بسبب الأدوية المرتبطة أو بسبب المكوث في المؤسسة الصحية لفترات طويلة، ومن ضمن التخصصات الطبية التي تساهم بشكل كبير في هذه الإجراءات طب النساء والولادة والتخدير، وتأتي من بعدها التخصصات الطبية الأخرى كعامل مساعد، ويبدأ البروتوكول بشرح تفاصيل الإجراءات ما قبل الجراحة وكل الأدوية والأجهزة المستخدمة وكيفية استخدامها والجرعات المقترحة . وفي لقاء معهم أكد المشاركون على أهمية المؤتمر وأوراق العمل التي قدمت خلاله، وأوضح الدكتور اولي لينجويست - بروفيسور في الجراحة من مستشفى جامعة اوربرو بالسويد - انه قدم خلال المؤتمر محاضرة عن دراسة قاموا بها في السويد حول تطبيق بروتوكولات برنامج التعافي السريع بعد الجراحة شملت جمع البيانات من جميع المستشفيات التي طبقت البرنامج وفق المعايير العلمية . أما الدكتور بول باراش بروفيسور التخدير بجامعة مايو كلينيك بالولايات المتحدة الأمريكية فقال انه شارك في المؤتمر بمحاضرة حملت عنوان «نحو تفهم أفضل لنتائج برنامج التعافي السريع بعد الجراحة.. استخلاص المعنى من البراهين» تطرقت إلى أهمية العمل كفريق واحد لنجاح تطبيق البرنامج في المؤسسة الصحية. استشارية تخدير وزراعة أعضاء ورئيسة قسم في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام بالمملكة العربية السعودية ورئيسة برنامج تعزيز التعافي بالمستشفى الدكتورة فاطمة آل صلاح شاركت كذلك في المؤتمر بمحاضرة جاءت بعنوان «خبرة تعزيز التعافي عبر الأطلسي.. من أمريكا الشمالية والى الشرق الأوسط» استعرضت فيها خبرتها حول تعزيز التعافي والتي اكتسبتها من خلال فترة دراستها في كندا . من جانبها شاركت استشارية تخدير بمستشفى الزهراء بدبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الدكتورة هدى ناصر بمحاضرة عنوانها « تدبير السوائل في مرحلة العمل الجراحي وتأثير برنامج التعافي السريع عليها».