مسح نفقات ودخل الأسرة يتواصل في جميع المحافظات

مؤشر الأحد ١٧/فبراير/٢٠١٩ ٠٥:٤٥ ص
مسح نفقات ودخل الأسرة يتواصل في جميع المحافظات

مسقط -
تتواصل في جميع محافظات السلطنة الأعمال الميدانية لمشروع مسح نفقات ودخل الأسرة والذي انطلقت أعماله في السابع عشر من أكتوبر في العام 2018م. والذي تنفذه السلطنة للمرة الرابعة، ويستهدف المشروع 5660 أسرة من العمانيين والوافدين.

وقد دخلت الأعمال الميدانية للمشروع شهرها الخامس في السابع عشر من شهر فبراير الجاري
وحول سير الأعمال الميدانية لمشروع مسح نفقات ودخل الأسرة قال مدير مشروع مسح نفقات ودخل الأسرة يعقوب بن خميس الزدجالي: لقد كان للتعاون الذي أبدته الأسر على مدار الأشهر الفائتة أثره الطيب في تسهيل كافة الأعمال الميدانية لمسح نفقات ودخل الأسرة، وقد لمسنا هذا التعاون من خلال حرص الأسر الواقعة في عينة المشروع على تسجيل كافة بيانات الإنفاق والاستهلاك على أكمل وجه مما ساعد كثيراً في عملية إدخال هذه البيانات وترميزها وقلل وبشكل ملحوظ من الوقت والجهد. آملين أن يزداد هذا التعاون ويستمر مع الأسر التي ستقع في العينة خلال الأشهر المقبلة.
وأوضح أن المسح يغطي شهريا عينة من الأسر تبلغ (480) أسرة، حيث يشمل المسح خلال عام كامل نحو 5660 أسرة عمانية ووافدة متوزعة في جميع محافظات السلطنة.
وأضاف مدير مشروع مسح نفقات ودخل الأسرة ان مختلف مراحل تنفيذ هذا المسح تتم آلياً حيث صمم نظام إلكتروني متكامل يبدأ من عملية جمع البيانات من الميدان تتبعها عملية المراجعة الميدانية ومن ثم إرسال البيانات إلى قاعدة البيانات بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات والتي تتم بواسطة الأجهزة اللوحية ثم تتبعها المراجعة المكتبية وضبط الجودة بواسطة نظام الإدارة للمراجعة والترميز وتنتهي بعملية استخراج الجداول النهائية بعد نهاية المشروع.