13 علامة تدل على شيخوختك المبكرة

مزاج الاثنين ١٨/فبراير/٢٠١٩ ٠٥:٣٠ ص
13 علامة تدل على شيخوختك المبكرة

مسقط - وكالات
في حال توقفت عن تناول المخللات لعدم قدرتك على فتح العلبة، أو أصبح بنطالك ضيقا من الخصر وفضفاضا على مستوى ساقيك، فهناك أخبار سيئة لك، وهي أنك تشيخ مبكرا. ونقدم لك هنا 15 علامة تدل على أن جسدك يعاني من الشيخوخة المبكرة وفقا لمواقع إعلامية متعددة:

1تعاني من تساقط الشعر، ليس على مستوى الرأس فقط
بروز فروة رأسك من خلال شعرك يعد من العلامات المعروفة جدا للشيخوخة، لكن المثير للدهشة أن تساقط الشعر لا يقتصر على رأسك فقط، وفقا لاختصاصية الطب التكاملي والوظيفي بنديا غاندي.

ففي حال كنت صغيرا في السن ولاحظت تراجعا في كثافة الشعر على يديك أو ساقيك، ففي ذلك دليل على شيخوخة جسمك.

2تواجه صعوبة في حمل الأغراض
ترتبط قوة عضلاتك ارتباطا وثيقا بالسن، خاصة أنك تخسر كتلة عضلات جسمك كلما تقدمت في العمر، وهذا يجعلك أضعف بشكل تدريجي. مع ذلك، يمكنك زيادة قوتك واسترجاع كتلة عضلاتك عبر ممارسة رياضة رفع الأوزان الثقيلة أو بعض تمارين القوى الأخرى. وذلك وفقا لشارلوت هيلتون أندرسن في تقريرها الذي نشرته مجلة «ريدرز دايجست».

3شفاء الكدمات يستغرق وقتا طويلا
إحدى العلامات المهمة للشيخوخة المبكرة التي يتم تجاهلها تتمثل في شفائك من الجروح بنسق أبطأ من المعتاد. ويعد الجلد أكبر عضو في جسم الإنسان، ويمتلك عادة قدرة مذهلة على شفاء نفسه بنفسه. وفي حال لم تستعد عافيتك بشكل جيد، فذلك يعني أن هناك خطبا ما في الأنظمة الداخلية.

4لديك تجاعيد أكثر من صديقك الذي في عمرك
من العلامات المُنبهة للشيخوخة التجاعيد وترهل الجلد. ومن خلال مراقبة وتيرة ظهور هذه العلامات، يمكنك معرفة إذا كنت تشيخ بشكل أسرع مما ينبغي بالمقارنة مع من هم في سنك. في هذا الصدد، يقول الدكتور كونستانتين جورج إن الجينات تلعب دورا في ظهور الشيخوخة، لكن خيارات نمط الحياة تعد من أهم عوامل ترهّل البشرة وتجعدها.

5تختلق الأعذار لعدم الخروج مع أصدقائك
هناك علامة مهمة على أن المريض يشيخ مبكرا، وتتمثل في عدم الاستمتاع بالأشياء التي كان يحب أن يفعلها دائما. ويجد غالبا هذا النوع من الأشخاص عذرا يبرر عدم استمتاعهم بممارسة الرياضة أو بعض الأنشطة الأخرى.

6توقفت عن تناول المخللات لأنك لم تعد قادرا على فتح العلبة
وفقا لدكتورة علم النفس جيني ويلسون، كشفت دراسة عن أن وهن قبضة اليد مرتبط بتقدم السن، ويمكن أن يكون ضعف قبضة يديك دليلا على أن دماغك يتقدم في السن بشكل أسرع.

7بنطالك المفضل أصبح ضيقا من الخصر وفضفاضا على مستوى الساقين
يبيّن الدكتور باري سيرز أن اكتساب بعض الدهون في منطقة الخصر تعد علامة شائعة على شيخوخة جسمك سريعا، بالإضافة إلى خسارة كتلة العضلات التي تصاحب أيضا التقدم في السن، مما يتسبب في تقلص عضلات الفخذ وتراجع طول قامتك.

8تستنفد زجاجات كبيرة من الكريم المرطب
إذا كنت تعاني من بشرة جافة ومتقشرة بشكل مزمن، فذلك دليل على الشيخوخة المبكرة. لكن، توجد العديد من الأسباب الأخرى لجفاف بشرتنا. ويمكن لهذه المشكلة أيضا أن تكون دليلا على الإصابة بحالة طبية على غرار قصور الدرقية.

9النوم المتقطع والاستيقاظ بشكل متكرر
الأرق أو مواجهة مشاكل في النوم خلال الليل قد يكونان دليلا على أن جسمك يشيخ بسرعة. ويعود ذلك في الكثير من الأحيان إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول، المعروف أيضا باسم هرمون التوتر.

10وجهك يبدو هزيلا
يعتبر فقدان كثافة العظام من علامات الشيخوخة. وعندما تفقد كثافة العظام في وجهك، يعطيك ذلك مظهر «المسن» مع وجنتين غائرتين وشفتين رفيعتين. وبعض الأشخاص تظهر هذه العلامات لديهم عن طريق التدخين أو سوء التغذية أو ضعف صحة القلب والأوعية الدموية أو فقدان الكثير من الوزن مما يجعلهم أكبر سنا.

11يعتقد الأشخاص دائما أنك أكبر من سنك الحقيقي
وفقا للدكتور ستيفن أوستاد رئيس قسم علم الأحياء في جامعة ألاباما في برمنغهام، فإنه عندما يتعلق الأمر بتقييم عمر الشخص «الحقيقي»، فإن أدمغتنا تعتبر دقيقة إلى حد ما. ويقول أوستاد «اسأل عشرات الغرباء ودعهم يخمنون سنك، وسيكون المتوسط الذي ستتحصل عليه مؤشرا جيدا على العمر البيولوجي لجسمك».

12الجميع يطلب منك الإسراع
وفقا لأوستاد، تبين أن سرعة المشي العادية للشخص تعد مؤشرا جيدا على مدى تقدمه في السن بشكل صحيح، نظرا لأن سرعة المشي بمثابة مؤشر على كيفية عمل عضلات الساق وسرعة التوصيل العصبي، وهما عاملان يرتبطان بالشيخوخة.

13الصعود إلى الطابق العلوي شبيه بتسلق الجبل
من المرجح أن تواجه صعوبة عند صعودك الدرج بسبب لياقتك البدنية الضعيفة، لكن السبب الرئيسي الذي يجعل البالغين غير قادرين فجأة على القيام بأنشطة جسدية يعود إلى فقدان الكتلة العضلية الذي يأتي مع الشيخوخة.