أسعد بن طارق يدعو التجاريين العرب للاستثمار بالسلطنة

مؤشر الثلاثاء ١٩/فبراير/٢٠١٩ ٠٤:٥٠ ص
أسعد بن طارق يدعو التجاريين العرب للاستثمار بالسلطنة

مسقط - ش
استضافت السلطنة ممثلة بغرفة تجارة وصناعة عمان أمس اجتماع مجلس اتحاد الغرف العربية في دورته 129، وبحضور رئيس مجلس اتحاد الغرف العربية سعادة محمد عبده سعيد ، ونائب رئيس المجلس سعادة محمد ثاني الرميثي، وممثل جامعة الدول العربية سعادة د.كمال حسن علي.
والتقى رؤساء الوفود بصاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان، تم خلال اللقاء بحث سبل تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين الدول العربية، وتوطيد العلاقات الاقتصادية التي من شأنها تطوير أداء القطاع الخاص، ودعا سموه للاستثمار في السلطنة بما تمتلكه من إمكانيات ومقومات، مؤكدا دور السلطنة في تقديم كافة التسهيلات للمستثمرين العرب.
ورحب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان سعادة قيس بن محمد اليوسف بجميع ضيوف السلطنة، معبرا عن سعادته لاحتضان السلطنة لاجتماع مجلس اتحاد الغرف العربية في دورته 129، وبحضور رموز الاقتصاد والتجارة في الوطن العربي، وأشاد اليوسف باهتمامهم للخروج بتوصيات تعزز التكامل الاقتصادي والاستثماري، وتسهم في تحقيق النمو في التجارة البينية بين جميع الدول الخليجية والعربية.
وناقش الاجتماع الاستثمار في السلطنة وعدد من المواضيع المتعلقة بأعمال الدورة 129 لمجلس الاتحاد، حيث ناقش تقرير الوضع المالي للاتحاد لعام 2018، والميزانية الختامية للاتحاد وتقرير مراقب الحسابات لعام 2018، بالإضافة إلى مشروع الموازنة التقديرية للاتحاد لعام 2019، وتعيين مدقق (مراقب) حسابات الاتحاد لعام 2019.
كما تمت مناقشة الاجتماع الخاص بالمشروع الرقمي للاتحاد: السوق العربية الإلكترونية والذي عقد في الكويت في يناير الماضي، كما تطرق الاجتماع للحديث عن مجلس الأعمال العربي الروسي الثاني عشر ومعرض أرابيا اكسبو الرابع، والمقرر عقدهما في أبريل القادم بمدينة موسكو.
وناقش الاجتماع نشاط وفعاليات الاتحاد خلال العام الحالي، بالإضافة إلى تنظيم مؤتمر للنقل واللوجستيات في الوطن العربي، والمؤتمر السابع للاستثمار في الأمن الغذائي العربي، وندوة المدراء العامين والمسوؤلين التنفيذيين للغرف العربية والغرف المشتركة. كما تناول الاجتماع مناقشة شؤون الغرف التجارية العربية الأجنبية المشتركة.
وثمن سعادة محمد عبده سعيد رئيس مجلس اتحاد الغرف العربية حضور ومشاركة الدول العربية هذا الاجتماع في دورته 129 والذي استضافته مدينة مسقط، مشيدا بالجهود التي تبذلها غرفة تجارة وصناعة عمان لرفع شأن الغرفة وتأكيد دورها في المساهمة برسم السياسات الاقتصادية لما فيه خير مسيرة التطوير والانفتاح التي تشهدها السلطنة من نهضة عمرانية ومشاريع عملاقة واستثمارات كبيرة في كافة القطاعات، مما يؤشر على رؤية وسياسة اقتصادية طموحة تستشرف المستقبل.
وقال رئيس مجلس اتحاد الغرف العربية: «لقد كان الحدث البارز في مطلع هذا العام القمة التنموية الاقتصادية والاجتماعية الرابعة التي عقدت في بيروت يناير الفائت، وشارك الاتحاد بها بإلقاء كلمة القطاع الخاص التي تضمنت التوصيات التي صدرت عن منتدى القطاع الخاص العربي الذي نظمه الاتحاد بالتعاون مع جامعة الدول العربية، ورفعت إلى القمة، وكان هناك تأكيد على تنفيذ المشروعات الاستثمارية التي أقرت سابقا، وحزمة من القرارات المتصلة بمشروعات استراتيجية تؤسس نواة صلبة للتكامل الاقتصادي العربي والعمل الاقتصادي العربي المشترك».
وأكد رئيس مجلس اتحاد الغرف العربية أن اتحاد الغرف العربية ممثلا للقطاع الخاص في الدول العربية سيضاعف جهوده لمتابعة لتنفيذ قرارات القمم الاقتصادية ومشروعاتها بمؤازرة الغرف العربية.
وأضاف محمد عبده: «نأمل بالخروج بقرارات مناسبة تحقق نقلة نوعية بعمل الاتحاذ ومكانته».