السبت، ٢٣ مارس، ٢٠١٩

لايف ستايل

«استكشاف الحبر».. معرض عماني فرنسي في بيت البرندة

الثلاثاء، ١٩ فبراير، ٢٠١٩

المزيد من الصور
مسقط - لورا نصره

حبر فرنسي وروح وخطوط عربية زينت اللوحات في معرض «استكشاف الحبر» للفنان والخطاط العماني عبد العزيز المقبالي والفنانة الفرنسية جيرالدين والذي افتتح أمس الإثنين في متحف بيت البرندة وضم بين جنباته 10 لوحات جميلة أنجز معظمها خصيصا لهذا المعرض.

يقول الفنان عبد العزيز المقبالي: يضم معرض استكشاف الحبر 10 لوحات خاصة بالخط العربي بأفكار مستوحاة من الشارع العماني. لقد كان هدفنا أن نظهر من خلال هذا المعرض كيف يمكن أن يبدع الفنان بالحبر سواء في مجال الخط العربي أو في الرسم.

وحول مضمون اللوحات يقول: الأفكار متنوعة حيث تحمل بعض اللوحات حروف سامية من أقوال صاحب الجلالة وبضعها يحمل مقولات أخرى مثل «نحن الذين إذا ولدنا بكرة، كنا على ظهر الخيول أصيلا». فيما كانت الأحبار المستخدمة فرنسية.

ويضيف: «كذلك فإن المخطوطات المعروضة عبارة عن رسومات مستوحاة من السلطنة مثل خارطة السلطنة وبرج دوار بيت البركة وكذلك قصر العلم إلى جانب بعض الخيول العربية الأصيلة والخنجر السعيدي والزي العماني النسائي.

شراكة جميلة

ولم يتوقف الأمر عند استخدام الحبر الفرنسي حيث جاءت بعض اللوحات في المعرض كأعمال مشتركة بين المقبالي وجيرالدين. وعنها يقول المقبالي: «هناك عملين مدمجين. لها الرسم ولي الخط العربي . وقد اختارت جيرالدين رسم بعض الملامح من الشارع العماني والأسواق والحارات القديمة وبعدها قمت أنا بدمج بعض العبارات المناسبة للعمل الفني مثل البراويز المستوحاة من الطابع العماني بالخط العربي وبعض المخطوطات العربيه الحرة.

يذكر أن عبد العزيز المقبالي فنان يمتلك مواهب متعددة في الخط و الرسم والتصميم والنقش والنحت . وهو ينتمي لعائلة تعشق الفن وتقدره. ظهرت مواهبه منذ أن كان في مرحلة الدراسة الإعدادية وتطورت إمكانياته الفنية مع مرور الزمن.

ويعد مشروع «لمعة» بداية مسيرته الفنية، وهذا المشروع يهتم بالفن العربي وخاصة الخط العربي من حيث اضافة التصاميم العربية مثل الديكور المنزلي والأثاث من لوحات جدارية معلقة أو الكتابة على الجدران مباشرة والكتابة والرسم على الأثاث مثل الكراسي وغيرها.

ويطمح المقبالي أن يكون له دور في غرس حب الخط العربي لدى جيل الشباب والمساهمة بتطويره قدر الإمكان.

ويستمر معرض «استكشاف الحبر في بيت البرندة خلال الفترة بين 18 وحتى 28 فبراير الجاري.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية
اقرأ المزيد

فيديو

معرض الصور