بالأرقام.. 3 محافظات تجاوز النشاط العقاري فيها 20 مليون ريال عماني

بلادنا الثلاثاء ١٩/فبراير/٢٠١٩ ١٨:٠٩ م
بالأرقام.. 3 محافظات تجاوز النشاط العقاري فيها 20 مليون ريال عماني

مسقط - العمانية
أكدت وزارة الإسكان أن قيمة النشاط العقاري في محافظات البريمي ومسندم وشمال الباطنة خلال يناير من العام الحالي بلغت أكثر من (21) مليونًا و(725) ألف ريال عماني فيما بلغت الرسوم المحصلة أكثر من مليون و(400) ألف ريال عماني.
وقال خميس بن سيف بن زهران آل عبدالسلام مدير عام الإسكان بمحافظة البريمي أن إجمالي قيمة النشاط العقاري المسجل خلال شهر يناير الماضي بالمحافظة بلغت أكثر من مليونين ونصف المليون ريال عماني فيما بلغت الرسوم المحصلة (170) ألفا و(990) ريالا عمانيا من خلال ألف و(336) تصرفًا قانونيًّا شملت تصرفات البيع والهبة والإرث والمبادلة والرهن وفك الرهن والانتفاع والتأشيرات بالإضافة إلى القسمة.
وأضاف أن تصرفات عقود البيع في محافظة البريمي سجلت (175) عقدًا في البيع كما تم تسجيل (25) عقدًا في الرهن و(54) عقدًا في الهبات و(7) عقود في الإرث وعقدين اثنين في المبادلة و(14) عقدًا في فك الرهن وفي التأشيرات (3) عقود و(4) عقود في القسمة بالإضافة إلى تسجيل (89) عقدًا في الانتفاع. ووضح أن إجمالي عدد الملكيات الصادرة خلال يناير الماضي بلغت (963) سند ملكية شملت جميع ولايات محافظة البريمي كما قامت المديرية خلال نفس الفترة بتسجيل (29) قضية إثبات ملك على مستوى المحافظة منها (18) قضية إثبات ملك بولاية البريمي و(11) قضية إثبات ملك بولاية محضة وتمت معاينة (8) قضايا على مستوى المحافظة.
من جانب آخر أكد المهندس حيدر بن عبدالهادي بن قمبر اللواتي مدير عام الإسكان بمحافظة مسندم أن القيمة المتداولة للنشاط العقاري بمحافظة مسندم خلال شهر يناير من العام الجاري بلغت (683) ألفا و(570) ريالا عمانيا في حين بلغت الرسوم المحصلة (31) الفا و(717) ريالا عمانيا بواقع (371) تصرفًا قانونيًّا شملت تصرفات البيع والهبة والإرث ورهن وفك الرهن والانتفاع والقسمة.
وأشار الى أنه خلال نفس الفترة تم تسجيل (37) عقدًا في البيع و(15) عقدًا في الهبة وعقد واحد في الإرث و(4) عقود في المبادلة و(7) عقود في الرهن و(3) عقود في الانتفاع إضافة إلى (5) عقود في فك الرهن وتسجيل عقدين اثنين في القسمة.. مضيفًا أن عدد الملكيات الصادرة خلال شهر يناير الماضي بلغت (297) سند ملكية موزعة على ولايات محافظة مسندم.
ووضح أن عدد الطلبات المسجلة لبرنامج المساعدة السكنية بالمحافظة خلال نفس الفترة بلغت (4) حالات مساعدة سكنية لولايتي خصب ومدحاء بواقع حالتين لكل منهما أما بالنسبة لبرنامج القروض السكنية على مستوى المحافظة فقد تم تسجيل حالتي قرض سكني على مستوى المحافظة. من جهته أكد المهندس حسن بن سليمان السالمي مدير عام الإسكان بمحافظة شمال الباطنة أن القيمة المتداولة للنشاط العقاري بالمحافظة خلال شهر يناير من العام الحالي بلغت أكثر من (18) مليونا و(452) ألف ريال عماني في حين بلغت الرسوم المحصلة أكثر من مليون و(200) ألف ريال عماني بواقع (7) آلاف و(573) تصرفًا قانونيًّا شملت تصرفات البيع والهبة والإرث والرهن وفك الرهن والانتفاع والقسمة. وقال إنه في خلال نفس الفترة تم تسجيل ألفًا و(157) عقدًا في البيع و(409) عقود في الهبة و(309) عقود في الإرث و(26) عقدًا في المبادلة و(161) عقدًا في الرهن و(18) عقدًا في الانتفاع إضافة إلى (56) عقدا في فك الرهن وتسجيل (240) عقدًا في القسمة.. مضيفا أن عدد الملكيات الصادرة خلال شهر يناير الماضي بلغت (5) آلاف و(129) سند ملكية كما قامت المديرية بتخطيط مخطط أسود (006) بولاية شناص وفر (6) قطع أراض لعدد من الاستعمالات ومخطط ماشن (056) بولاية الخابورة والذي وفر (25) قطعة أرض لعدد من الاستخدامات.
ووضح أن المديرية أنجزت خلال يناير من العام الحالي ألفين و(278) معاملة بقسم التنفيذ ومتابعة التخطيط و(560) معاملة بقسم نظم المعلومات الجغرافية و (3) آلاف و(260) معاملة بقسم الرسم الهندسي.