دون كيخوت.. يصارع الطواحين..!!

مقالات رأي و تحليلات الخميس ٢١/فبراير/٢٠١٩ ١٢:٣٢ م
دون كيخوت.. يصارع الطواحين..!!

سالم الحبسي

السبت..
سريعا جرت الامور.. فبعد استقالة فيربيك عقب نهاية المشاركة في كأس آسيا بالامارات 2019.. دخلنا في عملية التعاقد مع مدرب جديد للمنتخب.. ورغم ان بعض الاسماء التي ظهرت على السطح.. إلا ان اتحاد الكرة حسم أمر المدرب سريعا بعيدا باختيار الهولندي ايروين كومان الذي دارت حوله الآراء وعن مسيرته التدريبية.
الاتحاد الكروي تعامل مع ملف المدرب الجديد بهدوء شديد رغم وصول عشرات الملفات لمدربين آخرين.. إلا انه ركز على حسم الامور ليستمر مع نفس المدرسة الهولندية التي يفضلها بعد فترة بيم فيربيك الناجحة.

الأحد..
مرّ ايروين كومان بالعديد من التجارب في حياته الكروية فهو لاعب من الجيل الهولندي الذي برز بقوة مع فان باستن ورود خوليت وكرويف.. وترعرع ايروين في عائلة كروية معروفة (والده وأخيه) وحظيا باهتمام كبير.. ولكنه لم يخض تجربة التدريب سوى كمساعد ولكن تشرب التدريب في أكثر من محطة تدريبية (هولندية وإنجليزية وتركية وهنغارية).
ربما بعض الآراء التي ترى بأن ايروين كومان لم يحقق انجازات تُذكر على أرض الواقع وهي أصوات ربما تكون محقة الى حد ما.. إلا ان النظرة الشاملة للكرة الشاملة التي يحملها المدرب مع الانضباطية ربما تساعد على أن يواصل ويكمل عمل العجوز فيربيك.

الاثنين..
ايروين الذي بدأ مسيرته التدريبية مع ابرز أندية المقدمة في هولندا كمدرب اول مع والويك وفينورد ثم موسمين كتجربة دولية لمنتخب المجر لم يتمكن من تحقيق حلم الشعب الهنغاري بالوصول لكأس العالم 2010 وكان حل العقد بالتراضي بين الطرفين.. عاد بعدها ليقود أوتريخت وأيندهوفن ووالويك حتى 2014.
يعي المدرب الجديد للمنتخب العماني بأن الجماهير العمانية شغوفة بتحقيق قفزة للأمام وبالتـــــالي فـــــإن تحديه القادم هو التأهل لمونديال قطر 2022 والذي هو ايضا هدف رئيسي يعمل على تحقيقه الاتحاد العماني.

الثلاثاء..
ربما نتفق او نختلف على السيرة الذاتية للمدرب ايروين.. إلا انه علينا ألا نغفل بأنه مر على عدد كبير من الاندية البارزة في هولندا وخاض تجربة التدريب كمساعد في انجلترا وفي اقوى الاندية التركية وبالتالي تشرب المدرب تجارب مهمة تساعده على تقديم خبراته للمنتخب العماني الذي يحتاج ان يثبت لجماهيره بأنه منتخب يحقق طموحات عشاقه.
ربما نتذكر الرواية الأسطورية دون كيخوت الذي كان يصارع الطواحين.. فنتمنى بأن لا نكون مثله ونعرف كيف نستفيد من طاقة الطواحين. أم إن دون كيخوت سيبقى يصارع الطواحين الجديدة خلال عمله مع الأحمر..؟!

الأربعاء..
ملف مدرب المنتخب تولاه شخصيا رئيس الاتحاد وهو ضليع في المفاوضات مع المدربين سواء عندما كان نائبا للرئيس في ادارة سابقة وجلب الفرنسي لوروا او عندما تولى رئاسة الاتحاد الحالي وتولى ملف التعاقد مع فيربيك.
ربما شخصية الوهيبي الهادئة جدا تجعله مؤهلا مع خبرته الكروية في التعاطي مع مثل هذه الملفات ورغم انه قليل الحديث ولكن يترك دائما العمل يتحدث عن نفسه.. ونجاحه في خيار فيربيك يعطي انطباعا جيدا نحو الذهاب الى ايروين كومان.

الخميس..
يرى البعض بأن المرحلة القادمة للمنتخب هي الأهم من كل الأحاديث التي تدور حول المدرب الجديد الذي لم نر عمله بعد.. إلا ان من الأهمية بمكان بأن يثبت لنا ايروين الذي كان في ظل شقيقه الأكثر شهرة وتجربة، بأن يقدم عملا مُغايرا وجديدا للكرة العمانية التي لم تعد تتحمّل التجارب للانتقال نحو تحقيق الأمنيات.
كان فيربيك لا يتحدث كثيرا.. ولكنه يعمل كثيرا.. وعوّدنا على الانضباطية داخل المنتخب والملعب.. ولذلك نتوقع بأن يقدم مواطنه الذي جاء ربما بتزكية منه بأن يضع لمسة اكبر على المنتخب الأحمر وبشكل واضح.. وسلملي على حكيم شاكر..!!