أمراض تفرض على صاحبها تجنب تناول البقوليات

7 أيام الخميس ٢١/فبراير/٢٠١٩ ٢١:٤٥ م
أمراض تفرض على صاحبها تجنب تناول البقوليات

القاهرة- وكالات
البقوليات مصدر مهم من مصادر البروتين النباتي، فهي تحتوي على العديد من الفوائد للجسم، فهي غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، والألياف والدهون المفيدة، لذلك يعتمد عليها بعض مرضى الكولسترول كبديل صحي للحوم، وتساهم في الحد من أمراض القلب والشرايين لأنها تحتوي على مستويات منخفضة من الكولسترول، ونظرا لهذه الأهمية أعلنت الأمم المتحدة للمرة الأولى 10 فبراير يوما عالميا للبقول، وفي السطور التالية نوضح أهمية البقول والأمراض التي لها علاقة بها وكيف يتم تناولها للاستفادة من فوائدها. إن البقوليات تحمي من أمراض القلب، كما تساعد على الشعور بالشبع بسرعة لأن محتوى الألياف الغنية يملأ المعدة، كما ينصح مرضى السكر بتناولها خاصة أنها تساعد في خفض الكولسترول.

البقوليات ومريض القولون: من البقوليات الشائعة الفول السوداني والعدس والبازيلا والحمص والفول وفول الصويا، وهذه البقوليات تحتوي على مواد تسمى «مضادات التغذية»، وهي مواد تتداخل مع هضم وامتصاص عناصر غذائية أخرى، لذلك يصعب على مريض القولون العصبي تناول البقوليات لأنها صعبة الهضم وتسبب الغازات والانتفاخات والتقلصات والإسهال المتكرر، لذلك يجب على مرضى القولون العصبي التقليل منها قدر الإمكان.

الحساسية: بعض الأشخاص يعانون من حساسية أو ما يسمى بتفول الدم، لذلك لا يجب عليهم تناول الفول الذي يؤدي إلى اضطرابات المعدة، كعسر الهضم، والإمساك، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من البقوليات إذا كنت تعاني من الحساسية.

النقرس: يظن البعض أن النقرس مرتبط بتناول اللحوم فقط، لكن هذا أمر خاطئ، فالبقوليات لها علاقة قوية بالنقرس، لذلك عليك الابتعاد عنها قدر الإمكان أو استشارة الطبيب الخاص بك حول الكمية التي يمكنك استهلاكها من البقول، فبعض الأطباء ينصحون من يعاني من النقرس بتجنب البقول بسبب محتواها العالي من البيورين (مركب عضوي عديم اللّون وشفّاف) يمكن أن يسرع هجوم النقرس.

أمراض الدم: إذا كنت شخصا يعاني من ضغط الدم أو تتناول دواء مضاد للاكتئاب فعليك الابتعاد عن تناول الفول بشكل خاص حتى لا يؤدي إلى رفع الضغط.

انتفاخ البطن: من المشاكل المزعجة التي يمكن أن تسبب الإحراج للكثير من الأشخاص الغازات وانتفاخ البطن، فإذا كنت تعاني من هذه المشكلة عليك تجنب تناول بعض أنواع البقوليات، وبشكل خاص الأنواع الجافة مثل الفول والعدس والبازيلاء، ويمكنك حل مشكلة انتفاخ البطن من البقوليات من خلال تغيير الماء المنقوع فيه البقول لعدة مرات وعمليات الطهي، أو بإضافة الحلبة والكراوية أثناء الطهي، أو خلط البقول المطهوة مع طعام حمضي مثل الليمون لمنع الانتفاخ.

نصائح عند طهي البقوليات:
- تحتاج بعض أنواع البقوليات إلى النقع قبل الطهي، يمكن أن يكون النقع بطيء، وذلك من خلال تغطية الفاصوليا المجففة المنقوعة في الماء، ووضعها في الثلاجة طوال الليل ثم القيام بطبخها في اليوم التالي، أو من خلال النقع السريع، بوضع الفاصوليا في الماء وتركها حتى الغليان، ثم اطفئ النار واتركها بعد تغطيتها ساعة.

- لذلك يجب الحرص على نقعها في الماء، هذه الخطوة مهمة مع كل البقوليات عدا العدس والبازيلاء، حيث تساعد في تسهيل عملية الطهي.
- اشرب الكثير من الماء ومارس أي نوع تحبه من الرياضة، حتى لو كان المشي، وذلك بعد تناول كميات كبيرة من البقوليات.
- للتخلص من مشكلة الغازات التي تنتج عن تناول البقوليات غير ماء النقع عدة مرات، ولا تستخدم ماء النقع للطبخ، لإنها تحتوي على بعض السكريات التي تسبب الغازات.
- استخدم النار الهادئة عند الطهي، فطبخ الفاصوليا على نار هادئة يجعلها طرية وذلك يسهل من عملية الهضم.