مسقط للكهرباء تتلقى طلبات لتوصيل أنظمة الطاقة الشمسية

مؤشر الخميس ٢١/مارس/٢٠١٩ ٠٢:٥٢ ص
مسقط للكهرباء تتلقى طلبات لتوصيل أنظمة الطاقة الشمسية

مسقط -
قامت شركة مسقط لتوزيع الكهرباء- إحدى شركات مجموعة نماء- بتوصيل أنظمة الطاقة الشمسية إلى شبكتها الكهربائية الى سبعة مشتركين في محافظة مسقط تقدموا بطلب هذه الخدمة، أربعة منها سكنية والأخرى تجارية بطاقة انتاجية تقدر بواحد ميجا وات في مواقع مختلفة، ومن المتوقع خلال السنتين المقبلتين ارتفاع الطاقة الموصلة الى حوالي أكثر من عشرة ميجا واط (10 ميجا واط).

وتشير الدراسات الأولية والتي تم عملها على أحد المشتركين أن ما نسبته أكثر من 30 % من اجمالي الفاتورة الشهرية في هذه المواقع تم توفيره.
وبما أن الشركة هي المتخصصة في تزويد وتوصيل الطاقة الى المنشآت المختلفة في محافظة مسقط، فإن الشركة كانت قد استلمت مؤخرا أكثر من 20 طلبا لتوصيل أنظمة الطاقة الشمسية في المحافظة.
ومن خلال نتائج توصيل أنظمة الطاقة الشمسية باستخدام الألواح السلكونية فان التكلفة الإجمالية للكيلو وات الواحد تتراوح بين 300 ريال الى 500 ريال حسب استبيان المقاولين، ومن المؤمل أن تتناقص هذه التكلفة تدريجيا في الأعوام المقبلة مع توفر عدد أكبر من المصنعين وزيادة كفاءة هذه الألواح.
وفي هذا الصدد فقد وضعت الوثائق واللوائح المنظمة التي تنظم عملية توصيل الخلايا الشمسية الى المنشآت المختلفة بالسلطنة التي أقرتها هيئة تنظيم الكهرباء في الربع الثالث من عام 2017م.