التوزيعات تعيد التفاؤل للمستثمرين وتقود مؤشر سوق مسقط لثالث ارتفاع أسبوعي خلال العام الجاري

مؤشر السبت ٢٣/مارس/٢٠١٩ ١٩:١٧ م
التوزيعات تعيد التفاؤل للمستثمرين وتقود مؤشر سوق مسقط لثالث ارتفاع أسبوعي خلال العام الجاري

مسقط - العمانية
أعادت توزيعات الأرباح التي أعلنت عنها شركات المساهمة العامة المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية التفاؤل إلى المستثمرين لتشهد السوق خلال الأسبوع الماضي مكاسب جماعية على صعيد المؤشر الرئيسي للسوق الذي
ارتفع بنسبة 9ر1 بالمائة مسجلًا ثالث ارتفاع أسبوعي له خلال العام الجاري، كما سجلت السوق أداء إيجابيا على صعيد حجم التداول والقيمة السوقية وتفوق الأسهم الرابحة على الخاسرة.

وصعد المؤشر الرئيسي للسوق الأسبوع الماضي إلى 4152 نقطة مرتفعا 77 نقطة، وعلى مستوى المؤشرات القطاعية سجل مؤشر القطاع المالي أعلى المكاسب مرتفعا 185 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الصناعة 21 نقطة ومؤشر السوق الشرعي أقل عن نقطة واحدة، في حين سجل مؤشر قطاع الخدمات تراجعا طفيفا أقل عن نقطتين.
وتقوم 21 شركة مساهمة عامة خلال الأسبوع الجاري ببحث مقترحات مجالس إداراتها بتوزيع أرباح على مساهميها من بينها بنك مسقط وعمانتل والمها لتسويق المنتجات النفطية وبنك ظفار والمطاحن العمانية والبنك الوطني العماني ومطاحن صلالة.

وشهد الأسبوع الماضي ارتفاع أسعار 23 شركة مقابل 18 شركة تراجعت أسعارها و18 شركة أخرى حافظت على مستوياتها السابقة، وجاءت أسهم صناعة مواد البناء وجلفار للهندسة والمقاولات والأسماك العمانية وبنك اتش اس بي سي عمان وتأجير للتمويل في مقدمة الشركات الأكثر ارتفاعا من حيث نسبة الارتفاع، فيما تصدرت مسقط للغازات
والمدينة للاستثمار واسمنت عمان والشرقية للاستثمار القابضة وعمانتل الشركات الأكثر تراجعا.

وصعدت القيمة السوقية للشركات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية بنهاية تداولات الخميس إلى 18 مليارًا و618 مليون ريال عماني مسجلة مكاسب أسبوعية تقدر بـ 6 ر225 مليون ريال عماني.

وارتفعت الأسبوع الماضي قيمة التداول بنسبة 2ر92 بالمائة لتبلغ 2ر17 مليون ريال عماني مقابل نحو 9 ملايين ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، وارتفع عدد الصفقات المنفذة من 1781 صفقة إلى 3152 صفقة.

وجاء بنك مسقط في مقدمة الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول بـ 1ر4 مليون ريال عماني تمثل 7ر23 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاء بنك نزوى ثانيا بـ 5ر2 مليون ريال عماني ثم جلفار للهندسة والمقاولات بـ 5ر1 مليون ريال عماني.