كيمجي رامداس تركب أول نظام للطاقة الشمسية الضوئية

مؤشر الخميس ١٨/أبريل/٢٠١٩ ١٢:٣٢ م
كيمجي رامداس تركب أول

نظام للطاقة الشمسية الضوئية

مسقط -
في الوقت الذي تشرع فيه السلطنة في تحقيق هدفها الطموح المتمثل في تحويل (30 %) من مصادر الطاقة إلى طاقة متجددة بحلول عام 2030، تضيف شركة كيمجي رامداس الزخم من خلال الإعلان عن شراكة استراتيجية مع شركة نافاث للطاقة المتجددة (Nafath RE)، إحدى الشركات الصغيرة والمتوسطة الرائدة في قطاع الطاقة المتجددة لتصميم، تطوير، تركيب وتشغيل أنظمة الطاقة الشمسية في سلطنة عمان. أقيم حفل توقيع الشراكة في فندق شيراتون عمان، مسقط للإعلان عن تركيب أول نظام للطاقة الشمسية الضوئية على السطح بقدرة 1 ميجاوات في سلطنة عمان.

وقال عضو مجلس إدارة كيمجي رامداس نايليش كيمجي، في حديثه في هذه المناسبة إن الطاقة الشمسية في السلطنة هي في طور التوسع الهائل من قبل الحكومة لاستغلال الأسطح لإنتاج الكهرباء من العديد من التركيبات من خلال مبادرة ساحيم 2 (Sahim 2).
سنقوم نحن في كيمجي رامداس بالتعاون مع شركة نافاث للطاقة المتجددة ببذل كل جهودنا في نقل الأعمال إلى الحدود الأكثر كفاءة والمساعدة في إنشاء قدرة طويلة الأجل ومحترمة تستفيد بكفاءة من الطاقة الشمسية الوفيرة التي تتمتع بها بلادنا.
وسيتم تنفيذ مشروع مبدئي في بركاء، يتضمن تحديث عدة آلاف من الوحدات الضوئية من المستوى الأول للطاقة الشمسية الضوئية تغطي مساحة تزيد عن 5000 متر مربع. يجب أن تكون محطة الطاقة الشمسية قادرة على تغذية أي طاقة زائدة ناتجة عن محطة الطاقة الشمسية إلى الشبكة في أعقاب مبادرة ساحيم 2 التابعة لهيئة تنظيم الكهرباء، سلطنة عمان. من المتوقع أن ينتج المصنع 1700 ميجا واط ساعة من الطاقة النظيفة سنوياً وهى مساهمة صغيرة في هدف سلطنة عمان المتمثل في اختراق مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 30 % بحلول عام 2030. وستكون المحطة قادرة على تقليل 1460 طناً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنوياً.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة نافاث للطاقة المتجددة عبد الله ناصر السعيدي يسعدنا حقاً أن نتشارك مع شركة كيمجى رامداس في تطوير سوق الطاقة الشمسية في السلطنة بشكل مشترك. من خلال هذا المشروع المميز، نعتزم إبراز قدراتنا على التصميم والتنفيذ والتي ستقضي شوطًا طويلاً في توسيع نطاق الطاقة الشمسية في السلطنة.
وتتماشى هذه المبادرة مع رؤية كيمجى رامداس لبناء القدرات الوطنية وتشجع الشركات الصغيرة والمتوسطة على المنافسة في السوق العالمية. شركة نافاث للطاقة المتجددة التي أسسها ثلاثة من رواد الأعمال العمانيين الشباب في عام 2013م هي شركة رائدة في أنظمة الطاقة الشمسية الضوئية في سلطنة عمان. رئيسها التنفيذي، المهندس عبدالله السعيدي حصل على جائزة أفضل رجل أعمال عماني من قبل (ريادة) في عام 2016م، إلى جانب اثنين آخرين من الأعضاء المؤسسين، المهندس مصعب الفارسي والمهندس ناصر الجابري.
وقال الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة كيمجى رامداس للبنية الأساسية رافي كومار دوليبالا: «لقد أصبحت الطاقة الشمسية مصدراً متزايد الشعبية للطاقة المتجددة بسبب تقنيتها المتقدمة ومدى وصولها إلى السوق والقدرة التنافسية من حيث التكلفة. أظهرت البيانات العالمية أنه يتم تثبيت قدر أكبر من الطاقة الشمسية الضوئية من أي تقنية توليد أخرى . سوف نسعى في كيمجى رامداس إلى بذل كل جهودنا التسويقية لتحقيق أقصى قدر من القيمة المنقولة من هذه التكنولوجيا إلى قطاعات الزبائن المختلفة.