بناء أولى أكبر محطات الطاقة الشمسية في السلطنة

مؤشر السبت ٢٠/أبريل/٢٠١٩ ١٥:٠٣ م
بناء أولى أكبر محطات الطاقة الشمسية في السلطنة

مسقط - ش

في خطوة طموحة للاستفادة من إمكانيات الطاقة المتجددة في السلطنة، وقع ميناء صحار والمنطقة الحرة اتفاقية تأجير الأراضي مع شركة شل للتنمية عُمان، والتي ستمهد الطريق لاستخدام الطاقة الكهربائية المتولدة من الطاقة الشمسية كبديل للغاز للشركات العاملة في المنطقة الحرة بصحار.

وتم توقيع الاتفاقية في 18 أبريل بحضور سعادة ليتيتيا فان آش سفيرة مملكة هولندا لدى سلطنة عمان في فندق كروان بلازا بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بمسقط.
وفي تعليقه على أهمية هذا التعاون، صرح مارك جيلينكيرشن، الرئيس التنفيذي لميناء صحار والمنطقة الحرة قائلاً: "تعد الاستدامة أحد قيمنا الرئيسية في دفع عملية التطوير بميناء صحار والمنطقة الحرة وستعمل هذه الشراكة مع شل على توفير حلول تعمل بالطاقة الشمسية والتي تعد الأولى من نوعها في البلاد. كما يمثل هذا التعاون إنجازًا آخر وخطوة جديدة تحقق أهداف خطة الميناء للتوسع مع الحفاظ على البيئة والتي بدأنا في تنفيذ أولى مراحلها في المساحة البالغة 4,500 هكتار. ونأمل أن تشجع التغييرات التي نعمل عليها حاليًا العملاء الحاليين والمستثمرين في المستقبل على تبني تقنيات صديقة للبيئة وممارسات مستدامة."

وفي إطار الشراكة، سيتم تخصيص مساحة 600 هكتار من الأراضي لمحطات الطاقة الشمسية التي هي قيد التطوير مع قدرات تتراوح ما بين 10 إلى 40 ميجاوات، وسيركز المشروع الرائد الذي تبلغ قدرته 25 ميجاوات على توفير الإمدادات لشركة التمان اندسيل فيروكروم. وسيقدم المشروع قيمة اقتصادية مستدامة للبلاد والشركات العاملة في المنطقة الحرة بصحار.
وقال كريس بريز، رئيس مجلس إدارة شل في السلطنة: "تقع على عاتقنا جميعًا مسؤولية تشكيل مستقبل أكثر استدامة للطاقة في السلطنة، ولذلك فإنه يتطلب منا العمل جميعًا على تقليل الانبعاثات والحد من الآثار الناجمة عن تغير المناخ وذلك بإعادة النظر في الطريقة التي يتم بها إنتاج الطاقة واستهلاكها بكفاءة. وتفخر شركة شل بكونها شريك في هذا التوجه المستدام الذي يركز على استخدام مصادر الطاقة المتجددة والصديقة للبيئة وسيساهم مشروع إنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية بتقليل استخدام موارد الغاز الطبيعي ودعم جهود ميناء صحار والمنطقة الحرة في الحفاظ على البيئة وتمكين التوسع الاقتصادي في الميناء والمنطقة الحرة عن طريق إتاحة المزيد من الفرص لمشاريع الطاقة المتجددة لأن تصبح جزءًا من الميناء والمنطقة الحرة."
ومن جهته صرح براين ديفيس، نائب الرئيس العالمي لحلول الطاقة في شل للطاقات الجديدة: "نحن فخورون بجلب خبرتنا العالمية إلى سلطنة عمان بإتاحة هذا الجيل الجديد من مشاريع الطاقة للاستخدام من قبل العملاء التجاريين في السلطنة. وسنستمر في الاستماع إلى عملائنا لتوفير حلول مستدامة وتنافسية لاحتياجاتهم من الطاقة مع البحث في نفس الوقت عن طرق لدعم النمو في قدرات الطاقة المتجددة المحلية."

وصرح أننديا داز، المدير المالي لشركة التمان اندسيل فيروكروم ش.م.م: "نرتبط بعلاقة قوية مع ميناء صحار والمنطقة الحرة، لا سيما مع توسع منشأتنا الحديثة هذا العام في المنطقة الحرة. وسيعمل إنشاء محطة الطاقة الشمسية الجديدة على تعزيز التزامنا تجاه استخدام طرق صديقة للبيئة للقيام بجميع أنشطتنا. ونتطلع إلى أن نكون جزءًا من الحلول المبتكرة المماثلة في المستقبل والتي سيستفيد منها ميناء صحار والمنطقة الحرة بشكل خاص والسلطنة ككل."

ومن جهتها صرحت سفيرة مملكة هولندا قائلة: "أنا فخورة بهذا التعاون بين ميناء صحار والمنطقة الحرة وشركة شل وشركة التمان اندسيل فيروكروم في عُمان، حيث يعد هذا التعاون مثال رائع على قدرة الحلول المستدامة والمبتكرة الهولندية في مجال الطاقة المتجددة واللوجستيات على المساهمة في التنويع الاقتصادي والتحول من الاعتماد على مصادر الطاقة غير المتجددة إلى الطاقة النظيفة والمتجددة في السلطنة."

وأضافت السفيرة: "إن العلاقات الثنائية التي تربط عمان بمملكنة هولندا والممتدة منذ عدة قرون مثمرة للغاية. ونعتقد أنه مازلت هنالك إمكانات كبيرة لتعزيز هذا التعاون من خلال البحث المشترك حول حلول ذكية ومبتكرة في مجالات المياه والطاقة والغذاء بالإضافة إلى الخدمات اللوجستية. ويعد التعاون في السلطنة بين ميناء صحار والمنطقة الحرة وشركة شل والتمان اندسيل فيروكروم مثالاً رائعًا. ونتطلع إلى مزيد من التعاون بين السلطنة وهولندا بما يحقق أهداف التنمية المستدامة في البلاد. وسنقوم بتقديم تقرير شامل حول فرص التعاون المتاحة في مجالات المياه والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والأمن الغذائي بعُمان خلال مؤتمر ومعرض عمان للطاقة والمياه الذي سيقام يوم الاثنين 22 أبريل 2019."