الجمعة، ٢٤ مايو، ٢٠١٩

لايف ستايل

5 علامات للتسمم.. لا تستهن بها

03:23 | الثلاثاء، ٢٣ أبريل، ٢٠١٩

القاهرة - وكالات

تشير تقديرات مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي إلى أن ما يقرب من 48 مليون شخص يصابون بالتسمم الغذائي كل عام، ولتجنب حدوث التسمم يجب توسيع الدراية بأعراض التسمم الغذائي الأكثر شيوعا.

1- زيادة التعرق

زيادة كمية العرق تعد إحدى علامات الإنذار المبكر للتسمم الغذائي، ودلالة على أن الأمور على وشك أن تزداد سوءا، لذا إذا حدثت حمى مع زيادة كمية العرق تذكر جيدا آخر وجبة تناولتها.

2- زيادة الغازات

تقلصات المعدة وانتفاخ البطن هي علامات جيدة على أن معدتك تتعامل مع خلل في الطعام، فإذا تضاعفت آلام البطن واضطررت للذهاب إلى المرحاض أكثر من مرة فهذه علامة دقيقة على أن البكتيريا السيئة تعمل في أمعائك.

3- القيء والغثيان

في حين أن الغثيان والقيء هما من العلامات المميزة للتسمم الغذائي، فإن مدى ظهور الأعراض يعتمد على نوع سلالة البكتيريا التي تسبب لك المرض.

على سبيل المثال، هناك الليستيريا التي توجد عادة في اللحوم المشوية والحمص والحليب الخام والجبن الطري يمكن أن تسبب الأعراض في أي مكان من ثلاثة إلى 70 يوما بعد الإصابة بها، في حين أن السالمونيلا -وأهمها تلوث البيض واللحوم (وخاصة الدواجن) والفواكه النيئة- يمكن أن تتسبب في ظهور الأعراض خلال 12 إلى 72 ساعة.

4- الإسهال

الإسهال هو أحد العلامات الأكثر وضوحا للتسمم الغذائي، ويمكن أن ينتشر عن طريق طعام ملوث قد تناوله الشخص مما قد يسبب الإسهال المائي، وهو أكثر شيوعا عند البالغين. يمكن أن تسبب الاشريكية القولونية (المعروفة بتلوث لحوم البقر والخضار النيئة) الإسهال الدموي الذي يستدعي رعاية طبية خاصة إذا استمرت أعراضه وقتا أطول.

5- الجفاف

إحدى علامات التسمم الغذائي جفاف الجسم، لذا إذا شعرت بالجفاف اشرب الكثير من الماء أو المحاليل المدعمة بالكهرباء مع تجنب المشروبات السكرية لأنها تزيد الجفاف، حيث يمكنك تناول قطع صغيرة من أطعمة مثل الموز أو الأرز الأبيض أو الخبز المحمص.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور