السبت، ٢١ سبتمبر، ٢٠١٩

محليات

أسعار معتدلة للمساكن

الأربعاء، ٢٤ أبريل، ٢٠١٩ | 07:00

مسقط - ش

شهد سوق العقارات في السلطنة تحسُّنا في الأشهر الأولى من العام 2019، وفي نفس الوقت أعلن المطوّرون العقاريوّن عن أرقام جيّدة حيث إن انخفاض الأسعار أدّى إلى جذب مستثمرين جدد.

وقال رئيس لجنة التطوير العقاري بغرفة تجارة وصناعة عمان حسن الرقيشي: "الوضع العقاري في العام 2019 أفضل من العام الفائت، حيث أصبح الوضع أكثر استقرارا وتحسّن بنسبة 2 % إلى 4 %".

في العام 2019، شهدت العديد من المناطق التجارية والصناعية زيادة في الطلب مما أدّى إلى استقرار الأسعار. قال حسن الرقيشي: "على سبيل المثال، شهدت العقارات في منطقة المعبيلة بجوار مول مسقط زيادة كبيرة في الطلب".

وأضاف: "أصبحت الأزمة المالية أمرا واقعا في حياة الناس، والسبب الثاني هو زيادة التوجه نحو الاستثمار، حيث أصبح كثير من المستثمرين يستثمرون في السلطنة".

يأتي هذا بعد أن أصدرت شركة الحبيب العقارية العمانية مؤخرا تقريرها عن العقارات لعام 2019، والذي كشف أنه على الرغم من انخفاض أسعار إيجارات المنازل في جميع المناطق الرئيسية في مسقط، فقد انخفضت الأسعار في كل من العامرات وغلا والوادي الكبير بنسبة تصل إلى 23 % في العام 2018 مقارنة بالعام 2017.

وقد تم تسجيل انخفاض بنسبة 18 % في أسعار الإيجارات في بوشر والمعبيلة والموالح والخوض. وعلاوة على ذلك، سجّلت مناطق الفلج وروي ودارسيت ومطرح والحي التجاري الشمالي والجنوبي والقرم انخفاضا بنسبة 13 % في أسعار الإيجارات.

وجاء في التقرير: "مع انخفاض أعداد العاملين الوافدين انخفضت الإيجارات بنحو 10 % إلى 15 % على أساس سنوي في العام 2018 مقارنة بالعام 2017. وبصفة عامة، لدى السلطنة نسبة من أعلى نسب ملكية المنازل في العالم والعمانيون يفضّلون العيش في منازلهم الخاصة، وأحيانا في منازل أسر ممتدة حتى يتمكنوا من شراء أو بناء منازلهم الخاصة. كما أنه من الشائع أن يكون أكثر من فرد واحد في الأسرة العمانية موظفا بينما هذا الأمر أقل شيوعا في الأسر الوافدة".

وأضاف التقرير أنه يتوقع المزيد من الانخفاضات في الإيجارات خلال الأشهر المقبلة، حيث يختار المستأجرون الانتقال إلى المباني والمناطق التي توفر لهم وصولا سهلا وبتكلفة أقل إلى المرافق التي يحتاجون إليها بصفة يومية".

وأضاف التقرير: "يعد الموقع أيضا عاملا رئيسيا، حيث تنخفض الإيجارات في الأماكن ذات الشعبية المنخفضة عن تلك الموجودة في مواقع أخرى. ونتوقع حدوث المزيد من الانخفاض في الإيجارات والإشغالات، حيث يتم استبدال المزيد من العاملين الوافدين بعاملين عمانيين ذوي مستوى جيّد من التعليم".

وقال المستثمر العقاري فهد البلوشي: "بسبب انخفاض الإيجارات يبحث العديد من المواطنين عن منازل بدلا من الشقق لأن أسعار الفيلات قد انخفضت. وبالإضافة إلى ذلك لاحظنا أن عددا من الناس يرغبون في امتلاك شقق بدلا من الإيجار".

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور