10 أخطاء يجب أن يتجنبها مريض السكر في رمضان

مزاج الخميس ٠٩/مايو/٢٠١٩ ١٣:٣٦ م
10 أخطاء يجب أن يتجنبها مريض السكر في رمضان

مسقط - ش
يقدم الكثيرون بعض النصائح العامة للصائمين في رمضان، غير أن هناك من هم أكثر حاجة إلى تلك النصائح الخاصة بهم ومنهم مرضى السكري، وكيف يمكنهم أن يكيفوا حياتهم مع صوم رمضان.. ويعد واحدا من أبرز المؤسسات التي تقدم تلك النصائح «الاتحاد الفيدرالي الدولي للسكر» والذي يقدم كل ما يهم مرضى السكري في رمضان، وذلك وفقا لم أعده الخبراء المتخصصين فى مجال السكر.. وهنا نرصد لكم أبرز 10 عادات خاطئة وهي الأكثر ضررا في الصيام ولذا وجب علي مريض السكري تجنبها في رمضان وهي:

1- تناول كميات كبيرة في الإفطار (يزيد عن 1500 سعر حراري) مما يرفع مستوى السكر في الدم ويؤدي إلى زيادة الوزن.
2- تناول وجبات صغيرة متعددة أو كبيرة بين وجبة الإفطار والسحور مما يرفع مستوى السكر في الدم لفترات طويلة.
3- تناول كميات كبيرة من السكريات والكربوهيدرات المعالجة في وجبة الإفطار وبعدها، مما يؤدي إلى ارتفاع حاد في مستوى السكر في الدم.
4- تناول الحلويات التي تحتوي على سكريات كثيرة بعد الإفطار مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم لفترات طويلة.
5- تناول كميات كبيرة من الأغذية الغنية بالكربوهيدرات عالية السكر (مثل السكر والبطاطس والأرز ومنتجات القمح) عند السحور يؤدي إلى ارتفاع حاد في مستوى السكر في الدم بعد الوجبة.
6- تناول الطعام المقلي في الزيت يؤثر سلباً على الصحة العامة وخاصة عند استخدام الزيوت الصناعية الغنية بالدهون، مثل المسلي الصناعي، وزيت النخيل، وزيت جوز الهند.
7- تناول الوجبات بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى زيادة كمية الطعام عن اللازم (فالمعدة ترسل إشارات الشبع إلى المخ خلال 15-30 دقيقة من تناول الوجبة.
8- تناول السحور مبكراً قد يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم قبل موعد الإفطار وخاصة عندما تكون ساعات الصيام طويلة.
9- النوم لفترات طويلة، قد يؤدي إلى زيادة الوزن.
10- الإقلال من النشاط البدني، وذلك قد يؤدي إلى زيادة الوزن.