اختناق طفلين.. والشرطة تحذّر

بلادنا الثلاثاء ١٤/مايو/٢٠١٩ ١٣:١٧ م
اختناق طفلين.. والشرطة تحذّر

مسقط – ش
توفي طفلان في جعلان بني بوعلي بعد اختناقهما داخل سيارة الأسرة وهي مغلقة. وقد أكدت شرطة عمان السلطانية أن الطفلين البالغين من العمر خمس وثلاث سنوات، قد اختنقا داخل السيارة التي كانت متوقفة خارج منزل أسرتهما يوم أمس الأول الأحد.
وقال ضابط في الشرطة إن الطفلين كانا يلعبان داخل وحول السيارة، بالقرب من منزلهما في منطقة سيح العلا بعد ظهر يوم الأحد.
وأوضح مسؤول من شرطة عمان السلطانية: "اختنق طفلان يبلغان من العمر خمس وثلاث سنوات بعد أن حبسا داخل سيارة في منطقة سيح العلا في جعلان بني بو علي بعد ظهر يوم الأحد".
وقال أحد أقارب الطفلين لـ "الشبيبة" و"تايمز أوف عمان" إن درجة الحرارة المرتفعة من المرجح أن تكون قد أسهمت في اختناق الطفلين. ووصلت درجات الحرارة في جعلان بني بو علي بين 39 و 42 درجة مئوية خلال اليومين الأخيرين.
وهذا الحادث قيد التحقيق حاليا على أيدي الجهات المختصة. وفي ضوء هذا الحادث طلبت شرطة عمان السلطانية من الآباء وأولياء الأمور الحرص على عدم تمكين الأطفال الصغار من الوصول إلى السيارات بسهولة، وخاصة خلال أشهر الصيف الحارة، لأنهم قد يحبسون أنفسهم داخلها ولا يستطيعون الخروج، مما يؤدي إلى حدوث الاختناق كهذه الحالة.
وقال مسؤول بشرطة عمان السلطانية حاثا الآباء وأولياء الأمور على مراقبة أطفالهم بشكل دائم: "عزيزي الأب وعزيزي ولي أمر الطفل، قبل مغادرة سيارتك تأكد من أنها خالية من الأطفال، وتأكد من قفل السيارة بعد التأكد من خلوها حتى لا تصبح ملاذا للأطفال للعب أو النوم بداخلها."مضيفا: "سيتعرضون لخطر الاختناق لأنهم لا يدركون ذلك".
وفي حديثه حول هذا الحادث، قال علي البرواني، عضو الجمعية العمانية للسلامة على الطرق، إن تكرر وقوع مثل هذه الحوادث يتطلب وجود قوانين أكثر صرامة لضمان حماية الأطفال، مضيفا: "إنه أمر مؤلم للغاية ليس فقط للأسرة بل لنا جميعا بسبب هذا الحادث المأساوي الذي أودى بحياة اثنين من الأطفال الأبرياء. يجب عدم ترك الأطفال بمفردهم أبدا داخل سيارة تحت أي ظرف من الظروف لأنهم صغار ولا يدركون معنى ارتفاع درجات الحرارة".
وأشار البرواني إلى أن تشريع قوانين صارمة للآباء المهملين الذين يتركون سياراتهم مفتوحة سيكون بمثابة رادع ويمكن أن يقلل من حدوث مثل هذه الحوادث في المستقبل. وحث الآباء على قفل سياراتهم وتركها في مناطق بعيدة عن وصول الأطفال إليها، وطلب منهم إيقاف سياراتهم في الظل بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة.
وأضاف البرواني: "تخيل سيارة مقفلة ويقضي الأطفال داخلها عدة ساعات في درجات الحرارة المرتفعة ولا يعرف أحد عنهم شيئا. على الوالدين مراقبة أطفالهما وممارسة الحذر الشديد".
من جانبه قال عضو مجلس الشورى عن ولاية جعلان بني بو علي، سعيد السعدي: "هذه حالة نادرة، وقد تكبدت هذه الأسرة خسارة شخصية كبيرة الآن، وربما كان الأب قد عاد إلى بيته متعبا لذلك لم يلاحظ أنه نسي أن يغلق السيارة،" مضيفا "وكإجراء وقائي، يجب على الآباء مراعاة هذه التفاصيل من أجل سلامة أطفالهم".