«زوايا قانونية» كتاب يمس الحياة اليومية

مزاج الثلاثاء ١٤/مايو/٢٠١٩ ١٤:٢٧ م
«زوايا قانونية» كتاب يمس الحياة اليومية

مسقط -
صدر مؤخرا الجزء الرابع من كتاب (زوايا قانوبنة) للمحامي صلاح بن خليفة المقبالي، بالتعاون بين مؤسسة بيت الغشام وصحيفة «أثير» الإلكترونية، وذلك في إطار التعاون بين المؤسستين في مجال النشر. ويشتمل الكتاب على مقالات قانونية توعوية تمس الحياة اليومية للفرد، كتبت بأسلوب مبسط تسهيلا للاستفادة منها من قبل عموم القراء، وقد نشرتها «أثير» على شكل زاوية قانونية أسبوعية.

ويضم الكتاب بين دفتية تسعة أبواب، تطرق الأول إلى جوانب من قانون الجزاء، واشتمل على ثمانية مباحث. تناول الأول أحكام «وقف التنفيذ» في قانون الجزاء العماني، والفرق بين الجديد والمُلغى. أما الثاني فقد جاء بعنوان «أكْلَهْ وشرْدهْ».. ما عقوبة من يتعمّد اقترافها في قانون الجزاء. فيما تناول الثالث أحكام جرائم الشيكات في قانون الجزاء العُماني، وناقش الرابع قضايا موظف عام تعمّد عرقلة سير العمل، وآخر أساء معاملة مُراجِع، وقول القانون العُماني فيهما. وفي المبحث الخامس تطرق المؤلف إلى حكم القانون العماني في فاحشة الزنا. وفي السادس سلط الباحث الضوء على العقوبات التي حددها القانون العماني لجرائم الحرائق العمدية ونتيجة الإهمال. أما السابع فقد ناقش أحكام شرب الخمر في القانون العماني وقيادة المركبة تحت تأثير المخدرات والمسكرات. وفي المبحث الثامن تطرق الكاتب إلى البستنة وتنظيف الطرق والعقوبات التكميلية في القانون العُماني.
الباب الثاني خصصه الباحث لمناقشة قانون الإجراءات الجزائية، واشتمل على ثلاثة مباحث. ناقش الأول ما هو الاستيقاف ومدى مشروعيته. فيما تناول الثاني الحبس الاحتياطي، وتطرق المبحث الثالث إلى الإعدام والحالات الموجبة لحكم الإعدام في جرائم القتل. أما الباب الثالث فقد سلط الضوء على جوانب من قانون التجارة، واشتمل على مبحثين. تناول الأول موضوع الرهن التجاري، فيما ناقش الثاني قضية الإفلاس التجاري. وفي الباب الرابع طرح المؤلف قضايا من قانون الشركات، وتضمن ثلاثة مباحث، ناقش في الأول تعريف الشركات، وفي الثاني موضوع الشركة عقد أم نظام، وفي المبحث الثالث تطرق إلى أنواع الشركات. الباب الخامس ناقش فيه المؤلف مواضيع من قانون المعاملات المدنية واشتمل على خمسة مباحث. تطرق الأول إلى موضوع الكفالة، وناقش الثاني تعريف العقد وأركانه في الفقه والقانون، فيما ناقش الثالث أنواع العقد وآثاره، ودرس الرابع متى يكون العقد بيعا؟ ومتى يكون هبة؟ ومتى يكون وصية؟. في المبحث الخامس أوضح المؤلف ما هو عقد الوكالة وما الآثار المترتبة عليه.
الباب السادس خصصه المؤلف لقانون الأحوال الشخصية واشتمل على مبحثين.
الباب الثامن تناول فيه الباحث جوانب من قانون حماية المستهلك وتوزع على ثلاثة مباحث. أما الباب التاسع والأخير فقد جمع فيه المؤلف جملة من القوانين المتفرقة وقسمه إلى ستة مباحث.