السبت، ١٩ أكتوبر، ٢٠١٩

محليات

إتلاف ٥٨٠ وجبة "مشكاك" معدة بطريقة غير صحية..

حملات مكثفة للرقابة على المنشأت الغذائية خلال شهر رمضان المبارك

الأربعاء، ١٥ مايو، ٢٠١٩ | 12:50

حملات مكثفة لضبط الأسواق

تتواصل الجهود المبذولة من السلطات المختصة التابعة لوزارة البلديات الإقليمية منذ بداية شهر رمضان المبارك من خلال شن حملات رقابة وتفتيش ميداني مكثفة على كافة المنشأت والمتاجر الغذائية بجميع ولايات السلطنة للحفاظ على سلامة وصحة المواطنيين.

وقد نجح المسئوليين بالبلديات المختلفة خلال الـ 48 ساعة الماضية فى ضبط عدد كبير من المخالفات للاشتراطات الصحية الواجب اتخاذها فى تلك المنشأت كما أغلقت عددا منها لعدم التزامها بالضوابط الصحية اللازمة.

بلدية الخابورة

وقد تمكن المسئولون ببلدية الخابورة بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة من ضبط عمال أجانب يقومون بتوزيع وجبات غذائية أعدت في مواقع غير مرخصة وتم توزيعها في مركبة خاصة غير مرخصة وغير مهيئة للنقل .

بلدية مسندم

وفى بلدية مسندم كثفت السلطات من حملات الرقابة والتفتيش على مختلف المنشآت حيث وقامت بزيارات ميدانية التي ينفذها المفتشون والفنيون الصحيون للعمل على متابعة مدى التزام المنشآت بتطبيق الأنظمة واللوائح الصحية المعمول بها والتقيد بكافة شروط السلامة المهنية.

ونظرًا للزيادة الكبيرة في أعداد المذبوحات التي تستقبلها المسالخ خلال الشهر الفضيل قامت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة مسندم بتجهيز المسالخ البلدية ومتابعة مدى استيفائها للاشتراطات الصحية المعمول بها من خلال توفير الخدمات المطلوبة من البيطريين والقصابين المؤهلين وعمال النظافة.

وتم التأكيد على مدى نظافة الأدوات والمعدات المستخدمة بما يسهم في سرعة إنجاز العمل والتخلص الآمن والسريع من مخلفات الذبح حفاظاً على الصحة العامة.

كما تم حث المواطنين والمقيمين وتوعيتهم حول أهمية الذبح داخل المسالخ البلدية وذلك لما له من دور كبير في حماية أفراد المجتمع من الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان والحفاظ على البيئة ومصادر المياه .

بلدية المضيبي

وفي بلدية المضيبي قام المختصون بقسم رقابة الأغذية والبيطرة بعمل حملة تفتيش مساء أمس الثلاثاء، تم ضبط خلالها ١٤ مخالفة وأنذرت ٣ منشأت واتلفت ٥ مواد غذائية غير صالحة للاستخدام بالإضافة لإتلاف لـ ١٤ مادة غذائية أخرى قدرت بحوالي ١٦ كجم.

بلدية إبراء

وقد قامت بلدية إبراء بتكثيف أعمال الرقابة والتفتيش خلال الفترة المسائية على المطاعم والمقاهي للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية المعمول بها .

بلدية نزوى

فيما شنت "الرقابة الصحية" التابعة لمديرية الصحة بالتعاون مع بلدية نزوى بحملة تفتيشية على المنشآت الغذائية بولاية شملت 11 زيارة لمنشأة غذائية نتج عنها تحرير 5 مخالفات.

بلديات شمال الباطنة

وفي سياق حماية المستهلكين من أخطار المواد الغذائية التي يتم تسويقها عبر الباعة المتجولين غير المرخصين، كشفت بلدية شمال الباطنة عن عدم صلاحية كميات من اللحوم بسبب تغير في خواصها وظهور روائح تثبت فسادها.

وقام المسئولين بالبلدية بإتلاف ٥٨٠ وجبة "مشكاك" معدة وموزعة بطريقة غير صحية، حيث تم ضبط باعة متجولين غير مرخصين وبمهن مختلفة لا تتعلق بالصحة تقوم بعمل وتجهيز المشاكيك باللحوم ودجاج ويتم إعدادها في أماكن غير مرخصة ودون الحصول على ترخيص من البلدية وحفظ تلك اللحوم في بيئه غير صحية بحيث تكون عرضه للأتربة وعوامل التلوث الاخرى.

وقد نفذ المختصين بمركز البلدية بالتعاون مع المختصين بدائرة الرقابة الصحية والجهات الاخرى المعنية بشرطة عمان السلطانية والادعاء العام حملة مداهمة لضبط باعة اللحوم غير المرخصين والمتابعة مستمرة لمثل هذه الحالات.

بلدية صور

وأغلقت بلدية صور منشأتين غذائية وحررت مخالفتان وأتلفت 20 كيلو من المواد غير الصالحة للإستهلاك الآدمي بالتعاون مع دائرة رقابة الأغذية، كما حررت ٢١ مخالفة صحية وأتلفت ٤٣ كيلو من المواد الغذائية الفاسدة بالإضافة الى إتلاف ١٦ كيلو من الأواني غير السليمة صحيا خلال الربع الأول من شهر رمضان.

بلدية ضنك

وفي بلدية ضنك واصل قسم رقابة الأغذية والبيطرة زيارات التفتيش الصحي خلال الفترة المسائية لمختلف المنشأت الغذائية بالولاية للتأكد من الالتزام بالاشتراطات الصحية خلال عمليات إعداد الوجبات الغذائية خلال شهر.

جعلان بني بو حسن

كما كثف قسم رقابة الاغذية والبيطرة بولاية جعلان بني بو حسن أعمال الرقابة على المطاعم والمقاهي في الفترة المسائية، حيث تم التفتيش على ٨ منشأت وتم إغلاق محل واحد وتحرير مخالفة واحدة وانذارين وعمل محضر إتلاف لـ 143 قطعة من الأواني غير الصالحة.

كما شن قسم الرقابة حملات تفتيش على مصانع الحلوى للتأكد من مطابقتها للمواصفات الصحية المستخدمة في تلك الصناعة، كما قاموا بعمل زيارات ميدانية لمحلات بيع مياه الشرب بالولاية أسفرت عن تحرير إنذارين ومحضر اتلاف واحد لـ ١٢ عبوة بلاستيكية غير صالحة للاستخدام.

جعلان بني بو علي

وفي بلدية جعلان بني بو علي، قام قسم رقابة الأغذية والبيطرة بالتفتيش على محلات بيع الحلوى العمانية، والتأكد من صلاحية المواد المستخدمة في صناعة الحلوى العمانية، كما تم زيارة ٨ منشآت وتم تحرير إنذار واحد.

بلدية بركاء

بينما أغلقت بلدية بركاء مستودع لتخزين المواد الغذائية يمارس العمل بدون ترخيص، وتم تحرير مخالفة صحية ضده مساء اليوم.

بلدية الحمراء

وحررت بلدية الحمراء 3 محاضر إتلاف لمواد غذائية غير صالحة للاستهلاك خلال حملة تفتيشية على المطاعم والمقاهي بالولاية.

بلدية سمائل

فيما أتلفت بلدية 742 علبة من "اللبن" غير الصالح للإستهلاك بسبب سوء الحفظ والتخزين ، وحررت مخالفة صحية خلال حملة تفتيشية على المنشآت الغذائية بالتعاون مع الوزارة.

بلدية بدبد

كما أغلقت بلدية بدبد "مقهى" مخالفًا للاشتراطات الصحية، وحررت محضر إتلاف لمأكولات رمضانية غير صالحة للاستهلاك و 3 مخالفات صحية، كما وجهت إنذارين خلال حملة تفتيشية بالتعاون مع الوزارة.



حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور