عُمان داتا بارك تدشن خدمة نيبولا

مؤشر الاثنين ٢٧/مايو/٢٠١٩ ١٤:٠٢ م
عُمان داتا بارك تدشن خدمة نيبولا

مسقط-

دشنت شركة عمان داتا بارك (ODP) المزود الرائد للخدمات السحابية والخدمات المدارة بالسلطنة مؤخراً، خدمة نيبولا –التي تعتبر أول مركز بيانات افتراضية (VDC) للخدمة الذاتية بالسلطنة، وذلك خلال حفل الإفطار السنوي الذي أقامته الشركة مساء الأثنين بالقاعة الكبرى بفندق دبليو تحت رعاية الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات د. سالم بن سلطان الرزيقي. ويعتبر مسمى نيبولا أحدث اسم تطلقه شركة عُمان داتا بارك على نمط جديد من خدماتها السحابية المتطورة، كما يعرف هذا المنتج أيضا بمركز البيانات الافتراضية كخدمة سحابية (VDCaaS) لها أهميتها المميزة في مجالها، حيث تتيح هذه الخدمة الجديدة طيف متكامل من تسهيلات مركز البيانات مشتملاً على خدمات متنوعة من الحوسبة وخدمات تخزين البيانات وخدمات الشبكات وأمن الشبكات وهي جميعها «خدمات يتم تقديمها حسب الطلب»، وذلك في وقت توفر فيه شركة عمان داتا بارك البنية التحتية لمركز البيانات وتسهيلاتها ومرافقها الخاصة للايجار والاستئجار مما يلغي الحاجة إلى إنفاق مصروفات رأسمالية ومصروفات تشغيل- OPEX - التي قد يتحملها الزبائن في سبيل الحصول على هذا النوع من الخدمات.

ومن خلال استضافتها محلياً، فان نيبولا تأتي مصحوبة بأحدث معايير الآمان والسلامة الخاصة بها التي عبر تشغيلها من خلال من المستوى الثالث Tier- لمركز البيانات، كما أنها مدعومة بفريق من الخبراء المؤهلين تأهيلا عاليا في مجالاتهم، مما يجعل من هذه الخدمة الجديدة بمثابة برهان عملي على جهود شركة عمان داتا بارك الهادفة لمساعدة وتوجيه الزبائن نحو التحول الرقمي في اتجاه مواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة واقتصاد المنصات الإلكترونية المعروف اصطلاحا باقتصاد جي اي جي.
وفي تصريح له حول تقديم نيبولا في عمان قال الرئيس التنفيذي لشركة عمان داتا بارك م.مقبول الوهيبي : « لقد بدأنا مع تقديم خدمات توفير خدمات المواقع المشتركة- كولوكيشن منذ عام 2012، ثم توسعنا نحو تقديم العديد من العروض القائمة على بنيات تحتية مدارة (IaaS)، ثم قدمنا مؤخراً الخدمات الاحترافية المتخصصة (PSaaS)، وعليه فقد نمت شركة عُمان داتا بارك وتطورت عبر السنين حتى أصبحت الرائدة في مجالها بالأسواق العمانية من خلال توفيرها لعملائها خيارات مرنة في القضاء على النفقات الرأسمالية للشركات – CAPEX – وعبر تقديم حلول جذابة بشأن المصروفات الرأسمالية ومصروفات التشغيل- OPEX-، حيث أننا نركز باستمرار على كوننا الشريك الأفضل في مجال الخدمات السحابية مما يجعلنا مفضلين للمساعدة في عمليات التمكين الرقمي لعملائنا. لذلك يسرنا مواصلة مسار النمو والتطور عبر تدشين أول مركز بيانات افتراضية للخدمة الذاتية بالسلطنة - نيبولا».

واضاف الوهيبي قائلا: تتيح خدمة نيبولا العناية الذاتية المتكاملة بالزبائن بحيث يكون للزبون رؤية تشغيلية كاملة وقدرة تحكمية للسيطرة على البنية التحتية وأمن الشبكات بالإضافة إلى قابلية التوسع والأتمتة. علاوة على ذلك يمكن تمكين هذه المزايا المتنوعة من خلال عملية القياس في الوقت الفعلي حتى يدرك الزبون كيفية استخدام مركز البيانات الافتراضية الخاص به الذي يوفر له - كل من خدمات الحوسبة وتخزين البيانات وخدمات الشبكات وأمان وسلامة البيانات – حيث تقدم خدمة نيبولا مجموعة من نماذج التسعير مما يجعلها مثالية لأي كيان تجاري جنبًا إلى جنب مع خدماتشركة عمان داتا باركالمدارة على مدار الاربع ساعات اليومية طوال أيام الأسبوع. ومن خلال تخصيص خدمتها للجهة التي ترغب في خدماتها، او عبر الخدمات المدفوعة الأجر، او عبر الحجوزات القائمة على الاشتراكات، فإن خدمة نيبولا مثالية للاعتماد عليها لتحمل أعباء الأعمال الانتاجية والنسخ الاحتياطي واسترداد البيانات عند وقوع الكوارث . وكيفما كانت الحاجة فإن خدمة شركة عمان داتا بارك الجديدة تتوافق مع معايير مراكز البيانات الافتراضية العالمية، وذلك مع وجود نقطة بيع فريدة واضحة تتمثل في تقديم خدمة نيبولا محليًا بما يتوافق مع اللوائح والمعايير الحكومية المحلية ذات العلاقة ببيانات الزبائن ومصحوبة بمجموعات من مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات القوية المتوفرة محليًا.

من جانبه قال مدير عام مركز الأمن السيبراني في عمان داتا بارك ميثم اللواتي : « تم تصميم نيبولا وفق رؤية متطورة في مجال صناعة الأمن السيبراني حيث ستتيح هذه الخدمة للمؤسسات التي تستخدمها امكانية الايفاء بمتطلبات البنية الأساسية المستمرة إلى جانب متطلبات الامتثال لمعايير الأمن السيبراني الخاصة بها . كما سنقدم أيضًا خدمات إدارة المخاطر المستمرة القائمة على الخدمة الذاتية، وخدمات الامتثال للمعايير المعمول بها كخدمة متطورة في هذا المجال».
وبدوره يقول مدير عام تسليم الخدمات ومكتب إدارة المشاريع بشركة عمان داتا بارك حسن علي: «إن خدمة نيبولا ستسهم في تمكين الزبائن من التحكم في مستويات وحدة المعالجة المركزية لديهم وفي قدرات الذاكرة الالكترونية، وفي عمليات تخزين البيانات لديهم بالإضافة الى الإسهام في توازنات الأحمال وتوازنات مفاتيح التحميل الصغيرة والراوترات وغير ذلك من الخدمات المتعلقة بشبكات الزبائن، مما يساعدهم على أن يصبحوا في وضع فريد من نوعه ليكونوا اكثر قدرة على الاستجابة لمتطلبات السوق دون تحملهم لنفقات رأسمالية اضافية – CAPEX». ويشار هنا بأن تقديم خدمة نيبولا اليوم يمهد الطريق أمام الشركات لتطبيق الأنشطة المفاهيمية المدروسة جيدا والاتفاق على خطة للتحول نحو الأفضل قبل البدء فيها، في حين أن شركة عمان داتا بارك تقدم خدمات الدعم المتخصصة من جانبها لأكثر من 500 مؤسسة وهيئة وشركة وكيان محلي ودولي من خلال تقديمها أنظمة ايكو-سيستم كاملةً للحلول السحابية التي تغطي خدماتها احتياجات جميع أنواع الشركات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية وكذلك في مجالات النفط والغاز والخدمات المصرفية وغيرها.