عاصفة مدارية.. مسارها يتضح اليوم

بلادنا الثلاثاء ١١/يونيو/٢٠١٩ ١٢:٥٩ م

مسقط-
دحضت الأرصاد الجوية العمانية الشائعات حول إعصار مداري قوي قد يتحرك الى السواحل العمانية الجنوبية وتحديدا محافظتي ظفار والوسطى واعتبرت أن ذلك غير دقيق وسابق لأوانه لكنها أوضحت أن المسار الدقيق للعاصفة المدارية الحالية «فايو» ستتضح الليلة «امس» ومع ساعات الصباح الاولى اليوم الثلاثاء بحسب تصريح الأرصاد الجوية للشبيبة.

وعادة ما يبدأ موسم تشكل الأعاصير في المحيط الهندي في إبريل حتى ديسمبر ويتم رصد الحد الأقصى لعدد الأعاصير من أبريل إلى يونيو ومن سبتمبر إلى ديسمبر حيث تتشكل عدد من الحالات المناخية كالمنخفضات والعواصف والأعاصير وكان آخرها الإعصار «فاني» الذي تعرضت له الهند وبنجلاديش في مايو الفائت وصنف في اوج قوته وذروته إعصارا من الدرجة الرابعة واجلت السلطات في الهند وبنغلاديش الملايين من السكان من المدن الساحلية التي تأثرت بالإعصار وقالت الأرصاد الجوية العمانية في تقرير لها امس ان التحاليل تشير الى تشكل منخفض مداري عميق مبدئيا ويبعد عن السواحل العمانية (رأس مدركة) حوالي 1600 كيلومتر حتى يوم امس.
واشار تقرير الأرصاد رقم «1» ان سرعة الرياح السطحية حول المركز تقدر بـ(17 - 27 عقدة ) وأنه يتمركز على خط عرض 0ر12 درجة شمال وخط طول 0ر71 درجة شرق ويتحرك بإتجاه الشمال الى الشمال الغربي بمحاذاة السواحل الغربية للهند مع احتمال تعمقه إلى منخفض مداري عميق ثم الى عاصفة مدارية خلال الساعات المقبلة دون وجود تأثيرات على سواحل السلطنة خلال الأيام الثلاثة المقبلة حتى وقت إصدار التقرير.
ومع بدء نشاط الرياح الموسمية «المونسون»على سواحل السلطنة الجنوبية في هذه الفترة تعمل هذه الرياح على إعاقة تقدم هذه الحالات المدارية الى سواحل السلطنة.
يعتبر منتصف مايو وحتى منتصف يونيو الوقت المناسب للحالات المدارية في المحيط الهندي والتي غالبا ما تؤثر على سواحل محافظة ظفار والوسطى وجنوب الشرقية لكن وجود مرتفع جوي قوي على السلطنة هذه الفترة أسهم في إنحراف الحالة عن سواحل السلطنة بإتجاه السواحل الهندية بحسب تصريح الأرصاد الجوية للشبيبة.
وتطورت الحالة المدارية من إضطراب مداري الى منخفض مداري عميق يوم امس حيث وصلت السرعة حول المركز حوالي 20 عقدة وتكاثفت السحب بقوة حول المركز.
ومن المتوقع ان تؤدي العاصفة في حالة أقترابها من السواحل الهندية الى أرتفاع امواج البحر الى نحو 6 أمتار وان تمتد تأثيراتها على طول ولاية كيرالا الساحلية وكارناتاكا وماهاراشترا اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء.
ومن المتوقع أن تتأثر كذلك ولاية غوجارات والمدن القريبة منها بالعاصفة بحلول ظهر بعد غد الخميس.
وفي مايو 2018 الفائت تعرضت السلطنة للإعصار «مكونو»الذي صنف إعصارا من الدرجة الثانية والذي تحول من عاصفة مدارية الى إعصار وتأثرت به محافظة ظفار وسواحل السلطنة الجنوبية وخلف أضرارا واسعة ببعض المرافق الحيوية كالطرق والكهرباء والمياه في عدد من ولايات محافظة ظفار.