الأربعاء، ٢٠ نوفمبر، ٢٠١٩

سياسة

أمريكا تتهم إيران بالوقوف وراء حادث ناقلتي النفط في بحر عمان.. وطهران تنفي

الجمعة، ١٤ يونيو، ٢٠١٩ | 16:57

جانب من عملية انقاذ حاملة النفط

اتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجوم الذي استهدف ناقلتي نفط في بحر عمان، أمس الخميس، مشددة على أن طهران تعمل على عرقلة تدفق النفط عبر مضيق هرمز.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في مؤتمر صحفي أمس: "إيران هي من ارتكبت الهجوم ضد ناقلتي النفط في بحر عمان. هذا الهجوم هو الأحدث في سلسة الهجمات التي شنتها إيران وأذرعها ضد الولايات والمتحدة وحلفائها"، حسب قوله.

فيما نشر الجيش الأمريكي، اليوم الجمعة، فيديو يظهر قاربا إيرانيا ينزع لغما من جانب ناقلة النفط اليابانية التي هوجمت في بحر عمان.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأميركي، بيل أوربان، في بيان: "عند الساعة 4:10 مساء بالتوقيت المحلي اقترب قارب دورية تابع للحرس الثوري الإيراني من الناقلة كوكوكا وجرت ملاحظة وتسجيل إزالة لغم لم ينفجر من كوكوكا كاريدجس".

في المقابل أكدت إيران، الجمعة، أن الاتهامات الأميركية التي تحمل طهران مسؤولية الهجومين اللذين استهدفا ناقلتي نفط في بحر عُمان "لا أساس لها"، متهمة واشنطن بتنفيذ "تخريب دبلوماسي".

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال اجتماع لزعماء منظمة شنغهاي للتعاون، وهي تكتل أمني تقوده الصين ويشارك فيه روسيا والهند، إن "الأفعال الأميركية تمثل تهديدا خطيرا للاستقرار في الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق، كتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة على تويتر أن "انتهاز الولايات المتحدة فورا الفرصة لتطلق مزاعم ضد إيران دون دليل مادي أو ظرفي، يكشف بوضوح أنهم انتقلوا إلى الخطة باء: التخريب الدبلوماسي وتمويه الإرهاب الاقتصادي ضد إيران".



حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور