الأحد، ٢١ يوليو، ٢٠١٩

إقتصاد

فحص 574 عينة من الأحجار الكريمة

الأحد، ١٦ يونيو، ٢٠١٩ | 07:31

صورة لخبر مختبر فحص الاحجار ذات القيمة



مسقط-

ارتفعت عدد عينات الأحجار الكريمة التي تم فحصها في مختبر فحص الأحجار ذات القيمة بوزارة التجارة والصناعة خلال خمسة الأشهر الماضية من عام 2019م بنسبة 37.3 % عن نفس الفترة من العام الماضي وقد بلغ عدد العينات التي تم فحصها في مختبر الوزارة خلال أشهر يناير وفبراير ومارس وأبريل ومايو من 2019م (574) عينة مقارنة بنفس الفترة من عام 2018م والتي بلغت (418) عينة.

وقال رئيس قسم مختبر فحص الأحجار ذات القيمة بالمديرية العامة للمواصفات والمقاييس ناصر بن أشرف البلوشي: يعتبر فحص الحجر الكريم في مختبر متخصص لفحص الأحجار والذي يمتلك الإمكانيات الفنية والتقنية هو أفضل وسيلة لتجنب التعرض للغش.

وأوضح ناصر البلوشي بأن مختبر فحص الأحجار ذات القيمة بوزارة التجارة والصناعة يقوم بإجراء عمليات فحص وتحليل الألماس المصقول وفحص الأحجار الكريمة الملونة المصقولة وفحص اللؤلؤ وإصدار شهادات تحمل مواصفات الحجر وتحديد نوع المعالجة إن وجدت في هذه الأنواع.

وقال البلوشي: كما يقوم المختبر بفحص المجوهرات المرصعة بالأحجار الكريمة وفحص الأحجار الكريمة غير المصقولة (الخام) وتقديم المشورة الفنية في المجالات الخاصة بالأحجار ذات القيمة ورفع مستوى الوعي لدى التاجر والمستهلك والتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة بالإضافة القيام بالتفتيش على محلات بيع المجوهرات.

وأشار رئيس قسم مختبر فحص الأحجار ذات القيمة بأن القانون العماني يحظر بيع الأصناف أو عرضها للبيع أو حيازتها بقصد البيع ما لم تكن مصحوبة بإيصال أو بطاقة تحتوي على الأحجار الملونة واسم الحجر وصنفه ووزنه بالقيراط ولونه ومدى تعرضه لأي نوع من المعالجات إن أمكن.

وقال: أما بالنسبة للألماس حظر بيعه وعرضه للبيع أو حيازته بقصد البيع ما لم تكن مصحوبة بإيصال ومستوى جودته من حيث درجة النقاء وسلامته من الكسر والخدش وأي عيوب أخرى به. أما بالنسبة للؤلؤ يجب أن يحدد إذا ما كان طبيعيا أو مزروعا.

ونوه ناصر البلوشي أنه وعلى مدى السنوات الفائتة شهد علم الأحجار تطورا كبيرا بالتوازي مع ظهور طرق تصنيع أحجار جديدة والتي تطلبت بدورها جهودا أكبر لفحصها نظرا لفارق السعر الكبير بين الطبيعية والاصطناعية بالإضافة إلى ظهور أحجار جديدة لم تكن معروفة واستحداث معالجات لتعزيز جمالها وإخفاء عيوبها.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور