الأربعاء، ٢٠ نوفمبر، ٢٠١٩

محليات

عودة الطلب على النفط العماني لدى كوريا وميانمار

الأحد، ١٦ يونيو، ٢٠١٩ | 07:30



مسقط - العمانية

بلغ إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية خلال شهر مايو الفائت (30) مليونًا و(78) ألفًا و(990) برميلًا أي بمعدل يومي قدره (970) ألفًا و(290) برميلًا.

وأشار التقرير الشهري الذي تصدره وزارة النفط والغاز إلى إجمالي كميات النفط الخام المصدرة للخارج في شهر مايو الفائت بلغت (24) مليونًا و(894) ألفًا و(305) براميل أي بمعدل يومي قدره (803) آلاف و(42) برميلًا.

واستحوذت الأسواق الآسيوية على صادرات شهر مايو الفائت من النفط الخام العماني حيث شهدت كميات استيراد جمهورية الصين الشعبية من النفط الخام العماني خلال شهر مايو الفائت انخفاضًا بلغ 19 % من مجمل وارداتها وذلك بالمقارنة مع الشهر الفائت لتبلغ الكميات المستوردة ما نسبته 91ر64 % من مجمل صادرات النفط الخام العماني.

وانخفضت كذلك كميات استيراد اليابان بنسبة 44ر3 % بينما ارتفعت الكميات المستوردة من المشترين في الهند وبنسبة 37ر6 % مقارنة مع حصص شهر إبريل الفائت.

يذكر أن واردات هذا الشهر شهدت عودة الطلب على الخام العماني لدى المشترين في كل من كوريا الجنوبية وميانمار وبنسبة 29ر8 % و70ر7 % على التوالي.

وانخفضت معدلات أسعار النفط الخام خلال تداولات أسواق النفط في شهر مايو الفائت وذلك لأهم النفوط المرجعية حول العالم- تسليم شهر يوليو المقبل بالمقارنة مع تداولات شهر إبريل 2019م فقد بلغ متوسط سعر نفط غرب تكساس المتوسط الأمريكي في بورصة نيويورك للسلع (NYMEX) معدلاً وقدرهُ (60) دولارًا أمريكيًا و(96) سنتًا للبرميل منخفضاً بمقدار دولارين أمريكيين و(95)سنتًا مقارنة بتداولات شهر أبريل 2019م. في حين بلغ متوسط مزيج بحر الشمال برنت في بورصة انتركونتيننتال (ICE) بلندن معدلًا وقدرهُ (70) دولارًا أمريكيًا و(31) سنتًا للبرميل منخفضاً بمقدار دولار أمريكي واحد و(32) سنتًا مقارنة بتداولات شهر إبريل 2019م.

وشهد معدل سعر نفط عُمان الآجل في بورصة دبي للطاقة انخفاضا هو الآخر بمقدار 6ر1 % بالمقارنة مع معدل سعر الشهر الفائت، حيث بلغ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني خلال تداولات شهر مايو الفائت تسليم شهر يوليو المقبل (69) دولارًا أمريكيًا و(99) سنتًا للبرميل، منخفضًا بمقدار دولار أمريكي واحد و(17) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر يونيو الجاري حيث تراوح سعر التداول اليومي بين (64) دولارا أمريكيا و(17) سنتًا للبرميل و (72) دولارا أمريكيا و(74) سنتًا للبرميل.

ويُعزى انخفاض أسعار النفط الخام خلال تداولات شهر مايو الفائت إلى عدة عوامل أثرت بشكل مباشر وسلبي على الأسعار ومن أبرزها تصاعد النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين وتأثر الإمدادات النفطية حيث صرح الرئيس الأمريكي أنه سيرفع الرسوم على الواردات من الصين البالغة 200 مليار دولار إلى 25 % متراجعًا عن قراره السابق بإبقاء الرسوم عند 10 %.

ومما ساهم في خفض الأسعار أيضًا هذا الشهر ارتفاع غير متوقع في مخزونات الخام الأمريكية والذي زاد من حدة تأثر مخاوف وقلق المستثمرين من انخفاض الطلب على الخام في الأمد الطويل بالإضافة إلى تراجع أسواق الأسهم الأمريكية في انخفاض أسعار النفط خلال الفترة.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور