جمعية الصحفيين تختتم مشاركتها في اجتماعات تونس

مزاج الأحد ١٦/يونيو/٢٠١٩ ١١:٤٧ ص

مسقط . محمد بن هلال الخروصي

اختتمت جمعية الصحفيين العمانية مشاركتها في اجتماعات الاتحاد الدولي للصحفيين والذي استضافته تونس في الفترة من 11 وحتى 14 يونيو الجاري تحت عنوان: «من أجل صحافة حرة» بمشاركة 300 من القيادات الصحفية من 140 دولة. وقد مثل الجمعية في فعاليات الاجتماع كل من سالم ين حمد الجهوري، نائب رئيس الجمعية وطالب الضباري، أمين سر الجمعية، ويوسف الهوتي، رئيس لجنة الحريات، ومصطفى المعمري، رئيس لجنة العضوية وشؤون الأعضاء، وخلفان الحسني، أمين المال، وحامد القاسمي، رئيس لجنة التصوير .

وفي ختام أعمال فعاليات المؤتمر تبنت الجمعية العمومية «الكونجرس» للاتحاد الدولي للصحفيين مقترح السلطنة المشترك مع الهند بأغلبية مطلقة تأسيس الاتحاد الآسيوي والمحيط الهادي للصحفيين والذي ضم دول غرب اسيا إلى هذا الاتحاد . ويأتي مقترح جمعية الصحفيين حرصا على تعزيز وحدة القارة الأسيوية وكيانها الصحفي في الاتحاد الدولي والدفاع عن مصالحها وتطوير الدور الصحفي الأسيوي والصحفيين فيها خدمة الإعلام والإعلاميين والنهوض بالعمل التنموي بالقارة بما يحقق مصالح الشعوب.
وكانت المجموعة العربية ممثلة في اتحاد الصحفيين العرب قد اختارت جمعية الصحفيين العمانية ممثلا عن الاتحاد في الاتحاد الدولي للصحافة عن الفترة القادمة وذلك تقديرا لدورها الرائد في خدمة الصحافة العربية وتماشيا مع الجهود التي تبذلها في دعم مسيرة الصحافة العربية والدولية ولكل ما تقدمه من دعم ومساندة للإعلام والإعلاميبن والوقوف إلى مطالبهم واحتياجاتهم التي من شأنها أن ترتقي بدور الإعلام ورسالته في النهوض بمقدرات الشعوب.
وقد لقي دعم السلطنة المتواصل للاتحادات الصحفية العربية والدولية أشادة من قبل من قبل المشاركين وهو ما يعكس اهتمام السلطنة بالصحافة والإعلام كمنبر مهم لإيصال الكلمة الصادقة والرأي المستنير للجميع.
في الجانب الآخر بحث وفد الجمعية المشارك في فعاليات اجتماعات الاتحاد الدولي مجالات التعاون والتنسيق مع عدد من الاتحادات الصحفية والنقابية المشاركة في فعاليات الاجتماع حيث تم الاتفاق على تعزيز التعاون في مجالات التدريب والتأهيل وتبادل الزيارات والخبرات في المجالات الإعلامية بالإضافة للتنسيق في العديد من الجوانب المتعلقة بالقوانين والتشريعات التي من شأنها حماية حقوق الصحفيين وتلبية مطالبهم وتسهيل تبادل المعلومات وغيرها من الجوانب التي من شأنها النهوض بالدور الإعلامي وتحقيق الأهداف التي ينشدها الجميع.
كما بحث الوفد مع الوفود المشاركة عقد لقاءات فيما بين الإعلاميين والاستفادة من تجاربهم في مجال العمل الإعلامي والتوقيع على مذكرات تفاهم وتعاون معها . وقد تم انتخاب رئيس جديد للاتحاد بالإضافة لأعضاء اللجنة التنفيذية حيث وقع الاختيار على يونس مجاهد من المغرب لرئاسة الاتحاد كما حصل العرب على 7 مقاعد في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي من أصل 17 مقعدا.

إضافة مميزة

وقال طالب الضباري، أمين سر الجمعية: تمثل مشاركة الجمعية في اجتماعات الاتحاد الدولي للصحفيين بتونس إضافة متميزة إلى مسيرة العمل الإعلامي بالسلطنة وذلك من خلال التواجد الدائم في مختلف الأنشطة والفعاليات المصاحبة للاجتماعات والحراك بين الوفود المشاركة لتعزيز مجالات التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات الإعلامية والصحفية، ولقد تميزت مشاركة هذه العام باختيارها من قبل الاتحاد العام للصحفيين العرب لتكون ممثلا في الاتحاد الدولي للصحفيين عن الدول العربية الأعضاء في الاتحاد كما استطاعت الجمعية ان تحصل على قرار من الكونجرس للموافقة على طلب اشهار اتحاد للصحفيين لمنطقة اسيا والباسفيك بالشراكة مع الهند .
وأكد الضباري: أن القرارات التي صدرت عن الاجتماعات لاشك سيكون لها الأثر الكبير في تفعيل دور النقابات والجمعيات الصحفية المهنية من أجل النهوض بواجباتها تجاه الصحفيين والإعلاميين وتبني المزيد من البرامج سواء في الإطار التنظيمي للمهنة أو البحث مع المؤسسات الصحفية والإعلامية عن آليات عمل جديدة لمواكبة النقل النوعية التي حدثت في تقديم المادة الصحفية والإعلامية وصولا إلى المحافظة على ضمان استمرار الصحفي والإعلامي في أداء عمله .
وأضاف أن التواجد في مثل هذه الاجتماعات وبين صحفيي وإعلاميي العالم لاشك ساهم إلى حد كبير بتعريفهم بعمان وما تتمتع به من مساحة في حرية التعبير والكتابة الصحفية وأوجد المزيد من العلاقات الثنائية بين الجمعية والعديد من الاتحادات والنقابات والجمعيات الصحفية والتي بطبيعة الحال ستنعكس مستقبلا على فتح قنوات تواصل تدعم موقفها المعتدل وأدوارها الإيجابية لتقريب وجهات النظر حول مختلف قضايا المنطقة في مثل هذه اللقاءات والمؤتمرات الدولية.