الجمعة، ١٨ أكتوبر، ٢٠١٩

محليات

السلطنة تحتفل باليوم العالمي لمكافحة التصحر

الثلاثاء، ١٨ يونيو، ٢٠١٩ | 07:32

السلطنة تحتفل باليوم العالمي لمكافحة التصحر

المزيد من الصور
السلطنة تحتفل باليوم العالمي لمكافحة التصحر
توزيع الشتلات


مسقط -

احتفلت وزارة البيئة والشؤون المناخية باليوم العالمي لمكافحة التصحر والذي يصادف 17 من يونيو من كل عام والذي اتى تحت شعار « لننمي المستقبل معا « لهذا العام 2019 تحت رعاية محافظ شمال الشرقية سعادة الشيخ حمود بن يحيى المعمري وبحضور وكيل وزارة البيئة والشؤون المناخية سعادة نجيب بن علي الرواس.

ابتدأ الحفل بكلمة الوزارة القاها مدير ادارة البيئة والشؤون المناخية بشمال الشرقية م.نزار بن سالم ال فنه العريمي ، عقبها تم عرض فيلم مرئي عن التصحر في سلطنة عمان ، بعدها القى الدكتور مالك بن محمد الوردي من جامعة السلطان قابوس محاضرة عن التغير في الغطاء النباتي بمحافظتي شمال وجنوب الشرقية ، بعدها قدم الدكتور محمد بن مبارك الهاشمي من وزارة الزراعة والثروة السمكية محاضرة حول ظاهرة ازالة لحاء الاشجار ، بعدها قدمت جماعة صوت المجتمع المسرحي عرضا مسرحيا عن ظاهرة التصحر ، واختتم الحفل بفيلم مرئي عن مبادرة شباب بدية في استزراع الاشجار للحد من التصحر. وتعمل السلطنة على تنفيذ خطط وطنية لمكافحة التصحر وتحييد تدهور الأراضي ، و دمج برامج ومشاريع الخطة الوطنية لمكافحة التصحر والتخفيف من آثار الجفاف ضمن خطط التنمية الوطنية الأخرى تماشيا مع الأهداف والخطط العالمية التي تدعو إليها الاتفاقيات البيئية الدولية خاصة اتفاقيات التنوع الأحيائي والتغير المناخي.

وقد تبنت السلطنة خططاً وسياسات وطنية وأوجدت بيئات تمكينية لتعزيز تنفيذ وابتكار حلول لمكافحة التصحر وتحييد تدهور الأراضي، كما تبنت أيضاً سياسات وبيئات هادفة إلى تمكين المرأة في برامج مكافحة التصحر و تحييد تدهور الأراضي، كما بذلت السلطنة جهود في مجال إستخدام التقنيات الهادفة إلى حماية الأراضي من التدهور وتحقيق إدارتها المستدامة وإعادة تأهيل واستصلاح الأراضي المتدهورة بغية إعادة انتعاش وظائف النظم البيئية وخدماتها الى جانب السعي للاستفادة من الفرص المتاحة في اطار اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر في مجال التدريب وتعزيز القدرات ونقل التكنولوجيا من الدول المتقدمة.

جنوب الشرقية

وفي نفس السياق نفذت إدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة جنوب الشرقية وبالتعاون مع مدينة صور الصناعية فعالية استزراع النباتات البرية في مدينة صور الصناعية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة للتصحر تم تنفيذها على بعد ١ كيلومتر وذلك بتحديد الطريق المحاذي للشركات القائمة على المشاريع الصناعية بهدف الوقوف على الملاحظات البيئية المتخصصه بالمشاريع البيئية وإيجاد الحلول المناسبة.

شمال الباطنة

كما نظمت إدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة شمال الباطنة بالتعاون مع جمعية المرأة العمانية بولاية لوى جلسة حوارية بيئية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التصحر لعام 2019، حيث قدمتها صفية بنت موسى الزدجالية وعائشة بنت خلفان البدواوية بإدارة البيئة والشؤون المناخية بمحافظة شمال الباطنة.

تضمنت الجلسة الحوارية محاضرة تعريفية لمعنى التصحر واسبابه والتي قد تكون بسبب الانشطة البشرية او التغيرات المناخية، كم تم عرض مشكلات بعض الدول في مجال التصحر. بإضافة إلى توزيع 60 شتلة زراعية للامهات المشاركات في احتفال شمال الباطنة باليوم العالمي لمكافحة التصحر.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور