الأحد، ٢١ يوليو، ٢٠١٩

سياسة

نتنياهو: إسرائيل تقيم علاقات جلية ومخفية مع الكثير من الزعماء العرب

الأربعاء، ١٩ يونيو، ٢٠١٩ | 12:42

بنيامين نتنياهو

زعم رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل تقيم علاقات جلية ومخفية مع الكثير من الزعماء العرب، وأن هناك علاقات واسعة النطاق ما بين إسرائيل ومعظم الدول العربية.

وأضاف نتنياهو خلال تغريدة له بموقع "تويتر" مساء أمس الثلاثاء، أنه سيعقد قريبا مؤتمر هام في دولة البحرين، موضحا أن هذا المؤتمر مرحب به وأنه هو عبارة عن محاولة أمريكية لتحقيق مستقبل أفضل ولحل مشاكل المنطقة.

وفي السياق نفسه، قال مصدر مطلع لوسائل إعلام إسرائيلية إن جنرالا إسرائيليا سابقا سيكون ضمن المشاركين، واكتفى نتنياهو بالقول إن إسرائيليين سيشاركون في المؤتمر، الذي ينعقد يومي 25 و26 يونيو الجاري، لكنه لم يحدد عددهم ولا هوياتهم.

وقرر البيت الأبيض عدم إشراك الحكومة الإسرائيلية في مؤتمر المنامة بعد قرار الفلسطينيين مقاطعته، وبدلا من ذلك دعت وفدا تجاريا إسرائيليا صغيرا، ولم يعلن المسؤولون الأمريكيون رسميا عن المشاركين في الوفد.

وقال مصدر اطلع على المدعوين إن من بينهم الجنرال الإسرائيلى يؤاف مردخاي وهو جنرال سابق شغل منصب مسؤول الاتصال الإسرائيلي مع الفلسطينيين سيحضر بصفة شخصية.

واستقال مردخاي العام الماضي من منصب رئيس وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية التابعة للجيش الإسرائيلى ويرأس حاليا شركة نوفارد للاستشارات الدولية.

وكان مردخاي، الذي يجيد اللغة العربية، وفقا للتلفزيون الالماني "DW" معروفا للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء بلقب بولي. وكان يشكل قوة ضاربة في جهود إسرائيل لتنسيق الأمن في الضفة الغربية المحتلة وتجنب القتال مع حركة حماس التي تدير قطاع غزة.

ووصفت واشنطن اجتماع البحرين بأنه ورشة عمل لدعم الاقتصاد الفلسطيني في إطار جهود أوسع من قبل إدارة الرئيس دونالد ترامب لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

لكن الزعماء الفلسطينيين رفضوا المشاركة في المؤتمر قائلين إن الولايات المتحدة تتحيز لإسرائيل وإن خطة السلام الأمريكية، التي لم تكشف بعد، لا ترقى إلى هدفهم المتمثل في إقامة دولة.



حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور