الاثنين، ٢٣ سبتمبر، ٢٠١٩

لايف ستايل

دار الأوبرا السلطانية.. تكشف عن موسم 2019 / 2020

الأربعاء، ١٩ يونيو، ٢٠١٩ | 18:15

المزيد من الصور
مسقط- خالد عرابي

كشفت دار دار الأوبرا السلطانية مسقط أمس عن موسمها الجديد (2019/ 2020)، وذلك من خلال المؤتمر الصحفي الموسع الذي نظمته دار الأوبرا السلطانية بدار الفنون الموسيقية، برعاية صاحب السموّ السيد كامل بن فهد بن محمود آل سعيد، عضو مجلس إدارة الدار، وعدد من المسؤولين بالدار، وتم الإعلان موعد طرح تذاكر الموسم للبيع والذي سيبدأ بتارخ 29 يوليو 2017.

وفي افتتاح المؤتمر أكد صاحب السمو السيد كامل أل سعيد على أن الدار حققت في الموسم الماضي نتائج رائعة، حيث نفذت مبيعات التذاكر لحفلتين خلال أول 24 ساعة من الإعلان وتم بيع 40.000 تذكرة خلال الموسم بنسبة إجمالية تصل إلى 92% وحضر 10.000 شخصا فعاليات التعليم والتواصل المجتمعي، وبلغ عدد زوّار الجولات السياحية 46.000 زائراً.وأكد سموه على أن أهم إنجازات الموسم السابق، كانت إفتتاح دار الفنون الموسيقية في يناير الماضي بمباركةٍ سامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم –حفظه الله ورعاه- تحت رعاية صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء – رئيس اللجنة العليا لدار الأوبرا السلطانية مسقط. كما أشار سموه إلى أن الدار أنتجت في الموسم الماضي 3 عروض إنتاجية جديدة مشتركة. كما أشار إلى إقامة الدار لمعرض متحف فيكتوريا وألبرت بعنوان: «400 عام من الإثراء الثقافي الأوبرالي» في المعرض المؤقت لدار الفنون الموسيقية.

أوبرا «كارمن»

وسيفتتح الموسم الجديد بأوبرا «كارمن» لبيزيه، التي تعتمد على المناظر الأصلية الرائعة لإنتاج أوبرا «كارمن» الذي قدمته دار الأوبرا السلطانية مسقط خصيصًا من أجل موسمها الافتتاحي عام 2011. وسوف يتم تقديم أوبرا «كارمن» على مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط بتصميم رقصات جديد رائع من ابتكار فرقة أنطونيو جاديس، ويقود المايسترو أنطونيلو أليماندي أوركسترا مسرح كولن في بوينس آيرس، كما سيضم الموسم الجديد أربع أوبرات إضافية ومنها: أوبرا «حكاية كاي وغيردا»، وهي أوبرا رومانسية روسية شهيرة للموسيقار سيرجي بانيفيتش يقدمها مسرح بولشوي العالمي الشهير من موسكو. و رائعة جاكومو بوتشيني أوبرا «البوهيمية» من إنتاج دار الأوبرا السلطانية مسقط بالإشتراك مع أوبرا مونت كارلو، وإخراج جان لويس غريندا. وأوبرا «آنا بولينا» لجايتانو دونيزيتي في عرض بالأزياء التاريخية من إنتاج دار الأوبرا السلطانية مسقط بالإشتراك مع دار أوبرا والوني ليج الملكية، ودار أوبرا لوزان، و دار الأوبرا في بيلباو، وقيادة الموسيقار جيامباولو بيسانتي. بالإضافةً إلى الأوبرا الجديدة «الناي السحري» لموتسارت من إنتاج دار الأوبرا السلطانية مسقط بالطابع العُماني، تشارك في هذه الأوبرا المطربة آلبينا شاغيموراتوفا بدور ملكة الليل.

ومن بين أوبرات الموسم 2020 تحمل أوبرا «الناي السحري» أهمية خاصة. الإخراج المسرحي للمخرج المبدع دافيدي ليفرمور الذي أخرج إنتاج الدار الشهير «لاكميه» الموسم الماضي. تم ابتكار أوبرا «الناي السحري» وتدور أحداثها في سلطنة عُمان بكل ما فيها من مناظر خلابة وتحف معمارية جميلة، حيث تعمل على إيجاد روابط وعلاقات بين التراث الثقافي العربي الأصيل للسلطنة والموضوعات العالمية المطروحة في أوبرا موتسارت «الناي السحري».

وعقب نجاح العرض الأول لأوبرا «لاكميه» الذي تم تقديمه في مسقط في شهر مارس 2019، سافر الإنتاج المشترك لدار الأوبرا السلطانية مسقط في جولة، سوف تبدأ في «مركز الفن الشرقي في شنغهاي»، على أن يستمر تقديم العروض من 4 إلى 11 أبريل عام 2020.

وفي الموسم الجديد خصصت دار الأوبرا ثلاث أوبرات للطلبة والعائلات، وهي: أوبرا « الطفل والتعويذات السحرية» الخيالية لموريس رافيل من تقديم دار أوبرا ليون. وأوبرا غايتانو دونزيتي الهزلية «اكسير الحب» من تقديم مسرح تياترو سوتشيالي في كومو. و كوميديا جواكينو روسيني المشوقة «الخداع السعيد» من تقديم مهرجان أوبر روسيني بإخراج المبدع غراهام فيك.

عروض الباليه

أما عن عروض باليه هذا الموسم من الشرق، فتؤدي فرقة باليه بولشوي في موسكو باليه «أونيغين» الشهير لتشايكوفسكي، وتقدم فرقة الباليه الوطنية الصينية باليه «كسارة البندق» لتشايكوفسكي بأسلوب يدمج بين الثقافة الصينية والغربية.

وتحرص دار الأوبرا السلطانية مسقط في هذا الموسم الجديد كعهدها دائمًا على استضافة عازفين معروفين وفرق أوركسترا سيمفونية على أعلى مستوى، زمن أبرزها: قيادة المايسترو خوسيه كورا أوركسترا وجوقة مسرح كولن في بوينس آيرس لتقديم السيمفونية التاسعة لبيتهوفن. ويقود المايسترو ميون فون تشون فرقة الأوركسترا الفيلهارمونية لمسرح «لا سكالا» في حفلين موسيقيين لتقديم كونشرتو البيانو رقم 3 لرخمانينوف بمصاحبة عازف البيانو الروسي أليكساندر رومانوفسكي، والسيمفونية السادسة «العاطفية» لتشايكوفسكي، وسيمفونية العالم الجديد رقم 9 لدفوراك. ويقود المايسترو فيليب شيجيفسكي فرقة أوركسترا مسرح بولشوي في موسكو في حفل أوبرالي بمصاحبة المطربين والجوقة، وغيرها الكثير من العروض الأخرى.

عروض الجاز

أما عن عروض الجاز فيضم موسم 2019 / 2020 عروضا من مختلف أنحاء العالم وتشمل: «إمبراطور المغول»، وهو عمل رائع حقق النجاح السريع، يدور حول تمرد الأمير «سالم»، ابن إمبراطور المغول العظيم «أكبر»، ووقوفه في وجه والده. والرقص الأرجنتيني المذهل «تشي مالامبو» الذي يضم حركات رقص الأقدام السريعة «زابيتيو» المستوحاة من إيقاع عدو الخيل ويقدمها رعاة البقر. وتقدم فرقة الباليه الوطنية الجورجية «سوخيشفيلي» برنامجًا يجمع بين تقاليد الرقص الشعبي وأهم مميزات الرقص الكلاسيكي والرقص المعاصر. وعرض الموسيقى العسكرية: من عُمان والعالم، في استعراض مشرف للتشكيلات العسكرية بمشاركة مئات الموسيقيين والموسيقيات من مختلف الفرق العسكرية، في عرض نابض بالأزياء العسكرية بمشاركة فنانين من المكسيك وتركيا لتفتح نافذة جديدة على العالم. ومؤلف الجاز الأمريكي الأسطوري وعازف البيانو تشيك كوريا الذي سيقدم عروضه في أمسيتين. و ستقدم فرقة قارعي الطبول «كودو» من اليابان عرضًا هائلاً على الطبول الثابتة يتميز بقوة رياضية جبارة وعرضًا على الطبول المتحركة يتسم بالسرعة الخاطفة. وستقدم فرقة «يو ثيتر» من تايوان عرض «ما وراء الزمن» ، وهي تجربة غامرة ثلاثية الأبعاد متعددة الطبقات تدور حول حركة الكواكب في النظام الشمسي.

الموسيقى العالمية

ويضم عروض الموسيقى العالمية العديد من العروض ومنها: تقديم فرقة «تينوشتيتلان دي بويبلو مكسيكو» لعرض رقص شعبي مكسيكي نابض بالحيوية من مدينة بويبلا المكسيكية. ومهرجان عُمان العالمي للموسيقى الشعبي، حيث يجتمع فنانون من آسيا وافريقيا وأوروبا والأمريكتين لمشاركة الفنانين العُمانيين في مهرجان دار الأوبرا السلطانية مسقط السنوي المذهل ليأخذوا الجمهور في رحلة حول العالم على مدى ثلاثة أيام.

العروض العربية

تواصل دار الأوبرا السلطانية مسقط تقديم تشكيلة رائجة من أجمل العروض العربية، إلى جانب العروض الرائعة، وعدد من ألمع النجوم في سماء الطرب العربي الأصيل ومنها: العرض العالمي لأوبرا «طرح البحر» وهي أوبرا جديدة من تأليف منير الوسيمي، وتدور أحداثها عن مغامرات صياد عربي على أنغام موسيقى الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية. وتقدم فرقة باليه أوبرا القاهرة أمسية مع الباليه تتضمن تقديم باليه «زوربا اليوناني»، وباليه «الليلة الكبيرة» الذي يدور في سياق الاحتفال بآخر ليلة من ليالي المولد النبوي الشريف. وأمسية الإنشاد الصوفي والمدح تقدمها فرق إنشاد ومدح من داخل سلطنة عُمان وخارجها. ويقدم مارسيل خليفة، المؤلف وعازف العود اللبناني المشهور حفل له وكذلك المطربة المغربية المصرية سميرة سعيد، والفنانة أحلام، ونجوى كرم وومروان خوري الذي سيشارك الفنانة نجوى كرم الحفل، بمصاحبة الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية وتقدم المطربة التونسية الموهوبة يسرا محنوش والمطربة المصرية مروة ناجي حفل طربيات.

التعليم والتواصل المجتمعي

وفي إطار التعليم والتواصل المجتمعي تقدم الدار خلال هذا الموسم عدد من العروض والفعاليات ومنها: عرض «تو نُف» (الجديد كليا) والمخصص للأطفال من سن عامين وحتى خمسة أعوام لتعليم الأطفال على اكتشاف عجائب الطبيعة التي تتداخل أصواتها الموسيقى مع الموسيقى الكلاسيكية. وسلسلة الموسيقى البحتة، وسلسلة محاضرات المندوس الجديدة التي نكشف فيها عن الحبكة القصصية في الأوبرا، و ترتبط سلسلة فعاليات «البيت المفتوح» المنوعة بعروض وحفلات الموسم لتشجيع الابتكار والتفكير الناقد خلال المعارض، وورش العمل بموضوعات عن الخيال والفن، وسلسلة موسيقى الغداء.. وكما عهد جمهور دار الأوبرا السلطانية مسقط لقاء الفنانين العالميين، تستضيف سلسلة جلسات القهوة والتمر كبار الفنانين في فعالية تفاعلية خلال محاضرات ماقبل العرض. و ورش عمل المعلمين التي يتم تنظيمها بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم و»حصص الماستر كلاس» وعروض المدارس في دار الفنون الموسيقية تضم ثلاث أوبرات مخصصة وعرض باليه عربي تسبقها ورش عمل مخصصة للطلبة والمعلمين.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور