الثلاثاء، ١٢ نوفمبر، ٢٠١٩

سياسة

طهران تؤكد دخولها مجالها الجوي.. وواشنطن: كانت تحلق فوق "هرمز"

حرب كلامية بين إيران وأمريكا بسبب إسقاط "الطائرة المسيرة"

الخميس، ٢٠ يونيو، ٢٠١٩ | 18:49

الطائرة بدون طيار

نشبت حرب كلامية وتهديدات متبادلة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس بعد إسقاط طهران لطائرة بدون طيار "مسيرة" تؤكد أنها كانت تحلق فوق مجالها الجوي، فيما أعلنت القيادة المركزية الأمريكية أنها كانت تحلق فى المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني إسقاط طائرة تجسس أمريكية مسيرة فجر اليوم الخميس في محافظة هرمزكان جنوب إيران.

ووفق وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية للأنباء، فقد أعلنت العلاقات العامة للحرس الثوري الإيراني، أن الحادث وقع في الساعات الأولى من فجر اليوم الخميس، موضحة أن "الدفاع الجوي التابع للقوة الجوفضائية للحرس الثوري قام باستهداف وإسقاط طائرة تجسس أمريكية من طراز "جلوبال هوك" بعد أن اخترقت أجواء إيران في منطقة كوه مبارك بمحافظة هرمزكان".

وازداد التوتر بين إيران والولايات المتحدة بشكل ملموس في منطقة الخليج مؤخرا على خلفية الهجمات على 4 سفن تجارية قرب شواطئ الإمارات يوم 12 مايو وناقلتي نفط في خليج عمان يوم 13 يونيو.

واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء هذه الهجمات وسط تقارير إعلامية عن دراسة إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خيارات عسكرية للتعامل مع إيران ومخاوف متزايدة من اندلاع حرب في المنطقة.

وفي المقابل أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن القوات الإيرانية أسقطت طائرة استطلاع بدون طيار تابعة للبحرية الأميركية كانت، وفقًا لقيادة الأركان الأميركية، "في المجال الجوي الدولي".

وقال البنتاجون في بيان إن "الأنباء الإيرانية التي أفادت بأن الطائرة كانت تحلق فوق إيران خاطئة"، في حين تتصاعد حدة التوتر بين واشنطن وطهران في منطقة الخليج.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية بيل أوربان، لوكالة "أسوشيتد برس"، إنه لم تكن هناك طائرات فوق الأراضي الإيرانية.

ولم يعرض التلفزيون الرسمي الإيراني أي صور للطائرة، محور الحادث الذي يأتي في خضم توتر بين إيران والولايات المتحدة.

فيما كتب الرئيس الأمريكيى دونالد ترمب على تويتر: "إيران ارتكبت خطأ كبيرا بإسقاط الطائرة الأميركية".



حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور