إيران تنفي تلقيها رسالة من ترامب عبر سلطنة عمان

الحدث الجمعة ٢١/يونيو/٢٠١٩ ٢١:٠٣ م
إيران تنفي تلقيها رسالة من ترامب عبر سلطنة عمان

القاهرة - ترجمة رباب علي

قال رئيس الجهاز الإعلامى الإيراني لشبكة "إن بي سي" الأمريكية، إن تقرير رويترز حول تلقي طهران رسالة من الرئيس الامريكي دونالد ترامب عبر سلطمة عمان تحذر من أن هجوما أمريكيا ضد ايران أصبح وشيكا، غير دقيق.

وأضاف المسئول الإيراني أن الرسالة لم يتم إرسالها مطلقًا وأن المحتوى الذي نقل عنه تقرير رويترز غير صحيح.

وتأتى هذه التعليقات بعد فترة وجيزة من نشر صحيفة نيويورك تايمز تقريرا يقول إن ترامب وافق على ضربات عسكرية ضد إيران يوم الجمعة رداً على إسقاط طائرة استطلاع أمريكية ، لكنهم ألغوا الهجمات في اللحظة الأخيرة.

ومن ناحية أخرى، نفى كيوان خسروي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في إيران اليوم الجمعة، ما أوردته وكالة رويترز، عن تلقي طهران رسالة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر سلطنة عمان، يحدد فيها مهلة للبدء في المحادثات، عقب إسقاط طائرة من دون طيار أمريكية من قبل الحرس الثوري، بحسب ما أورودته وكالة إرم نيوز، الإيرانية.

كما نقلت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية عن خسروي قوله، إن "إيران لم تتلق أي رسالة أمريكية عبر سلطنة عمان، ولم ترسل واشنطن أي رسالة إلى طهران".

وقال أحد المسؤولين لرويترز شريطة عدم الكشف عن هويته إن "ترامب قال في رسالته ، إنه يعارض أي حرب مع إيران ويريد التحدث إلى طهران حول مختلف القضايا ... لقد أعطى فترة قصيرة من الوقت للحصول على ردنا ولكن رد إيران الفوري كان أن الأمر يعود إلى المرشد الأعلى (آية الله علي خامنئي) ليقرر بشأن هذه القضية."

وقال مسؤول إيراني ثان لرويترز: "لقد أوضحنا أن المرشد الأعلى يعارض أي محادثات ، لكن سيتم نقل الرسالة إليه لاتخاذ قرار ... ومع ذلك ، أخبرنا المسؤول العماني بأن أي هجوم ضد إيران سيكون له تأثير وعواقب إقليمية ودولية".

وأوضحت شبكة "إن بى سى" أنه بعد أسابيع من تصاعد التوتر وسط موجة من الهجمات على ناقلات النفط في الخليج ، قالت إيران يوم الخميس إنها أسقطت طائرة استطلاع أمريكية بدون طيار ، مما زاد المخاوف من مواجهة عسكرية علنية بين الخصمين.