منتجع أليلا يدشن كتاب الجبل الأخضر صديق النجوم لتعزيز السياحة

مزاج الأحد ٢٣/يونيو/٢٠١٩ ١٢:١٢ م
منتجع أليلا يدشن كتاب الجبل الأخضر صديق النجوم لتعزيز السياحة

مسقط -
احتفل منتجع «أليلا الجبل الأخضر» مؤخرا بتدشين كتاب الجبل الأخضر صديق النجوم بعد أن تم إعداده بالتعاون مع مؤسسة جرين روم باللغتين العربية والإنجليزية وذلك بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة ومسؤولي شركة «عمران» وضيفة الشرف الروائية الدكتورة جوخة الحارثية الحائزة على جائزة مان بوكر العالمية في نسختها الأخيرة.

ويعد الكتاب الذي يأتي في إطار الجهود والمساهمة المجتمعية لشركة عمران، أحد المشاريع الداعمة للقطاع السياحي في السلطنة بشكل عام وفي الجبل الأخضر بشكل خاص لما يتضمنه من قصص وحكايات مستوحاة من حياة الجبل الأخضر بلك تفاصيلها.
وألقى المدير العام لمنتجع أليلا الجبل الأخضر جوليان إيرس، في بداية الحفل، الذي أقيم بمطعم روزنة مسقط، كلمة رحب من خلالها بالحضور على مشاركتهم تدشين هذا الكتاب الذي وصفه بأنه سيخدم القطاع السياحي ويسهم في تدفق مزيد من السياح للتعرف على الحياة في الجبل الأخضر، كما شكر الذين ساهمو في إخراج هذا الكتاب بمحتواه القيم والجهد الذي بذل حتى يرى النور .
وقدمت الطفلة سلاف بنت إبراهيم الحارثية قراءة من الكتاب، حيث استمتع الحضور بالتجربة، مع تواجد العم ناصر وحسام التوبي من الجبل الأخضر اللذين كان لهما حضورهما في قصص الكتاب إلى جانب الكاتبة أزهار الحارثية والرسامة المتخصصة في كتب الأطفال ابتهاج الحارثية وزينة الحارثية مديرة المشروع .
واستغرق العمل في إعداد الكتاب عاما كاملا وهو مجهود 10 أشخاص وتمت إدارته كاملا من الفكرة إلى أن رأى النور من قبل مؤسسة جرين روم . ويقدم كتاب الأطفال صديق النجوم تجربة عميقة للسياح الصغار من خلال القصص التي يتضمنها والمستمدة من حياة سكان الجبل الأخضر بما فيها الأعمال التي يمتهنونها، والمنتجات والمزروعات التي يمتاز بها الجبل الأخضر وفي مقدمتها الورد وكيفية قطفه وتحويله لمنتج ذات قيمة كبيرة، إلى جانب الأساطير التي يتم تداولها في ردهات الجبل الأخضر، وتم حبكها في قصص مشوقة للأطفال .
ويركز الكتاب على استحضار عبق التاريخ والمكان في قرى ومناطق الجبل الأخضر، وإظهار بعض الجوانب الثقافية والاجتماعية في القصص حتى يتعرف الطفل العماني على تاريخه ويستكشف الطفل الزائر جزءا من الحضارة العمانية.
تضمن كتاب الجبل الأخضر صديق النجوم خمسة قصص عن خمسة أماكن منها أربع قرى هي قرية حيل اليمن، وقرية الشريجة، وقرية العين، وقرية السوجرة أما أحداث القصة الأخيرة فتأخذ من منتجع أليلا مكانا لها. وتضمنت القصص الأماكن وما يدور فيها كصناعة ماء الورد، والتعريف بالكهوف والوديان والنباتات والحيوانا ت المشهورة. ولأن القصص موجهة للأطفال فهي مفعمة بالتشويق والإثارة والمغامرات الحية.
أما شخصيات الكتاب فهي لطفلين عمانيين وأجنبي تنشأ بينهما صداقة قوية تجعلهم يجوبون قرى ومناطق الجبل الأخضر ليتعرفوا عليه ويعرفوا الأخرين بأحلامهم وأمنياتهم.. أنه كتاب عن المغامرات والصد اقة وحب الاستكشاف والخيال الواسع.
تقول الرئيس التنفيذي لمؤسسة جرين روم مديرة مشروع كتاب صديق النجوم زينة الحارثية: لا شك أنه يخلد حكايات الجبل الحقيقية ويقدم لمحات من الماضي لأجيال اليوم. مضيفة أن مشاركة الكاتبة أزهار الحارثية في إعداد الكتاب يعطيه مكانة حيث أنها من الكاتبات المتخصصات في قصص الأطفال ولها العديد من الإسهامات في هذا الجانب إضافة إلى الرسامة ابتهاج الحارثية. وقد قمنا سويا بزيارة الأطفال وكبار السن في الجبل الأخضر لتجميع الحكايات والأستلهام منها، وتعرفنا على كيفية صناعة ماء الورد وفتك الورد مع العم ناصر العمري وزيارة القرى المختلفة والكهوف وتجميع الحكايات من الأهالي، مشيدة بتعاونهم الذي كان له دور في إنجاح المشروع. وأعربت عن أملها في أن يفتح هذا الكتاب بابا جديداً في مجال دمج الثقافة العمانية بالسياحة وتقديم تجربة أعمق للسائح العماني والأجنبي.
وقدمت الرئيس التنفيذي لمؤسسة جرين روم شكرها لإدارة منتجع أليلا لدعمها لؤمسسات الصغيرة وتمكينها من الإبداع والمساهمة في خدمة المجتمع.