خطط جديدة لمكافحة الأمراض غير المعدية

بلادنا الاثنين ٢٤/يونيو/٢٠١٩ ١٢:٢١ م
خطط جديدة لمكافحة الأمراض غير المعدية

مسقط -
عُقد صباح امس الإجتماع الثاني للجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية برئاسة وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وبحضور أعضاء اللجنة ، بديوان عام وزارة الصحة. تم خلال الاجتماع اعتماد المحضر السابق ، كما قدم مقرر اللجنة تقرير المتابعة وتطرق إلى الإعداد اللازم لمتلقى الأمراض غير المعدية الأول المزمع إقامته في ديسمبر من العام الحالي.

بعدها تم تقديم تقرير التكلفة التقديرية لخطة الأمراض غير المعدية، وعرض اعتماد الأنشطة التشغيلية للخطة التنفيذية للأمراض غير المعدية .

كما تم تقديم عرضا حول ادراج خطط مكافحة الأمراض غير المعدية في أماكن العمل ، ومخاطبة الجهات ذات العلاقة بتفعيل خطط مكافحة الأمراض غير المعدية بين موظفي و طلاب الكليات والمعاهد المختلفة ورفع مقترح سوق نزوى بلا تبغ إلى الجهات المعنية لتشريع لائحة عامة للأسواق بهذا الخصوص
إلى جانب ذلك مناقشة مقترح إنشاء صفحة الكترونية للجنة وإعلاناتها في مواقع التواصل الإجتماعي يكون لها رابط في مختلف المواقع الإلكترونية للجهات الممثلة باللجنة وتكون معنية بأعمال اللجنة وفعالياتها بالإضافة إلى نشر التوعية بخصوص الأمراض غير المعدية .
أما ما يستجد من أعمال فقد تم مناقشة موضوع السيجارة الإلكترونية وخطورتها سواء على مستخدميها أو على أفراد المجتمع والبيئة ، و ثمنت اللجنة ما تقوم به الجهات المختصة من منع دخول هذ النوع من السيجارة لأسواق السلطنة لتفادي الأخطار الصحية البالغة الناتجة عنها.