السياحة تطلق حملة الخريف

مؤشر الاثنين ٢٤/يونيو/٢٠١٩ ١٢:٤١ م
السياحة تطلق حملة الخريف

مسقط -
بدأت وزارة السياحة تنفيذ خطة توعوية لموسم الخريف بمحافظة ظفار الذي بدأ في الحادي والعشرين من يونيو وحتى الحادي والعشرين من سبتمبر المقبل، وذلك في اطار الجهود الهادفة لتعزيز الوعي البيئي والمحافظة على المقومات السياحية التي تتمتع بها المحافظة و التأكيد على اهمية المحافظة على القيم المجتمعية.

توعية بيئية

وقالت مديرة دائرة الوعي السياحي بوزارة السياحة امنه بنت محمد البلوشية ان انطلاقة حملة الوعي السياحي بمحافظة ظفار تأتي متزامنة مع بدء موسم الخريف وايمانا من الوزارة بأهمية التوعية بمكونات البيئة في السلطنة التي تعد من اهم مرتكزات السياحية التي تسعى العديد من الجهات المحافظة عليها باعتبارها احد عناصر الجذب السياحي في البلاد، ومنتج سياحي تسعى وزارة السياحة الى استثماره بشكل مستدام لجذب الزوار من داخل السلطنة وخارجها، موضحة الى ان وزارة السياحة تشدد على اهمية الوعي السياحي لكل المواسم والانشطة السياحية المختلفة من خلال الحملات التوعوية التي تنفذها والملصقات التي تنشرها واستخدام وسائل التواصل الاجتماعية، مشيرة إلى ان هذه الحملات تلقى اهتماما و تفاعلا يعكس تنامي الوعي لدى المواطنين والمقيمين في السلطنة و الزوار من خارجها.
واضافت مديرة دائرة الوعي السياحي ان اهم المحاور التي تتركز عليها الحملة تتمثل في تعزيز ثقافة حجز المسبق للإقامة في محافظة ظفار من قبل الزوار وذلك تلافيا لوصول الزوار وعدم وجود اقامة لهم ، نظرا للإقبال المتزايد على المنشآت الفندقية في موسم الخريف بمحافظة ظفار .

34 منشأة فندقية

وقالت البلوشية ان السائح يجب قبل ان يقرر التحرك من مكان اقامته سواء في داخل السلطنة وخارجها ضمان وجود اقامته في المنشآت الفندقية في محافظة ظفار البالغة (34) منشأة فندقية من خلال الاتصال المباشر بالمنشآت الفندقية التي تتوافر ارقامها في مراكز المعلومات السياحية الخاصة بالوزارة والموقع الإلكتروني للوزارة. او من خلال استعلامات الدليل 1010 أو عبر مواقع الخاصة للحجوزات. واكدت مديرة دائرة الوعي السياحي على اهمية التخطيط للرحلة السياحية لمحافظة ظفار من خلال الحجز المسبق للاستمتاع برحلة في ارجاء المحافظة في موسم الخريف الذي يعد من اهم المواسم السياحية في منطقة الخليج العربي نظرا الاعتدال الطقس واخضرار المسطحات والمعالم الحضارية والتاريخية التي تزخر بها المحافظة.
واضاف امنه بنت محمد البلوشية: ان من محاور حملة الوعي السياحي التي تنفذها وزارة السياحة هو التأكد من سلامة إطارات السيارات وفحص المركبات قبل التوجه لأي موقع سياحي تلافيا للحوادث الناتجة عن انفجار الاطارات وما تسببه من اضرار في الارواح والممتلكات واستخدام سيارات الدفع الرباعي قبل التوجه الى مسارات الجبلية والقرى المرتفعة تلافيا لأي انزلاقات أو حوادث نتيجة للرطوبة الطرقات الناتجة عن هطول امطار خفيفة.
ونوهت الى ان الحملة تركز بشكل مكثف على الحفاظ على البساط الاخضر والسهول وذلك بعدم قيادة المركبات بها وما يشكله ذلك من مخاطر على الطبيعة موضحة الى ان هناك عقوبات على هذه الممارسات وفق الاطر القانونية من بعض الجهات المختصة.
واستطردت مديرة دائرة الوعي السياحي بوزارة السياحة الى ان الحملة تركز ايضا على اهمية الحفاظ على القيم واحترام المجتمع من خلال التقيد بالاحتشام في اللبس لما له من اهمية في مراعاة القيم الإسلامية العادات والتقاليد المجتمعية وكذلك عدم ازعاج السكان المحليين الذين يقطنوا بالقرب من المواقع السياحية التي يرتادها الزوار او تصويرهم بدون إذن منهم بالإضافة الى الاهتمام بنظافة المواقع السياحة بعد زيارتها .

استخدام كل الوسائل

وقالت امنه بنت محمد البلوشية مديرة ادارة الوعي السياحي ان الوزارة لتنفيذ الحملة التوعوية بمختلف جوانبها عملت على استخدام كل الوسائل المؤثرة والفاعلة في التوعية لضمان ايصال رسالة واضحة بأهمية السياحة المستدامة في السلطنة وحرص وزارة السياحة على ذلك ومن الوسائل المستخدمة.
ونوهت كما تم توصيل الرسائل التوعوية بالتنسيق مع العديد من الفرق التطوعية من فئة الشباب في 11 محافظة إلى جانب طلاب الجامعات والكليات وكلا من لديه مهارات فنية في الرسم وركوب الدراجات والتصوير لتوصيل الرسالة التوعوية السياحية من جانبهم.
واوضحت مديرة الوعي السياحي قيام الوزارة بحملات توعية واسعة للزوار وتوفير رسائل توعوية بعدة وسائل منها انتاج 8 فواصل توعوية مرئية أنفوجرافيك ميشن مع 5 فواصل توعوية يوتيوب ولوحات توعوية.
وقال امنة البلوشية الى ان وزارة السياحة لم تغفل بعض الفئات من ذوي الاعاقة في التوعية حيث عملت 15 رسالة توعوية من أجل نشر ثقافة سياحية في المجتمع مضيفة تم التنسيق مع بعض المرشدين السياحيين المرخصين من الوزارة لتوصيل رسالة التوعوية لزوار السلطنة بشكل عام.
أشارت إلى ان الوزارة أيضا قد قامت بتوفير وسائل متنوعة ما بين المرئية والمسموعة والمقروءة مساعدة لنشر ثقافة الوعي ومن ضمنها مطوية توعوية سياحية تضمنت تعليمات وإرشادات ورقيا والكترونيا لفئة المكفوفين ايمانا منها باهمية مراعاة حق بعض الشرائح المجتمعية في التوعية. واضافت مديرة دائرة الوعي السياحي ان الوزارة اعدت حقيبة تعليمية توعوية سياحية لفئة الاطفال وتضمنت نفس الرسائل وبصيغة تناسب الاطفال وانتاج لوحات توعوية بعدم الاقتراب من البرك المائية والأودية .

50 الف مطوية.

وقالت ان وزارة السياحة عملت على انتاج وطباعة 50 الف نسخة مطوية خاصة عن الملابس المحتشمة وضرورة احترام العادات و توزيعها في مراكز المعلومات السياحية المتوفرة في المنافذ الحدودية وكافة مراكز المعلومات التابعة لهذه الوزارة بالإضافة الى التعاون مع شركة مواصلات التي سوف تقوم بنشر الرسائل التوعوية خلال موسم الخريف في الشاشات المتوفرة في الحافلات . واكدت مديرة الوعي السياحي الى تكاتف أغلبية الجهات الحكومية لتوحيد الرسالة التوعوية للمحافظة على البيئة وتم أخذ الأهتمام بنظافة المواقع السياحية من قبل المعنيين، وسيتم تقييم هذه الحملة عبر توزيع إستبيان .

تعاون المجتمع

كما اكدت ان المجتمع العُماني بكل فئاته متعاون مع الحملات التي تقوم بها وزارة السياحة ويدرك القوانين الخاصة بالسرعة الزائدة وحالات التهور التي تصدر من بعض الأفراد في الاضرار بالطبيعة .