الجبل الأخضر.. المصيف الشمالي

مؤشر الاثنين ٠١/يوليو/٢٠١٩ ١٢:٣٧ م
الجبل الأخضر.. المصيف الشمالي

الجبل الأخضر-
يشهد الموسم السياحي الصيفي بالجبل الأخضر بمحافظة الداخلية إقبالاً كبيراً من الزوار داخل السلطنة و خارجها، وذلك للاستمتاع بإعتدال الطقس وبالمقومات الطبيعية المتنوعة التي تزخر بها.

ويعد الجبل الأخضر من أهم الوجهات السياحية التي تشهد تنامي في الحركة السياحية على مدار العام وزيادة الاستثمارات في المنشآت الفندقية لمواكبة التزايد في اعداد الزوار.
ويوجد عند مدخل الصعود للجبل الأخضر مكتب للخدمات السياحية تابع لوزارة السياحة يوفر البيانات والمعلومات عن الجبل الأخضر وارشادات السلامة التي يفترض التزود بها اثناء زيارة اماكن الجبل والاحتياطات اللازمة.

وجهة سياحية

وفي هذا السياق قال نائب والي نزوى في نيابة الجبل الأخضر خليفة بن صالح البوسعيدي،: يعد الجبل الأخضر من أهم الوجهات السياحية في السلطنة على مدار العام، فهو وجهة سياحية مفضلة يتميز بعلوه الشاهق الذي يصل إلى 3000 متر، وطقسه العليل المعتدل صيفاً والبارد شتاءً، ابتداءً من الطريق المتعرج من بركة الموز صعوداً الى النيابة، والذي يرى الزائر فيه المناظر الرائعة و التكونات الصخرية الجميلة والجو المعتدل، بالإضافة الى تعدد المناظر الطبيعية الخلابة التي تحتوي على أشجار برية معمرة ومنها العلعلان والعتم والبوت والنمت، وكذلك النباتات العطرية والطبية، الى جانب البيئة الصخرية التي تستقطب هواة المغامرات ومحبي رياضة المشي وتسلق الجبال.
وأوضح البوسعيدي أنه يوجد بالنيابة عدد كبير من الكهوف الطبيعية والجيولوجية العجيبة في تكويناتها وتشكيلاتها بين سلاسل الجبال العالية، وتضم معلومات تاريخية وأثرية تضاف لرصيد التراث العماني، ايضا المناظر المدهشة للقرى والحارات القديمة التاريخة ومعالمها الاثرية وهندسة الاجداد والاباء في تشييدها ، كذلك الابداع في تصميم المدرجات الزراعية المرصوصة جدرانها بالحجارة والمربوطة بشبكة من الممرات والسواقي والمزروعة بمختلف اصناف اشجار الفاكهة من الرمان والخوخ والمشمش والتين والعنب والتفاح والكمثرى والبرقوق والزيتون والجوز واللوز وأشجار الورد التي يستخرج منها ماء الورد ، وايضا القرى القديمة الاثرية والممرات الجبيلة والافلاج والعيون.

اعتدال الطقس

وأضاف البوسعيدي: تتميز السياحة الصيفية بالجبل الاخضر بإعتدال الطقس مما يدفع العوائل العمانية و الخليجية إلى زيارة الجبل الأخضر، وتشهد نيابة الجبل الاخضر تطورا في مختلف المجالات التنموية والسياحية، والتي تخدم السكان والزوار، لذا نتوقع زيادة تدفق الافواج السياحية للنيابة خلال هذا الفصل الصيفي من داخل السلطنة وخارجها لقضاء اجمل الاوقات مع الاجواء الباردة والطبيعة الساحرة ، وقد بذلت الحكومة الرشيدة الكثير من الجهود في تهيئة الظروف المناسبة ليقوم القطاعي السياحي والفندقي بدوره في توفير اماكن السكن والاقامة بالجبل وحاليا نستطيع ان نقول بانه يوجد بالجبل عدة خيارات للسائح والمواطنين لمن يرغب بزيارة الجبل الاخضر والاستمتاع بجوه الرائع وطبيعته الخلابه.

وعن الاستثمارات السياحية في الجبل الأخضر قال: تشكل العقارات، والمحلات التجارية، والمنتجعات السياحية والفنادق والشقق الفندقية والاستراحات الراقية أبرز الاستثمار في المجال السياحي. حيث استعدت جميعها لاستقبال الزوار وتقديم كافة التسهيلات المريحة لهم .
وأشار نائب والي نزوى في نيابة الجبل الأخضر إلى أن هناك بيئات متنوعة في الجبل الأخضر تسهم في جذب السياح للجبل كالزراعة و النباتات و الحيوانات النادرة وغيرها من المكونات، وتسهم هذه المقومات في جذب السياح.

توجد العديد من المكونات السياحية التي تستهوي الزوار ومنها ارتياحهم من طيبة السكان وكرمهم، والاستمتاع بمشاهدة حرفهم التقليدية وابرزها صناعة تقطير ماء الورد، كذلك طريقة تربيتهم للماشية وكيفية الخروج بها للاماكن الرعوية، وطرق اعتنائهم بالزراعة، ونظام الري لاسيما وجود المدرجات الجبلية وزراعة انواع الفواكة الصيفية مثل الرمان والخوخ والمشمش والجوز واللوز والكثير من الانواع التي يشتهر ابناء الجبل بزراعتها، وايضا وجود المحمية الطبيعية بالنيابة، لا سيما وانها تزخر بالكثير من المقومات الطبيعية من اشجار معمرة وطبيعة خلابة ومكان متميز لقضاء افضل الاوقات والاستمتاع باجمل المناظر الطبيعية والتي تجعلها مزارا مفضلا للسياح والمواطنين من ابناء السلطنة.

ويحظى الجبل الاخضر باهتمام كبير من خلال تعزيز استثمارات القطاع السياحي بما يسهم في مواكبة الحركة السياحية المتنامية على مدار العام ودراسة التطورات الهادفة إلى إثراء المنتجات السياحية ‏التي تسهم في بقاء السائح أطول فترة ممكنة في هذه الوجهة السياحية المتميزة .
و تروج وزارة السياحة للجبل الاخضر كأحد الوجهات السياحية الرئيسية في السلطنة على مدار العام في مختلف وسائل الإعلام و التواصل الاجتماعية و المعارض والملصقات و المنشورات والكتيبات والمطويات.
و تبذل في المقابل المنشآت السياحية ذات فئة خمسة نجوم جهودا في الترويج لمزارات الجبل الاخــــــضر من خلال مشاركتــــها في المعارض السياحية العالمية، وكذلك عبر مواقعها الالكترونية في علاماتها التجارية العالمية وحسابات التواصل الاجتماعية.
وعن السياحة الجيولوجية قال الاكاديمي السابق بجامعة السلطان قابوس الدكتور محمد بن حميد الوردي: يتميز الجبل الاخضر بثرائه الجيولوجي من حيث تنوع الصخور والمستحثات المتكشفة بالجبل، حيث يتواجد نوعين من الصخور بالمنطقة وهي: الصخور القديمة ذات طبيعة متحولة وتتميز بألوانها الزاهية المتنوعة ويعود عمرها الى عصر ما قبل الكامبرين، حيث يرجع عمرها الى أكثر من 500 مليون سنة وتتواجد هذي الصخور في منخفضات الشريجة وسيق وحيل اليمن، أما النوع الاخر من الصخور فيعتبر أحدث عمرا، حيث تتراوح أعمار صخوره ما بين 270 مليون سنة و 90 مليون سنة وتغلب عليها الصخور الجيرية المتكشفة في كافة أرجاء هضبة الجبل الأخضر، وتماثل هذي الصخور الجيرية الصخور التي يستخرج منها النفط في منطقة الخليج العربي لذا يقصدها الكثير من الجيولوجين من كافة دول الخليج لدراستها عن كثب للتعرف على خصائصها ومميزاتها.

مرافق فندقية

ويتوفر بالجبل الاخضر منشآت فندقية من تصنيفات فندقية مختلفة منها ذات الخمسة نجوم تشغلها علامات عالمية في عالم السياحة والسفر مثل فندق أليلا الجبل الأخضر الذي يعد من أرقى فنادق الجبل الاخضر من فئة 5 نجوم، لما يتميّز به من مرافق كالمسابح الداخلية والخارجية، والنادي الصحي، ومسارات التجوال، بالإضافة إلى الأنشطة الترفيهية مثل ركوب الخيل، رحلات السفاري، كما يُوفر إطلالات جبلية رائعة من شرفات الغرف.
ومُنتجع أنانتارا الجبل الاخضر الذي يعد أرقى فنادق السلطنة و يتميّز بالهدوء، وإطلالات طبيـــــعية خلّابة، كما يضم المسابح الحارة، مسابح الأطفال الخاصة وملاعب التنس.
وفندق الجبل الأخضر ذي النجمتين، إذ يتميّز الفندق بإطلالته الجبلية البانوراميه الرائعة مع أجنحته الواسعة كاملة التجهيزات، وغـــــيرها من المنشٱت الفندقية كالشقق الفندقية التي توفر خيرات واسعة للأسر.
من جهته قال مالك بن حمد بن خلفان المدير الإداري بفندق الجبل الاخضر للشقق الفندقية: السياحة تنشط في الجبل الاخضر خلال فصل الشتاء والربيع والصيف، ويؤدي ذلك لارتفاع نسبة الاشغال بالفندق لتصل الى اعلى درجاتها، إذ تنخقض درجات الحرارة في موسمي الصيف والشتاء، ويكثر السياح في فترة الصيف خصوصا العمانيين ثم الجنسيات الاخرى من دول الخليج والهند وباكستان والمانيا وفرنسا بريطانيا وجنوب شرق آسيا. واوضح انه بمجرد وصول السائح للفندق يتم تعريفه بطبيعة المنطقة والبيئة السكانية وإعداد برامج تتناسب مع رغباته في فترة تواجده بالجبل الاخضر، ويزور السياح معظم مناطق الجبل الاخضر والتي من بينها القرى الاثرية والتي تمتاز بالمعمار العماني القديم والمناطق الزراعية التي يتم فيها إنتاج ماء الورد وحصاد الرمان والعنب.
كما ذكر بان هـــــنالك العديد من الانشطة التي يقوم بها السياح خــــــصوصا في فترة الصباح ومــــــنها التخييم والسير على الاقدام وممارسة التسلق على الجبال والتنزه بين الاودية والتسوق من منتجات الجبل الأخضر.