السبت، ٢٠ يوليو، ٢٠١٩

7 أيام

عمانيان يفوزان في سباق أمريكي للدراجات

الخميس، ٤ يوليو، ٢٠١٩ | 12:50

المزيد من الصور
مسقط - خالد عرابي

فاز عمانيان قبل أيام بالمركز الأول لأجمل دراجة نارية في سباق دولي بالولايات المتحدة الأمريكية وذلك رغم أنهما أول فريق عماني يصل للمشاركة في هذا السباق، وهي مشاركتهما هي الأولى في السباق الذي شاركت به 58 دراجة تمثل العديد من الفرق لدول من حول العالم بما فيها الولايات المتحدة -مستضيفة ومنظمة السباق-، إنهما: حاتم بن عبدالرحمن بن صديق الصايغ، رئيس فريق عمان بايكرز، وأخوه محمد اللذان فازت دراجتهما بجائزتين في سباق «فيلادلفيا بايك شو».. «الشبيبة» تواصلت مع حاتم ليحدثنا عن هذا السباق.

فعن مشاركتهما في البطولة وكيف جاءت قال حاتم الصايغ، رئيس فريق عمان بايكرز: أرى أن هذه المشاركة جاءت نتيجة لما حققناه من نجاح في مشاركة دولية سابقة، فبعد الصدى الذي حدث بعد مشاركتنا والدراجة في سباق في مدينة زيورخ السويسرية في العام 2018 وبعد فوزنا بالمركز الثاني فيه، فقد تم اختيار الدراجة للمشاركة في سباق فيلادلفيا بايك شو .

أما عن كيفية المعرفة بالبطولة فقال الصايغ: لم نكن نعرف بها، و لكن جاءت مشاركتنا بناء على تلقينا اتصال من منظمي البطولة، حيث اتصلوا بنا وأخبرونا بأنهم اختاروا دراجتنا للمشاركة، وطلبوا منا المشاركة، وذلك بعد أن شاهدوها في سباق زيورخ في العام الماضي وما تتمتع به كدراجة من جماليات وكذلك أداؤنا ومشاركتنا. و نحن وافقنا مباشرة ولذا فقد جاءت أيضا مفاجأة الفوز الذي نعتبره فوز للسلطنة، كما نعتبره إنجازا وطنيا ويمهد لنا للمشاركات العالمية القادمة في العديد من دول العالم.

فوز للسلطنة

وأضاف الصايغ قائلا: هذا الفوز لا نعتبره فوزا بالنسبة لنا، وإنما للسلطنة، فبفضل من الله وتوفيقه هذا أول فريق عماني يشارك في الولايات المتحدة الأمريكية و تحديدا في ولاية فيلادلفيا، وعمان بايكرز أول فريق عربي يشارك في سباق «فيلادلفيا بايك شو» والأهم من كل هذا وذاك وبعيدا عن السباق والمشاركة والفوز هو ما قمنا به من الترويح للسلطنة سياحيا، فاسم السلطنة تردد في السباق وبقوة ورفعنا علم السلطنة خفاقا، كما تعرف علينا الكثير من الحضور من العديد من الجنسيات وسألونا عن الكثير من المعلومات عن السلطنة وأجبناهم وهذه هي الأهمية الحقيقية لمثل هذه المشاركات الدولية ودورها في الترويج للسلطنة.

وأشار الصايغ إلى أن فوزهما جاء بجائزتين أو فئتين مختلفتين وهما المركز الأول في فئتي أجمل درجة، وكذلك المشاركة لأول مرة في هذا السباق، ولله الحمد نعتز بهذا الفوز لأن المنافسة كانت قوية جدا وتضم دراجات ودراجين من حول العالم.

وبسؤاله: على أي أساس يكون الفوز بالجائزة قال: يعتمد على جمال الدراجة، والذي يتم بناء على نقاط تعطى وفق تقييم فريق تحكيم مكون من 3 حكام دوليين في المجال، ويكون التقييم بناء على عدة أشياء منها: هيكل الدراجة، وصبغها والإطارات، وتنسيق الدراجة وتصنيعها، ونظافتتها، ووسائل السلامة بها وعناصر تقييم أخرى.

وعنهما كدراجين ومغامران قال حاتم الصايغ: بالنسبة لي شخصيا لم أكن أتوجه للمشاركات الرسمية في البداية، فكنت أسافر بالدراجة أكثر من المشاركات الرسمية، وأول رحلة لي إلى أوروبا كانت في العام 2013م ولكنها لم تكن للمشاركة في بطولة، وبعدها سافرت بالدراجة إلى جمهورية الصين الشعبية في العام 2015، ثم إلى روسيا خلال كأس العالم 2018.

أما عن أخيه محمد فقال: هو المخطط للمشاركات في «البايك شو» بصفة عامة وهو الشخص الذي بدأ في تصميم الشكل الجمالي للدراجة، وقد بدأ محمد بالمشاركة في بايك شو في البحرين في 2013، ومنذ ذاك العام وحتى الآن ونحن مستمران في تطوير الدراجة، والمشاركة في العديد من البطولات العربية، ولكن في 2018 بدأنا بالتفكير في المشاركات العالمية فكانت أولى مشاركاتنا الأوربية في مدينة زيوريخ بسويسيرا وحصلنا على المركز الثاني، وها نحن نتوجه للمشاركة بشكل أكبر في العديد من البطولات الدولية الأخرى حول العالم.

وبسؤاله عن المشاركات السابقة قال حاتم تنوعت مشاركاتنا ما بين محلية وإقليمية ودولية، ولكن في البدايات تركز على المحلية و الإقليمية في المنطقة. بينما كان اسفارنا الأخرى بالدرجة لأوروبا و أسيا للسفر و ليس لأجل المشاركة، و لذا فقد شاركنا في سباقات في كل دول مجلس التعاون الخليجي العربي في: « السلطنة ، الإمارات، السعودية، قطر، البحرين، والكويت). وكانت المشاركة الدولية الوحيدة بالنسبة لنا هي مشاركتنا في العام 2018 في زيروخ بسويسيرا.

أما عن البطولات التي فازوا بها سابقا فقال الصايغ: خلال هذه المشاركات السابقة فزنا وحصلنا على المركز الأول في بطولات في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، وفي مشاركتنا في زيورخ بسويسيرا فوزنا بالمركز الثاني.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور