الجمعة، ١٨ أكتوبر، ٢٠١٩

لايف ستايل

كيف تتجنب الازعاج عند السفر أثناء عطلتك الصيفية

الخميس، ٤ يوليو، ٢٠١٩ | 13:20

أبوظبي- ش

رغم أن موسم العطلات يُفترض أن يكون باعثاً على البهجة لدى المسافرين الباحثين عن قضاء عطلة ممتعة، إلا أن مشاكل مثل حبوب اللقاح الغريبة في بعض الأماكن وعثة الغبار في الفنادق وشعر الحيوانات الأليفة والتدخين السلبي والأطعمة الغريبة وغيرها، كلها أمور ينبغي على المسافر مراعاتها عند الشروع في التخطيط لرحلته.. وحتى أولئك الذين نادراً ما يواجهون مشكلة مع الحساسية في المنزل قد يجدون أن حمّى القش، مثلاً، قادرة على أن تكدّر عليهم صفو الإجازة الصيفية التي يقضونها في بيئة مختلفة، ولذا فقد أكد الدكتور ديفيد لانج، رئيس قسم الحساسية والمناعة السريرية في مستشفى كليفلاند كلينك بالولايات المتحدة، أن القليل من الاستعداد يمكن أن يجعل العطلة الصيفية أكثر راحة. وهذه أبرز النصائح التي قدمها لتجعل العطلة الصيفية أكثر راحة:

البحث في الوجهة

يعرف الأشخاص الذين يعانون من الحساسية التنفسية، مثل الربو أو التهاب الأنف التحسسي، أن التجنّب التامّ للمواد المثيرة للحساسية أمر مستحيل، ولكن يمكنهم تقليل احتمال التعرّض للإزعاج أو لخطر ما هو أسوأ من ذلك. وعليه، يلزمك أن تتحقق عبر الإنترنت من كمية حبوب اللقاح الموجودة في هواء وجهتك خلال الموسم الذي تنوي السفر فيه، ولا سيما إذا كنت تخطّط لزيارة مواقع متعددة في رحلة واحدة. فثمّة العديد من التباينات المحلية في المواد المثيرة للحساسية التي قد تؤثر فيك.

وتتباين جودة الهواء تبايناً كبيراً من مكان لآخر، وقد يكون التلوّث أعلى بكثير من المستويات التي اعتدت عليها في منطقة إقامتك. فإذا كنت مسافراً بالسيارة، تجنّب القيادة والنوافذ مفتوحة، لا سيما إذا كنت تعاني من الربو. وحاول تشغيل مكيف الهواء في المركبة لمدة تتراوح بين 10 دقائق و15 دقيقة قبل الانطلاق مع اختيار إعداد recirculation (إعادة تدوير الهواء) بدلاً من outdoor vent (التهوية الخارجية).

توضيب الأدوية

احرص على توضيب جميع الأدوية التي تحتاجها في حقيبتك واحمل معك نسخة من أية وصفات طبية، لأي أقراص أو أجهزة استنشاق أو بخاخات . وإذا كان لديك حساسية من الطعام، فأحضر معك وجبات خفيفة حتى لا تضطر إلى تناول وجبات شركة الطيران. واجلب طعاماً احتياطياً ليوم واحد في حال حدوث أي تأخير في رحلتك. وقد تكون الأدوية المصروفة بغير وصفة طبية في بلد إقامتك، من المواد الخاضعة للرقابة الطبية في بلد آخر. تحقق من نصائح السفر الحكومية المتعلقة بوجهتك لضمان السماح لك بحمل هذه الأدوية.

لدى كثير من الناس حساسية من عثة الغبار التي تتغذى على خلايا الجلد الميتة وتعيش في الأقمشة المنزلية مثل السجاد والمفروشات والفراش. وهنا نوصي باتخاذ تدابير لتجنب عثة الغبار، مثل حمل وسادة مضغوطة مقاومة لهذه الحشرة الدقيقة، والتي ستشغل مساحة صغيرة في حقيبتك ولكنها يمكن أن تساعدك على تجنب أعراض الحساسية أثناء عطلتك. ويمكن أيضاً طي غطاء مرتبتك وتوضيبه في حقيبة السفر، لكنه سيحتل حجماً أكبر.

التواصل الفعال

يمكن أن يكون الحاجز اللغوي عقبة إضافية إذا احتاج المسافر إلى شراء الدواء أو زيارة الطبيب أو حتى زيارة غرفة الطوارئ في المستشفى، لذلك من المهم أن يكون قادراً على التواصل الفعال. ويحتفظ بعض الأشخاص بقائمة للمصطلحات المهمة المتعلقة بحالتهم الصحية، كما أن الإنترنت مليئة بأدوات الترجمة وغيرها من موارد تعلّم اللغة التي يمكن أن تساعدك في التواصل وإيصال حالتك الصحية إلى المعنيين. و أوصي الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الغذائية بحمل ما يُعرف بـ «بطاقة الطاهي»، التي تورد الأطعمة التي يجب عليك تجنبها، وهي طريقة رائعة للتواصل مع الطهاة وموظفي الخدمة في المطاعم.

التحقق من الفندق

أرسل بريدا إلكترونيا إلى مكان إقامتك قبل السفر لإبلاغهم بحالتك والاستعلام منهم عن مثيرات الحساسية المحتملة. يمكن أن تكون الفنادق التي تسوق لنفسها «مناسبة للحيوانات الأليفة» مشكلة إذا كنت تعاني من حساسية تجاه شعر الحيوانات أو وبرها. واستفسر على وجه التحديد عما إذا كان الفندق بيئة خالية تماماً من التدخين؛ فالفنادق التي تسمح بالتدخين ولكن تحتوي على غرف لغير المدخنين قد لا تطبق القواعد بصرامة، وقد يكون سبق لمدخنين التدخين في غرفة مخصصة لغير المدخنين. ويمكن أن تعرّضك الغرفة المخصصة لغير المدخنين والتي تقع فوق طابق التدخين مباشرة للدخان القادم من أسفل .

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور