السبت، ٢٠ يوليو، ٢٠١٩

إقتصاد

ماذا قالوا عن الشراكة التي تثري قطاع المعارض بالسلطنة ؟

الأربعاء، ١٠ يوليو، ٢٠١٩ | 18:40

المزيد من الصور
مسقط - خالد عرابي

وقعت كلا من «النمر للمعارض» الشركة العمانية الأسرع نموا في مجالها بالسلطنة والشركة الدولية للمعارض IFP وهي إحدى أفضل المؤسسات الرائدة عالميا في مجال تنظيم الفعاليات التجارية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا أمس على اتفاقية شراكة إستراتيجية. وقد وقع الإتفاقية نيابة عن شركة النمر للمعارض، سالم الهاشمي، رئيس مجلس إدارة الشركة، وعن الدولية للمعارض جورج عياش، نائب رئيس الشركة، وذلك بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بحضور سعادة محسن بن خميس البلوشي، المستشار بوزارة التجارة والصناعة، رئيس مجلس إدارة مركز عمان للمعارض والمؤتمرات، وسعادة قيس بن محمد اليوسف، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان.

رفد الاقتصاد

وأكد سالم الهاشمي، رئيس مجلس إدارة النمر للمعارض على أهمية مثل هذه الشراكات في رفد الاقتصاد، وقال: نحن نعتقد أنه كان مشوار طويل جدا لنا حتى وصلنا إلى التوقيع مع شركة ( آى إف بي ) المتمثلة في الشراكة في معرض الزراعة والثروة السمكية، كما ونمهد الآن للدخول في شراكات رسمية أخرى في معارض وقطاعات أخرى.

وأكد الهاشمي على أن هذه الشراكة تأتي في إطار سعي الشركة الدؤوب لتحقيق رؤيتها المستقبلية المتمثلة في الحرص على أن تظل في قمة الريادة كلاعب أساسي وفاعل في سوق تنظيم الفعاليات والمعارض والمؤتمرات بالسلطنة. وقال: بناء على هذه الإتفاقية، ستنظم شركتي النمر للمعارض والدولية للمعارض أول معرض مشترك بينهما وهو: معرض ومؤتمر عمان للزراعة والثروة السمكية والغذاء أجرو فود Agro - Food والذي من المقرر انطلاق فعالياته خلال الفترة ما بين 8 و10 يونيو 2020 بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، تحت رعاية وزارة الزراعة والثروة السمكية بالسلطنة .

و وصف الهاشمي هذه الشراكة بأنها تمثل علامة فارقة في قطاع الفعاليات والمعارض في السلطنة. وأضاف قائلا: تنظم النمر للمعارض بعضا من أكثر المعارض نجاحًا وشعبية في السلطنة لأكثر من عقد من الزمان، محققة في هذا المجال نموا مستقرا ومستمرا مما أسهم في تأكيد ريادة موقع الشركة في سوق المعارض وتنظيم الفعاليات بالبلاد . استقطاب نجاحات كما أكد سعادة محسن بن خميس البلوشي على أهمية الدخول في شراكات دولية وإقليمية مع شركات متخصصة في حقل المعارض والمؤتمرات بشكل عام.

وقال بأنها تخدم القطاع وبقوة، حيث ستسهم في استقطاب المعارض إلى عمان بالإضافة إلى نقل المعارض التي حققت نجاحات محلية ونقل ملفات متخصصة إلى خارج السلطنة، وهذا يمثل منفعة متبادلة ونوع من تبادل ونقل النجاحات في حقول مختلفة.

و قال سعادته بأن النمر من الشركات الرائدة في تنظيم المعارض في السلطنة وهي من الزبائن الدائمين بفعالياتهم ومعارضهم بمركز المعارض ولذا تنال تقدير واهتمام كبيرين لأن هناك الكثير من المعارض التي تنظم في السلطنة من خلالها. وأشار إلى أن شركة المعارض الدولية معروفة في هذا القطاع عالميا فحينما تدخل شركة دولية بهذا الحجم والتاريخ بشراكة في السوق العماني، فبلا شك أنها ستنقل نجاحاتها وخبراتها إلى عمان، سواء تنقل ملفات وأنشطة وقطاعات جديدة إلى السلطنة أو تنقل المنظمة من قبل الشركة العمانية للخارج، وهذه أهداف سامية .

و قال سعادته: نأمل أيضا أن يكون هناك مجموعة من المعارض التي نظمتها النمر خلال عقد من الزمان في قطاعات مختلفة و نجحت بها و فيها وأصبحت ملفات خاصة بها، نتمنى أن تنقل إلى دول أخرى في المنطقة، و نحن في مركز عمان للمعارض والمؤتمرات على استعداد تام لتقديم كل ما من شأنه استقطاب هذه الشركات والمعارض إلى عمان وذلك بالتنسيق والشراكة مع شركاءنا الآخرين في عمان من المؤسسات و الوزارات لتحقيق هذا الهدف، كما نتمنى أن تحذو شركات أخرى هذا الحذو لإثراء صناعة المعارض المؤتمرات واستغلال هذه البنى التحتية الراقية التي تم الاستثمار فيها، بحيث تستغل لأجل احتضان مثل هذه الفعاليات .

صناعة المعارض

و قال سعادة قيس بن محمد اليوسف، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان بأن قطاع المعارض والمؤتمرات أصبح صناعة و ذلك لأنه لا يساهم في هذا القطاع فقط، ولكنه يساهم من ناحية أخرى في جوانب أخرى وقطاعات اقتصادية أخرى تنتعش مع المعارض والمؤتمرات ومنها السياحة .

وأشار سعادته إلى أن هناك كثير ممن يزورون السلطنة خلال هذه المعارض والمؤتمرات سواء كانوا عارضين أو زائرين فيتعرفون على السلطنة ومقوماتها الأخرى، وكثير منهم يكون قد أتي لسبب غير مباشر فيكتشف بيئة الأعمال والاستثمار الجاذبة في السلطنة ومن ثم يقومون بالاستثمار أو إقامة شراكات، وقد يصل الأمر لإنشاء مصانع، وبذلك تكون هذه الفعاليات سبب المجيء ومن ثم الانطلاق إلى المشاريع.

و قال بأن مشاركة العمانيين سواء في المعارض المعارض المحلية أو الخارجية في الدول الأخرى تساعدعم في جانب الابتكارحيث يطلعون على المنتجات المنافسة وما يقدم خلال تلك المعارض مما يجعلهم يعدلون منتجاتهم و يقومون بتصديرها وهو هدف كبير وسامي بحد ذاته بالنسبة لنا، وكيف نزيد منه لأنه ذو أهمية كبيرة حيث يساعد على منافسة المنتج وأن يكون المنتج أكثر ابتكارا وأن وصول المنتج العماني إلى دول أخرى يساهم في زيادة الميزان التجاري وأيضا تستفيد منه الشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك من خلال التعارف على شركاء مستقبليين لهم وذلك في زيارة واحدة وأيضا يشجعهم على المشاركة في معارض ومؤتمرات حيث يلقون الكثير من الحوافز التي تشجعهم على المشاركة التي تفيد منتجاتهم، وهذا يساعدهم على تطوير منتجاتهم والتعرف على أسواق جديدة.

و أكد سعادته على أن الغرفة وأيمانا بأهمية قطاع المعارض والمؤتمرات بها لجنة خاصة بذلك وقد طورناها وجددنا فيها وبدلا من أن كانت للمؤتمرات أضفنا إليها صناعة المعارض و ذلك لأن المعارض صناعة وهي لجنة لها خطتها الطموحة ولها برنامج يضم العديد من المعارض الأخرى، ويستقطبون شراكات دولية أخرى كما يبحثون عن بعض الحوافز التي تخدم قطاعات أخرى و خاصة المحلية والمتفرغين لإدارة شركاتهم .

مرات المبتكرة

و قال جورج عياش، نائب رئيس الشركة الدولية للمعارض عن فرص نمو وتطور قطاع المعارض بالسلطنة، مشددا على أهمية تنظيم عدد من المعارض والمؤتمرات التجارية المبتكرة التي يمكنها تعزيز القطاع الصناعي في البلاد فضلا عن دورها المتوقع في الإسهام في تعزيز مسيرة النمو الاقتصادي بشكل كبير .

وأضاف: تتمتع الشركة الدولية للمعارض IFP بقدر كبير من الحماس للعمل مع شركة النمر للمعارض التي تحظى عمليا بمكانة رائدة في قطاع تنظيم المعارض والفعاليات في السلطنة، وبكل تأكيد أن هذا المشروع المشترك بين الشركتين سيزيد من من تسارع زخم وقدرات نمو الطرفين.

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور