تعرف على أحدث نظام عالمي يطبق في مطار مسقط للحفاظ على سلامة الطيران

مؤشر الأحد ١٤/يوليو/٢٠١٩ ١٩:٤٠ م
تعرف على أحدث نظام عالمي يطبق في مطار مسقط للحفاظ على سلامة الطيران

مسقط - ش
وقعت شركة مطارات عُمان اليوم إتفاقية لتزويد وتثبيت أحدث أنظمة الكشف عن الطائرات المسيرة بدون طيار (الدرون) في محيط مطار مسقط الدولي، مع الشركة الألمانية أرونيا أي جي، بالاشتراك مع شركة راميش وناريندرا كيمجي، ويكون بذلك مطار مسقط الدولي أول مطار في العالم يقوم بتثبيت هذا النوع التقني من الأنظمة الكاشفة للطائرات المسيرة من دون طيار "الدرونز".. ووقع الإتفاقية نيابة عن مطارات عُمان، الشيخ أيمن بن أحمد بن سلطان الحوسني الرئيس التنفيذي للشركة، ومن جانب الشركة الالمانية أرونيا أي جي و شركة راميش وناريندرا كيمجي، راميش كيمجي .

وعن الإتفاقية قال الرئيس التنفيذي لمطارات عُمان الشيخ أيمن الحوسني: نسعد في مطارات عُمان كأحد مكونات المجموعة العمانية للطيران أن نقدم أحدث التقنيات العالمية في مجالات إدارة المطارات، حيث يأتي هذا ضمن أولويات خططنا لبلوغ أعلى المقاييس المتبعة في أحدث مطارات العالم والذي تستوجب المكانة التي وصلت إليها مطاراتنا أن نواصل هذا السعي في تمكينها بما يضمن استمرار أعلى معايير الأمن والسلامة و الكفاءة العملياتية و ذلك من أجل تقديم تجربة سفر آمنه وسلسة لجميع مستخدمي مطارات عُمان.

وأضاف: يسعدنا اليوم وبالتنسيق مع جميع شركائنا الإستراتجيين، التوقيع لإدخال هذا النظام الأمني الحديث (تزويد و تثبيت نظام الكشف عن الطائرات المسيرة بدون طيار/ الدرون)، بالتعاون مع الشركة الألمانية "أرونيا أي جي" وبالاشتراك مع شركة راميش وناريندرا كيمجي. وأشار إلى أنه بعد توقيع هذه الإتفاقية يكون مطار مسقط الدولي اليوم واحدا من المطارات الدولية المزودة بأحدث الأجهزة التي تعزز الملاحة الجوية وتسهم في أن تكون حركة هبوط وإقلاع الطائرات آمنة، حيث أن هذا يعد من أولوياتنا لتحقيق أقصى درجات الأمان للمسافرين ولشركات الطيران التي تستخدم مطارات السلطنة.

وأكد الحوسني قائلا: يعمل هذا النظام على اكتشاف الطائرات المسيرة وغيرها من الأجهزة التي تستخدم ترددًا لاسلكيًا حيث سيقوم النظام بحماية المناطق المحيطة بالمطار بما فيها مسار اقلاع و هبوط الطائرات، كما يمكن للنظام اكتشاف عدة طائرات مسيرة على ترددات مختلفة في وقت واحد ويأتي مزودًا بكاميرات متطورة طويلة المدى للتحقق الإضافي، حيث تعمل "أرونيا أي جي" مع أنظمة موجات تردد الراديو المتطورة وأنظمة الميكروويف منذ أكثر من 15 عامًا مع تطوير جميع البرامج والأجهزة في ألمانيا. وقال: أصبح اكتشاف الطائرات المسيرة في المطارات مطلبًا حيويًا حيث تسببت عدة حالات في تعطيل خدمات المطارات في أنحاء العالم.

وأضاف الحوسني قائلا: نحن في مطارات عمان نعمل من أجل توفير الأنظمة الحديثة التي تحقق أعلى درجات الأمان، حيث أن معظم الأنظمة التي تستخدم تكنولوجيا الرادار تكون محدودة الاستخدام وتسبب تداخلا مع أنظمة المطارات الحالية، مما يجعل نظام "أرونيا أي جي" الذي نقدمه اليوم في مطارنا مطلباً للكشف عن الترددات اللاسلكية من دون أن يبعث أي إشارات تتداخل مع باقي الأنظمة.

وأضاف؛ تبحث مطارات عمان دائما عن الحل الأمثل لتعزيز قدراتنا وبيئة العمل في مطارات السلطنة، مشيرا الى أن هذا النظام الذي سيتم تركيبه في مطار مسقط الدولي يمكنه اكتشاف وتحديد موقع مشغل الطائرة المسيرة مما يضمن سرعة التنسيق مع الجهات المختصه للتعامل معه وبذلك يكون مطار مسقط الدولي أحد أوائل المطارات الدولية في العالم التي لديها هذة التقنية من أنظمة الكشف عن الطائرات المسيرة بدون طيار.

الجدير بالذكر، إن هذا النوع من الطائرات المسيرة وبالرغم من سلمية بعضها لكنها قد شكلت تهديدا على الحركة الجوية في مطارات عالمية عدة، واستطاعت شلّ الحركة بالكامل في هذه المطارات مما عطل عدداً كبير من الرحلات وتسبب في تأخير سفر آلاف المسافرين ناهيك عن خطرها الأمني على سلامة السفر.. وتستطيع بعض هذه الطائرات التحليق على ارتفاعات عالية قد تصل إلى أكثر من ستة كيلومترات والتحليق لأسابيع وربما أشهر وأكثر، فيما تم تصميم بعضها ليكون بحجم كف اليد وأصغر مما يصعب ملاحقتها او ملاحظتها بالعين المجردة او بأجهزة المراقبة العادية.

هذا وتشهد منطقة الشرق الأوسط نمواً وتطوّرات متسارعة تفرض على القائمين في قطاع الطيران المدني مواجهة مجموعة من التحديات ذات الصلة بمجالات السلامة على مختلف المستويات، خصوصاً في ظل تزايد الطلب على المسارات الجوية، وارتفاع مستويات حركة الطائرات، وأنظمة الطائرات بدون طيار في المجال الجوي المزدحم. وتشكل الطائرات بدون طيار خطراً أمنياً محتملاً على كثير من المنشآت، بما في ذلك المطارات ومرافق الطاقة والاماكن ذي الحساسية الامنية.