الاثنين، ١٦ ديسمبر، ٢٠١٩

لايف ستايل

10 نصائح لتجنب الحرائق في فصل الصيف

الاثنين، ١٥ يوليو، ٢٠١٩ | 15:50

حرائق - صورة أرشيفية

دبي - الشبيبة

دعت منظمة السلامة والأمان العالمية "يو إل" لاتباع مجموعة من نصائح السلامة للوقاية من أخطار اندلاع الحرائق وضمان قضاء إجازة صيفية ممتعة وآمنة. خصوصاً وأن فصل الصيف قد يشهد ارتفاع في نسبة الحرائق بسبة ارتفاع درجات الحرارة والتي تشكل خطرا كبيرا على الأرواح والمباني والوحدات السكنية والعقارات التجارية. وقد أسفرت الحرائق التي اندلعت في الماضي عن خسائر بشرية كبيرة وألحقت الضرر بممتلكات قيمتها بالملايين نتيجة للإهمال والأخطاء.

و أوضح حامد سيد، نائب الرئيس و المدير العام لشركة "يو إل" في الشرق الأوسط أن الإهمال ونقص الوعي يشكلان أحد أهم الأسباب الرئيسية التي تؤدي لاندلاع الحرائق، وأكد على ضرورة التزام قطاع الإنشاءات في الشرق الأوسط بتطبيق معايير الأمن والسلامة عند تنفيذ الكسوة الخارجية للمباني وتصميم وتنفيذ مرافق الأمن والسلامة والبنية التحتية وفقاً للمواصفات والشروط الفنية التي وضعتها حكومة الإمارات.

وصرح بقوله: " تشكل المباني القديمة تحدياً أكبر بالنسبة للوقاية من الحرائق نتيجة قِدم وسوء خدمة صيانة شبكة الكهرباء وشبكة أنابيب الغاز. وقد تؤدي الأخطاء الصغيرة وغير الملحوظة إلى وقوع مشاكل أكبر، ويعود ذلك نتيجة تسارع انتشار ألسنة اللهب على السطح الخارجي من المبنى. وقد يؤدي على الأرجح إلى ارتفاع خطورة الحرائق الثانوية ووصولها إلى طوابق مختلفة من المبنى.

وللمساعدة على التخفيف من وطأة انتشار الحرائق في المنطقة، تقدم منظمة "يو إل" العالمية للأمن والسلامة، والتي توفر خدماتها من خلال مكاتبها في دبي ومختبرها العلمي المتخصص في العاصمة أبوظبي، مجموعة من النصائح المفيدة للحد من مخاطر الحرائق لهذا الصيف:

- التأكد من إغلاق أبواب غرف المنزل، لأنها تعتبر من الإجراءات الوقائية الهامة للتخفيف من انتشار الحريق والتقليل من كثافة الدخان السام وتساعد في الحفاظ على مستويات الأكسجين وخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ.

- تجنب إجراء أي تغيير غير مصرح به أو إضافة خطوط جديدة إلى الوصلات الكهربائية وتجنب وضع أي حمولة كهربائية إضافية.

- توخ الحذر من أجهزة التسخين المنزلية ومراقبتها أثناء التشغيل لتجنب وقوع الحوادث، والحرص على قراءة جميع التعليمات المرفقة مع أجهزة الطهي لأنها تحتوي على معلومات مهمة عن السلامة أو طريقة التشغيل الآمنة.

- توصيل جهاز حراري واحد فقط في مقبس الكهرباء مثل آلة صنع القهوة أو الميكروويف لتفادي رفع الحمل على الأسلاك.

- قم بفصل الأجهزة الصغيرة عن الكهرباء عندما لا تحتاج لاستخدامها لأنها قد تلحق الضرر إذا ما تركت لفترات طويلة.

- تجنب وضع الكابلات الكهربائية تحت السجادة أو أسفل النافذة أو حتى تمريرها خلف الأبواب، كي لا يلحق بها الضرر أو التلف.

- تأكد من وجود بطانية اخماد الحرائق بالقرب منك في المطبخ لأنها شديدة المقاومة لألسنة اللهب ويمكن استخدامها لإخماد حريق صغير أو وضعها كغطاء حول شخص في حالة نشوب الحريق.

- تجنب التدخين في المنزل، وعدم رمي أعقاب السجائر من النافذة لأنها السبب الرئيسي الثاني لوقوع الحرائق في الإمارات.

- ضع أجهزة كاشفة للدخان في جميع غرف وأنحاء المنزل من داخل وخارج أماكن النوم.

- قم بالتسجيل في دورة للتدرب على مبادئ الأمن والسلامة من الحرائق، وتعلم الطريقة الصحيحة لاستخدام معدات إطفاء الحريق والتدرب على كيفية التصدي للحرائق المنزلية مرتين في السنة بمشاركة جميع أفراد الأسرة.

- تحدث مع جميع أفراد أسرتك حول أفضل طريقة للهرب في حال نشوب حريق في المنزل، والتمرن على تنفيذ خطة الخروج بسلامة من المنزل مرتين في السنة .

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور