محمد بن عيسى الزدجالي يكتب: الدقم.. مدينة PNP

بلادنا الثلاثاء ١٦/يوليو/٢٠١٩ ١٤:٤١ م
محمد بن عيسى الزدجالي يكتب: الدقم.. مدينة PNP

بقلم - محمد بن عيسى الزدجالي

متى كانت آخر مرة رأيت فيها بناء مدينة بأكملها ؟ أو الأفضل من ذلك ، متى شاركت آخر مرة في بناء مدينة ضخمة؟ الصور القديمة بالأبيض والأسود لمدينة مسقط من السبعينيات تُشعر الجميع بالرهبة لأنها تقارن صور الأمس مع ما يرونه اليوم.

ولكن إذا فاتتك الفرصة لمشاهدة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد وهو يبني ويساعد على نمو وتعضيد البلاد ، فلديك فرصة ثانية الآن. عندما أسمع كلمة الدقم ، أفكر في النمو الاقتصادي. أفكر في انتقال العائلات إلى المدينة لبدء الجيل الأول من الشركات.

أتصور طرق التجارة والسفن الكبيرة المقبلة لجلب التجارة والسلع. يمكن أن أشعر تقريباً بنسيم صلالة الموسمي على وجهي وأنا أغمض عيني وأتخيل ما يخزنه جلالة السلطان لنا. زرت الدقم مؤخرًا وذكرتني بحقل أخضر، فهى صفحة بيضاء يمكن من خلالها بدء أي شيء وكل شيء.

إذا كنت ترغب في بناء مصنع ، يمكنك القيام بذلك. إذا كنت ترغب في بناء منزل ، يمكنك القيام بذلك. إذا كنت ترغب في بدء سلسلة فريدة من المقاهي ، فهذا ممكن أيضًا. كل ما يمكن أن يتصوره عقلك ، يمكن أن توفر لك الدقم هذه الفرصة.

يتم استخدام عبارة التوصيل والتشغيل (PnP) في أجهزة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات عندما تكون لديك اللوحة الأم ويمكنك ببساطة «توصيل» شيء ما فيه. وتم تصميم البنية الأساسية للوحة حتى يمكن لأي شيء أن يناسب هذا الجهاز. وحقيقة الأمر، مقارنة الدقم بجهاز PnP أمر منطقي تمامًا. مهما كانت الأفكار التي لديك ، ما عليك سوى توصيلها وتشغيلها في الدقم وستنجح. بالنسبة لأولئك الذين لم يولدوا أو يعيشوا في عُمان في أوائل سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين ، فهذه هي أفضل فرصة لرؤية كيف كانت عمان أو مسقط عندما بدأ عهد جلالة السلطان.

هذا ما أتذكره مثل مسقط في أوائل السبعينيات عندما تولى جلالة السلطان مقاليد الحكم.إنه مشهد جميل لرؤية ما كانت عليه مسقط حينذاك. يندهش الكثير من الناس عندما تتم مقارنة صور مسقط من 40 إلى 50 عامًا بمسقط اليوم. وقريباً سيكون الأمر نفسه، بالنسبة إلى الدقم. أعتقد أنه شعور عظيم أن أرى الدقم عادية وخالية لأن هذا يعني أنها لا يمكن إلا أن تنمو وتزدهر وتصبح في نهاية المطاف المدينة الجديدة في المستقبل.

المناخ على مدار العام بارد. إذا كان الجو دافئًا ، فإنه ليس أكثر سخونة من مسقط. حتى في فصل الصيف ، يتأثر الطقس بالرياح الموسمية السنوية في صلالة التي تأتي إلى جنوب السلطنة خلال موسم الخريف وتوفر تجربة مناخية.وأن تطلق على الطقس في عمان صفة «مريح» خلال الصيف هو نعمة كبيرة.

من الناحية الجيوسياسية ، يعد موقع الدقم ، مقارنةً بأي مدينة في عُمان أو شبه الجزيرة العربية ، من بين الأفضل. إنه بعيد عن أي من السياسات التي تحيط بالبلاد. بعيدا عن كل هذه الصراعات ، لا يمكن للمرء فيه إلا أن يشعر بالأمان. يجب أن يشعر رجال الأعمال والعمال والأسر على حد سواء بالأمن والأمان. فالأمر يبدو كما لو كنت حقًا في قارة مختلفة.

في الوقت الحالي ، هناك مشاريع ضخمة للبنية التحتية قيد الإنشاء في الدقم ، رغم أن بعضها في المراحل الأولى من عملية التشغيل ، بما في ذلك الموانئ ، والحوض الجاف والمصفاة.

أنا شخصياً أشير إلى هذه المشاريع باسم "المعالم الرئيسية للمدينة"، حيث تتطلب مشاريع البنية التحتية الثلاثة هذه الكثير من الموردين ، وسوف ينمو أي شيء حولها.

وكذلك ، فإن تنفيذ السكك الحديدية في المدينة يربطنا بالعالم. هل يمكنك أن تتخيل خط سكة حديد يبدأ في سلطنة عمان ويمتد عبر البلاد ، قبل أن يتوجه إلى أوروبا؟ ستصل السفن القادمة من الشرق الأقصى إلى الدقم ، وحينها يمكن نقل الشحنات إلى الشمال ومنها إلى قارة أخرى. الاحتمالات لا حصر لها.

أعتقد حقًا أن الدقم قد تصبح المدينة التجارية أو مدينة الأعمال الجديدة. لقد وصفتها سي إن إن بالفعل بأنها "المدينة الكبرى القادمة في العالم العربي". وحتى سعادة كيم تشانج كيو ، سفير جمهورية كوريا في عُمان ، زار الدقم وقال لي "اسم عمان يذكرني بعقل مفتوح ! " (Oman- Open mind)

عندما تفكر في المستقبل ، فإن الدقم هى أفضل رهان في الاستثمار لهذا العصر الجديد من البنية التحتية. أي مبلغ يتم استثماره، بصرف النظر عن ضآلة أو ضخامة حجمه ، سينتج عنه خدمة لعائلتك وعملك وبلدك.