الاثنين، ٢٦ أغسطس، ٢٠١٩

محليات

العمانيون يمثلون 87.5 % في الخدمة المدنية

الثلاثاء، ١٦ يوليو، ٢٠١٩ | 14:31

IMG_4051

المزيد من الصور
IMG_4051
وزارة الخدمة المدنية
مسقط - الشبيبة

174.107 موظفاً في الخدمة المدنية عام 2018

أشارت بيانات رسمية صادرة من وزارة الخدمة المدنية إلى زيادة عدد موظفي الخدمة المدنية من (1750) موظفا في عام 1970م إلى (174.107) موظفين في عام 2018م، ويمثل العمانيون نسبة (87.5%) من إجمالي عدد الموظفين، نسبة الذكور منها 51.6% من إجمالي عدد الموظفين، ونسبة الإناث : 48.4 % من إجمالي عدد الموظفين.

وإدراكاً من وزارة الخدمة المدنية للدور المناط بها في شؤون الخدمة المدنية والتطوير الإداري، فقد بادرت إلى تنفيذ العديد من المبادرات الرامية لتعزيز الأداء الحكومي، حيث سعت الوزارة لإستطلاع آفاق تطوير الأداء الحكومي من خلال الإطلاع على أفضل الممارسات الإدارية الدولية، وتبادل التجارب والخبرات على المستوى العربي والإقليمي، ونقل تلكم الممارسات الناجحة وتعميمها على مختلف الوزارات والوحدات الحكومية، من خلال تنفيذ المؤتمرات والندوات والملتقيات وورش العمل المتخصصة، التي تغطي كافة مجالات الخدمة المدنية والتطوير الاداري، كما حرصت الوزارة بصفة مستمرة على متابعة مؤشرات الأداء الحكومي وتقديم الدعم والمعاونة الفنية لكافة الجهات فيما يرتبط بهذه الجوانب، وفقا للاختصاصات.

وتسعى وزارة الخدمة المدنية إلى الارتقاء بمستوى الأداء في وحدات الخدمة المدنية من خلال اقتراح الخطط والبرامج الهادفة لتنمية الموارد البشرية.

وزيادة الوعي لدى الوحدات الحكومية بأهمية الإجادة في الأداء وتوظيف تقنية المعلومات وتحديث نظم وإجراءات العمل بها وصولا إلى الاستغلال الأمثل للإمكانيات المادية والبشرية المتاحة. وتكوين قاعدة من المعلومات والتجارب والخبرات والقدرات التحليلية ليتسنى للوزارة الإسهام في تطوير مستوى الأداء وآليات العمل في وحدات الخدمة المدنية.

ويضم قطاع الخدمة المدنية (39) تسعاً وثلاثين وحدة حكومية تطبق قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية، يعمل فيها حتى نهاية عام 2018م (174.107) ألف موظف .

برامج تدريبية

وبلغ مرشحو وحدات الخدمة المدنية المقترح إيفادهم في برامج تدريبية داخل السلطنة (39.053) موظفاً في العام 2018م . كما بلغ مرشحوا الوحدات الحكومية المقترح إلحاقهم في برامج تدريبية خارج السلطنة (1.125) موظف في العام 2018م . وعدد المستفيدين من المنح التدريبية التي تقدمها الدول الشقيقة والصديقة عدد (402) موظف لعام 2018م . ونظمت هذه الوزارة مجموعة من الفعاليات التدريبية بالتعاون مع مؤسسات تدريبية دولية خلال عام 2018م ساهمت في تدريب (1067) موظفاً من مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة .

ويعتبر التدريب الإلكتروني أحد طرق التدريب المستخدمة على نطاق واسع في هذا العصر، حيث يعطي المتدرب حرية اختيار الوقت والبرنامج المناسب في أي مكان وزمان وتمكينه من التفاعل مع ما يطرح من قضايا، وقد قامت الوزارة خلال عام 2018م بالتالي: زيارة ( 18) وحدة حكومية لنشر ثقافة التدريب الالكتروني وربط نظام التدريب الالكتروني لـ(12) وحدة حكومية، وترشيح (310) مشاركين من (7) جهات حكومية. إضافة إلى تصميم منشور ومقطع تعريفي عن النظام وتشكيل فريق عمل من عدة وحدات حكومية يهدف إلى تصميم حقائب التدريب الالكترونية .

الشراكة مع القطاع الخاص

تم توقيع 13 مذكرة تعاون مع مؤسسات القطاع الخاص، وتم تدريب (11) موظفاً في عام 2016م و(77) موظفاً في عام 2017م . وخلال عام 2018م تم تدريب 232 موظفاً من مختلف وحدات الجهاز الإداري للدولة في (64) مجالاً تدريبياً لدى (5) شركات. بهدف التعرف على انظمة العمل بالقطاع الخاص.

وحصلت الوزارة على 694 مقعداً مجانياً من هذه المؤسسات، تنوعت ما بين ورش تدريبية وندوات ومؤتمرات وغيرها، تم توزيعها على كافة وحدات القطاع.

وتلقت الوزارة (4) مبادرات للتعاون مع مؤسسات أخرى من القطاع العام والخاص، وحصلت من هذه المبادرات على (37) مقعداً مجانياً.

الأنظمة الإلكترونية

تم تدشين التطبيق الإلكتروني للهواتف الذكية بتاريخ 18 يونيو 2017م، والذي صمم بهدف تبسيط وتسهيل الإجراءات المرتبطة بتقديم كافة خدمات نظام التوظيف المركزي المطبق بالوزارة .

وبلغ عدد المسجلين بالتطبيق أكثر من (10.000) مستخدم حتى 30 ديسمبر 2018م وبتقدير عام جيد جدا من خلال تقييم المستفيدين من التطبيق . وعلى صعيد متصل يقدم تطبيق مورد في الهواتف الذكية خدمات الكترونية لجميع الموظفين من خلال الشبكة الحكومية أو شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت).

حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور