صلالة بطلاً للنسخة الثانية لبطولة الأندية للعموم للشطرنج

الجماهير الثلاثاء ١٦/يوليو/٢٠١٩ ٢٣:٥٠ م
صلالة بطلاً للنسخة الثانية لبطولة الأندية للعموم للشطرنج

مسقط-ش

أختتمت اللجنة العمانية للشطرنج بطولة الأندية العموم للشطرنج تحت رعاية الزبير بن محمد الزبير نائب رئيس مجلس ادارة مؤسسة الزبير وبحضور أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج وعدد من المدعويين ، حيث أنطلقت فعاليات البطولة في التاسع من يوليو الحالي وعلى مدى 7 أيام وأقيمت فعالياتها في الصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي في بوشر .

نادي صلالة أنجز المهمة بإقتدار
حيث استطاع نادي صلالة من تحقيق لقبه الثاني بجدارة بعد المستوى اللافت في البطولة في جميع الجولات ولم يخسر من خلالها اي جولة من الجولات التسعة ، حيث كانت الخبرة هي الفيصل في ترجمة هذا الانجاز وكذلك الاهتمام الكبير التي تشهده اللعبة في النادي من قبل مجلس الادارة والذي ترجم بمشاركة فريقين ( صلالة أزرق وصلالة أبيض ) كون ان النادي ينتسب اليه أكبر عدد من اللاعبين المصنفين دوليا في رياضة الشطرنج بالسلطنة .

الجولة الثامنة قبل الأخيرة
أشرس مواجهات البطولة كانت على الطاولة الأولى بغية حسم اللقب قبل الختام ، وهذا ما تحقق بنسبة كبيرة بعد التعادل المثير بين نادي صلالة ( أزرق ) المتصدر ونادي مرباط صاحب أعلى تصنيف لاعبين بالبطولة ، حيث شهد اللقاء تعادل مثير بين اللاعبين بواقع 2 : 2 نقطة.
كذلك شهدت الجولة فوز مستحق لصلالة ( أبيض ) على أقرب منافسيه في النقاط نادي سمائل ، حيث حقق الفوز بواقع 3 : 1 نقطة .
فيما حقق مجيس الهدف بسهولة بتغلبه على نادي السويق 4 : 0 ، وشهدت الجولة قبل الأخيرة 4 تعادلات أخرى في طاولات المنتصف بين كلا من أندية عبري والفريق الشاب أهلي سداب وكذلك نزوى والبشائر وايضاً لقاء بهلا والرستاق وناديي السيب والضيف الجديد في رياضة الشطرنج نادي مصيرة في أولى مشاركاته الرسمية.

جولة الحسم الأخيرة
ستقام اليوم في تمام الساعة 1 ظهراً

التتويج

برنامج الحفل سيكون كالتالي :
1- جولة استعراضية في الشطرنج الخاطف.
2- عرض مرئي عن فعاليات البطولة .
3- تكريم الصحف المحلية والمتعاونين والحكام.
4- تكريم الفائزين :
اولا : الثلاثة الأوائل في الطاولة الأولى – الطاولة الثانية – الطاولة الثالثة – الطاولة الرابعة – الطاولة الخامسة.
ثانياً : المراكز الخمسة الأولى.
ثالثاً : هدية لراعي الحفل .

علماً إن بطولة الأندية العموم للشطرنج أقيمت للسنة الثانية على التوالي بعد النجاح الذي شهدته النسخة الأولى للبطولة والتي تضمنت مشاركة 19 نادي من مختلف محافظات السلطنة وتوج بلقبها نادي صلالة الرياضي. ونفذت البطولة لهذا العام بنظام الدوري للشطرنج الكلاسييك من 9 جولات بواقع 90 دقيقة لكل لاعب مع إضافة 30 ثانية بعد كل نقلة. ويتكون الفريق المشارك لكل نادي من 4 لاعبين أساسيين ولاعب واحد احتياطي. وتم السماح للأندية المشاركة بفريقين في حال كان لديه 10 لاعبين مصنفين. كما شهدت نسخة هذا العام السماح بمشاركة لاعب أجنبي محترف بكل نادي شريطة أن يكون لاعباً مصنفاً في الشطرنج الكلاسيك وذلك بغية رفع المستوى الفني للبطولة.
وقد شارك بالبطولة كلاً من أندية السلام، وقريات، والمضيبي، وصلالة بفريقين، والمصنعة، السيب، السويق، الخابورة، النصر، بوشر، بهلاء ، البشائر ، مرباط ، الرستاق ، أهلي سداب ، صحار ، نزوى ، عُمان ، سمائل ، عبري ، الشباب ، مدحاء ولأول مشاركة في أنشطة وبرامج اللجنة العمانية للشطرنج ناديي مصيرة والاتحاد .

بطولة اسيا للهواة
وهدفت اللجنة من خلال إقامة البطولة إلى تفعيل نشاط الأندية في لعبة الشطرنج والإرتقاء بالمستويات الفنية للاعبين المحليين وخاصة فئة العموم والتي تشهد تنافساً فنياً قوياً بين أندية السلطنة في كرنفال شطرنجي سنوي يسعى فيه اللاعبون إلى رفع مستوياتهم الفنية والحصول على مراكز متقدمة في التصنيف الدولي وكذلك الاحتكاك وكسب الخبرات والعمل على كسب ثقة الأجهزة الفنية للمنتخب والتحضير للتنافس على شرف تمثيل السلطنة في الملتقيات الدولية القادمة للعام 2020 والذي سيشهد تنوعاً في عدد البطولات وكذلك تحضيراً للمشاركة في بطولة اسيا للهواة التي ستحتضنها السلطنة العام القادم والذي تسعى اللجنة من خلاله الى اشراك اكبر عدد من اللاعبين العمانيين والحصول على تصانيف والقاب دولية.

ثقة الجهاز الفني
وحول هذه البطولة قال الزبير بن محمد الزبير نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الزبير : لقد شهدت بطولة الأندية للشطرنج الكلاسيك 2019 منافسة قوية واقبالاً كبيراً من قبل المشاركين حيث بلغ عددها حوالي 25 ناديا ممثلة 26 فريقا. وتهدف هذه البطولة إلى رفع المستويات الفنية للاعبين بهدف الحصول على مراكز متقدمة في التصنيف الدولي إضافة الى كسب الخبرات وثقة الجهاز الفني للمنتخب وذلك من خلال الإحتكاك باللاعبين المشاركين.
موضحا بأن هذه النتائج جاءت بفضل الشراكة الناجحة بين مؤسسة الزبير واللجنة العُمانية للشطرنج من أجل نشر لعبة الشطرنج بين أفراد المجتمع بمختلف محافظات السلطنة وإعداد كوكبة من اللاعبين النشء القادرين على تمثيل السلطنة في المسابقات الدولية.
مشيرا بأن تبني مؤسسة الزبير لمناشط وفعاليات اللجنة العُمانية للشطرنج ساهم في نشر لعبة الشطرنج حيث حققت هذه الشراكة العديد من الإنجازات ومن أهمها إنشاء مراكز الزبير للشطرنج في مختلف محافظات السلطنة، والتي قامت بدور رئيسي في زيادة أعداد ممارسي لعبة الشطرنج من النشء إضافة إلى رفد الأندية المحلية بمجموعة من اللاعبين المهاريين القادرين على المنافسة في المسابقات المحلية والدولية.
مؤكدا بأن هذا يأتي في إطار أستراتيجية مؤسسة الزبير الرامية الى تعزيز شراكتها مع المؤسسات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني في مجال المسئولية المجتمعية، وسوف تستمر المؤسسة في تحقيق أهداف اللجنة العُمانية للشطرنج للعام القادم وذلك من خلال دعم وتبني مناشط وفعاليات اللجنة.

موضحا بأن بطولة الأندية للشطرنج تعتبر من البطولات الناجحة والتي جاءت بهدف نشر لعبة الشطرنج في مختلف محافظات السلطنة والإرتقاء بالمستويات الفنية للاعبين المحليين وخاصة فئة العموم والذين شارك بها هذا العام أبرز لاعبي مخرجات مراكز الزبير للشطرنج وذلك بهدف إعدادهم للمشاركات الخارجية.

25 ناديا
وقال أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج: الحمد لله البطولة حققت أهدافها المرجوة والمتمثلة باستقطاب أكبر عدد من الأندية واللاعبين حيث شهدت إقبالا جيدا من الأندية بمشاركة 25 ناديا يمثلون 26 فريقاً وهي خطوة نهدف من خلالها استقطاب واهتمام بقية الأندية للمشاركة في النسخة الثالثة بإذن الله تعالى، موضحاً ان خطط اللجنة العُمانية للشطرنج تستند على تفعيل دور الشركاء المتمثل في وزارة الشؤون الرياضية واللجنة الأولمبية العُمانية والقطاع الخاص لنشر اللعبة وتنظيم المسابقات والبطولات التي تضمن تحقيق الاهداف، مشيراً على أهمية دور الإعلام في تحقيق رؤية وأهداف اللجنة متطلعاً الى تعاون أكبر من كافة الشركاء الاستراتيجيين للوصول الى الأرقام التي تستهدفها اللجنة. وأوضح أحمد بن درويش البلوشي إن مرحلة التأسيس أخذت الحيز الأكبر خلال السنوات الماضية وقد حان الوقت للمضي قدماً في تحقيق الاهداف المرسومة خلال العامين القادمين بإذن الله أبرزها الاهتمام بشكل أكبر في اللاعبين والمنتخبات الوطنية المختلفة ورفع مستوياتها الفنية وكذلك وضع السلطنة ضمن خارطة الدول المنظمة للبطولات العربية منها والقارية في الفترة الحالية وكذلك استمرارية العمل في البناء من خلال رفع كفاءة برنامج الشطرنج المدرسي وتوسعته في مختلف المحافظات وأكبر عدد من المدارس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والانحاد العماني للرياضة المدرسية أيضا عدم اغفال تهيئة الكوادر الفنية والادارية لمواكبة التطور الذي تشهده رياضة الشطرنج في السلطنة في الفترة الأخيرة .