صور وفيديو.. متحف "ألفا روميو".. ملتقى التاريخ والمستقبل

مزاج الخميس ٢٥/يوليو/٢٠١٩ ١٦:٥٠ م
صور وفيديو.. متحف "ألفا روميو".. ملتقى التاريخ والمستقبل

مسقط - الشبيبة

يعد متحف ألفا روميو التاريخي قلب «مركز العلامة التجارية»، حيث يحتوي على مكتبة ومقهى ومركز للتوثيق، بالإضافة إلى مسار لاختبار قيادة السيارات ومرافق لتنظيم الفعاليات وصالة عرض مزودة بمنطقة تسليم للزبائن . ويعد المتحف الواقع في بلدة آريسي بالقرب من مركز مدينة ميلانو وأرض المعارض، الرابط المثالي بين الماضي والحاضر والمستقبل.

ويمثل «متحف ألفا روميو التاريخي» مكاناً اسطورياً، حيث يضم هذا المرفق، الذي أعيد افتتاحه قبل مشروع إعادة تجديد رئيسي لكامل المجمع، أكثر القطع أهمية لمجموعة «ألفا روميو» التاريخية، بالإضافة إلى مسار لاختبار قيادة السيارات ومرافق لتنظيم الفعاليات وصالة عرض مزودة بمنطقة لتسليم العملاء، حيث يعد المتحف الرابط المثالي بين الماضي والحاضر والمستقبل. وتم افتتاح المتحف أمام الزوار عن طريق الحجز فقط في العام 1976.

وبعد أن تم إيقاف تشغيل مصنع الإنتاج في آريسي وما تلاه من فقدان للدور الحيوي للمصنع، تم إغلاقه في العام 2011. وفي إطار خطة إعادة الإطلاق العالمية لـ «ألفا روميو»، تم تعريف المتحف في آريسي- الموقع الرمزي لتاريخ الشركة – على أنه محور الارتكاز في عملية إعادة إحياء العلامة التجارية، حيث إنه ليس من قبيل الصدفة أن تتم إعادة افتتاح المتحف أمام الجمهور في 24 يونيو 2015 خلال المراجعة العالمية للطراز الجديد «جوليا».

إضاءة رائعة
ويؤكد تصميم المتحف على الخصائص المميزة المتأصلة في الحمض النووي لـ «ألفا روميو»، حيث تم تزويده بتجهيزات إضاءة رائعة تمتد عمودياً داخل المبنى ويشمل ذلك المصابيح والكلمات والإشارات بطابع عصري والتي تظهر من خلال عرض بحركة حلزونية هابطة، ما يرمز إلى الاستمرارية التصميمية والاتساق التكنولوجي.

كما يتم عرض 69 طرازاً لا تمثل تطور العلامة التجارية فحسب، وإنما تاريخ السيارة نفسه، بدءاً من أول سيارة A.L.F.A بقوة 24 حصان، إلى السيارات الأسطورية الفائزة بسباق «ميل ميغليا» مثل 6C 1750 Gran Sport بقيادة تازيو نوفولاري، إلى 8C coachbuilt لصانعة هياكل السيارات التورينج، وGran Premio 159 “Alfetta 159” بطلة العام بسباق الفورمولا واحد بقيادة جوان مانويل فانجيو، مروراً بالطراز «جولييتا»، سيارة الخمسينيات الأسطورية، ووصولاً إلى Championship 33 TT 12. ويتجسد جوهر العلامة التجارية «ألفا روميو» بثلاثة مبادئ هي؛ الإطار الزمني، الذي يمثل الاستمرارية الصناعية؛ والجمال، الذي يقرن ما بين الأسلوب والتصميم؛ والسرعة، التي تعكس التكنولوجيا وخفة الوزن، حيث تم تخصيص مساحة لكل من هذه المبادئ في هذا المتحف.

19 سيارة
ويشغل قسم «الإطار الزمني» كامل الطابق الأول، حيث يحتوي على تشكيلة مختارة مكونة من 19 سيارة تبرز تطور العلامة التجارية، يرفق مع كل منها لوحة معلومات متعددة الوسائط. ويكتمل العرض من خلال «الذاكرة التفاعلية»، وهي منصة للتكنولوجيا الذكية تتيح للزوار الوصول إلى نظام تفاعلي لمعرفة المزيد من التفاصيل حول تاريخ كل طراز من هذه الطرازات. ويروي الجهاز المعروف باسم «كويلي ديل ألفا روميو» تشكل أسطورة «ألفا روميو» على مدار أكثر من 100 عام بفضل عمل الآلاف من الأشخاص الذين ساهموا في نمو الشركة كالميكانيكيين ومختبري السيارات والمصممين والمهندسين والموظفين.

أما الجزء الثاني والمسمى «الجمال» فيقع في الطابق الأرضي ويضم العديد من الأقسام ذات الطابع الخاص. وتم تصميم هذا القسم بإضافة خطوط ديناميكية وسلسة تعيد إلى الأذهان أسلوب أبرز شركات صناعة هياكل السيارات الإيطالية، بدءاً من «أساتذة التصميم» ، الذي يجمع بين 9 نماذج تصميم رئيسية من كل عصر، مروراً بـ «المدرسة الإيطالية» ، التي تعرض السيارات المصممة من قبل شركة «تورينج» والمنضوية تحت العلامة التجارية «سوبرليجيرا» في ثلاثينات وأربعينات القرن الفائت.

ويوجد في المنتصف مجموعة من سيارات ألفا روميو التي عرضت في الأفلام، يليها سيارة «جوليتا فينومينون» ثم سيارة «جوليا» ذات الأبواب الأربعة فائقة السرعة، مع عرض عدد من الطرازات الأخرى.

أما القسم الثالث فهو مخصص لـ «السرعة»، حيث يمتد على كامل الطابق الأرضي الفرعي ويعتبر القسم الأكثر إثارة، كونه يتيح لعشاق «ألفا روميو» التعرف على نجوم الانتصارات الكبرى لهذه العلامة التجارية، أثناء مرورهم بالجزء المخصص المعروف بـ «ولادة الأسطورة»، وهو عبارة عن مساحة متعددة الوسائط يجمع نجوم المسابقات البطولية بين الحربين العالميتين، وصولاً إلى سباقات فورمولا 1.

وبعد ذلك يدخل الزوار إلى «منطقة النصر» وهو عبارة عن مساحة أخرى يتم فيها عرض الصور والتعليقات الصوتية ومقاطع الفيديو لأكبر 10 انتصارات في تاريخ «ألفا روميو».

وتختتم رحلة في المتحف بنهاية رائعة ومذهلة في منطقة «فقاعات عاطفية» المخصصة لتجربة عالم ألفا روميو، والتي يتم فيها عرض لقطات فيلم بتقنية الواقع الافتراضي بزاوية 360 درجة، وغرفة الاندماج الكامل، حيث يمكن للزوار الجلوس على كراسي تفاعلية ومشاهدة الأفلام التي تبرز النجاحات الأسطورية لـ «ألفا روميو» بتقنية 4D.