إنشاء مصنع "هونجتونج الدقم".. الأول في صناعة أنابيب "البولي إيثيلين"

مؤشر الأربعاء ٠٧/أغسطس/٢٠١٩ ١٥:٣٨ م
إنشاء مصنع "هونجتونج الدقم".. الأول في صناعة أنابيب "البولي إيثيلين"

الدقم- الشبيبة

وضع أمس حجر الأساس لمشروع إنشاء مصنع الأنابيب الغير معدنية المصنوعة من مادة لدائن البولي إيثلين المقوى في المنطقة الإقتصادية الخاصة بالدقم، وذلك بحضور إدارة شركة هونجتونج الدقم للأنابيب المالكة للمشروع وعددٍ من المــــــسؤولين من هيــــئة المنطقة الاقتصاديّة الخاصّة بالدقم وممثلي الجهات الحكومية والخاصة.

حضرت مـــــراسم وضع حجر الاساس لـ شركة هونجتونج الدقم للأنابيب ثلاث شركات مساهمة وهي شركة هونجتونج للأنابيب والتي تساهم بنسبة 51 % وشركة المحيط الازرق الدولية تساهم بـ 44 % وشركة داوود الفارسي بـ 5 %.
وبهذه المناسبة، صرّح آو شينجاشنج، رئيس مجلس إدارة الشركة الصينية المستثمرة في المشروع، ويهاي هونجتونج للأنابيب، بقوله: «إن أحد أهم الإعتبارات وراء رغبتنا للإستثمار في السلطنة هو دعم حكومتيّ البلدين العُمانية والصينية لتبادل الخبرات في مجال التكنولوجيا والإستفادة من المزايا التنافسية التي تقدمها بيئة الأعمال وتشجيع المشاريع ذات القيمة المضافة في السلطنة، فضلاً عن تعزيز فرص التسويق للمنتجات المحلية وتدريب الكوادر البشرية العُمانية.

كما أن الموقع الجغرافي الذي تتميّز به منطقة الدقم الإقتصادية بالقرب من أسواق المنطقة وأفريقيا وما لديها من إتفاقيات جمركيه مع دول عديده يُعد دافعاً لنا لتأسيس مشروعنا في السلطنة».

من جانبه، أكّد د.شو لانجولنن، المدير العام لشركة هونجتونج الدقم للأنابيب إن إنشاء هذا المصنع الجديد في السلطنة يُعزز إلتزام جميع المستثمرين في توفير هذه التقنيه للسوق المحليه بالسلطنه ولمنطقة الخليج، التي تشكل سوقاً مزدهراً. كما أشار بأنه سيتم البدء في الأعمال الإنشائية للمشروع في وقت لاحق خلال هذا الشهر والمتوقع الإنتهاء منها خلال 10 إلى 12 شهراً تقريباً.
وتعليقاً على أهمية هذا المشروع، قال الشريك المحلي ومدير عام الشوؤن الفنيه والتسويق بشركة هونجتونج الدقم للأنابيب م.داود بن سليمان الفارسي: «يعتبر إنشاء هذا المصنع في منطقة الدقم خياراً مثالياً لمقابلة الطلب المتزايد في مناطق الامتياز بالسلطنه ومنطقة الخليج عامه على هذا المنتج الفريد، وقد عملنا على أخذ السبق ليكون المصنع الأول من نوعه بالسلطنه لانتاج أنابيب البولي إيثلين المقوى. وإذ نتقدم بالشكر إلى وزارة النفط والغاز لمباركتها هذا المشروع ممثلة في فريق دعم مبادرات مشاريع تعزيز القيمه المضافه، وإلى شركة تنمية نفط عُمان ممثلة في فريق إدارة الأصول والمرافق وإلى شركة أوكسيدنتال عُمان ممثلة في فريق الهندسه والقيمه المضافه على دعمهم الكبير وتوضيح المواصفات وتذليل التحديات الفنيه ذات العلاقه والتشجيع البناء المتواصل لهذا المنتج الفريد في السلطنه. الجدير بالذكر أن المصنع، الذي سيتم إنشاؤه على مساحة تبلغ 60 ألف متر مربع، سيقوم بإنتاج حوالي 1200 كيلومتر سنوياً من الأنابيب البلاستيكيه المقواه مع امكانية زيادة الطاقه الانتاجيه الى الضعف، ومن المتوقع بدء الإنتاج خلال الربع الثاني من العام القادم 2020. علماً أنه سيتم تصنيع المنتج وفق المواصفات الفنية المعتمدة من قبل شركة تنمية نفط عمان و المعهد الامريكي للبترول. كما أن الشركة تدرس فكرة تصنيع أنابيب خاصة تستخدم لآبار النفط، والتي ستعمل مستقبلاً على توفير الجهد والمال في العمليات التشغيلية والصيانة وتعزيز تقنيات إنتاج النفط.
وضمن مساهمته في توفير فرص العمل للشباب العماني، فإن المشروع سيقدّم ما يقارب من 30 وظيفة بمختلف المهن الفنيه والاداريه بالدقم ومسقط.
وجاء في بيان الشركة « ان إنشاء هذا المصنع ياتي تلبية لتزايد الطلب المحلي على إستخدامات الأنابيب الغير معدنيه لشبكات التجميع ونقل مخرجات الآبار الهيدروكربونــــــيه، إذ سيكون هذا النوع من الأنابيب أحد التقـــــنيات الحديثة المستخدمة لعمليات استخراج النفط والغاز بالسلطنة. حيث أن مخرجات المشروع تهدف إلى توفير إحتياجات السوق المحلي من هذه الأنابيب بشكل أساسي في المرحــــلة الأولى، كما ســــــيتم العمل على تسويق المنتج لمختلف الأســــواق بالمنــــــطقة والعالم في مرحلةٍ لاحـــــقة حسب ما تقتضيه الحاجه.