الجمعة، ٢٠ سبتمبر، ٢٠١٩

لايف ستايل

بسبب السجائر الالكترونية.. مرض رئوى غامض يصيب العشرات فى 14 ولاية أمريكية

الثلاثاء، ٢٠ أغسطس، ٢٠١٩ | 10:28

السجائر الالكترونية

ترجمة رباب علي

كشفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن مسئولى الصحة في الولايات المتحدة يحققون فى حوالى 100 حالة من أمراض الرئة الغامضة التي يُعتقد أنها مرتبطة باستخدام السجائر الإلكترونية في 14 ولاية.

وأوضحت الصحيفة أن أكثر الذين أصيبوا بالمرض هم من المراهقين والشباب، وتم نقل عدد كبير منهم إلى المستشفى ، بينما أدخل بعضهم إلى العناية المركزة ووضعوا على أجهزة التنفس.

وقالت السلطات الطبية إنه من غير الواضح ما إذا كان المرضى سيتماثلون للشفاء الكامل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأطباء والمواطنين قيل لهم أن يبقوا في حالة تأهب حيال انتشار إصابة رئوية خطيرة.

وتشمل الأعراض صعوبة وضيق في التنفس أو ألم في الصدر قبل دخول المستشفى. وقال مسئولو الصحة إن المرضى اشتكوا من الحمى والسعال والقيء والإسهال.

قالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن المسئولين يعملون مع الإدارات الصحية في خمس ولايات على الأقل شهدت حالات - كاليفورنيا ، إلينوي ، إنديانا ، مينيسوتا ، ويسكونسن - لتحديد سبب الأصابة بعد الإبلاغ عن "مجموعة من الأمراض الرئوية" تم ربطها باستخدام السجائر الإلكترونية "بين المراهقين والشباب في الأسابيع الأخيرة.

وهناك 31 حالة إصابة على الأقل أكدها مسئولو الصحة. وقال مركز السيطرة على الأمراض إنه يحقق في 94 حالة محتملة في 14 ولاية.

وقالت كاثي هاربين المتحدثة باسم مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها إنه حتى الآن لا يوجد دليل ثابت على أن الإصابات سببها وجود مرض معد.

وفي حين أن بعض الحالات تبدو متشابهة ، قال المسئولون إنهم لا يعرفون ما إذا كانت الأمراض مرتبطة بأجهزة السجائر الإلكترونية نفسها أو بمكونات أو ملوثات معينة يتم استنشاقها من خلالها.



حقوق النشر والتوزيع محفوظة لجريدة الشبيبة والنقل عنها دون الإشارة إليها كمصدر يعد مخالفة قانونية

فيديو

معرض الصور